من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 -  تحتضن العاصمة صنعاء الأحد المقبل، اجتماعاً لأعضاء مجلس الأمن الدولي الـ 15 لإظهار دعم الأمم المتحدة للرئيس هادي، وحث الأطراف السياسية على الالتزام ببنود..

الثلاثاء, 22-يناير-2013
صعدة برس-متابعات -
تحتضن العاصمة صنعاء الأحد المقبل، اجتماعاً لأعضاء مجلس الأمن الدولي الـ 15 لإظهار دعم الأمم المتحدة للرئيس هادي، وحث الأطراف السياسية على الالتزام ببنود المبادرة الخليجية والمشاركة في مؤتمر الحوار الشامل .
وتحدثت مصادر إعلامية أن ثمة ترتيبات مبدئية تم التوافق عليها بين الدول العشر الراعية لاتفاق المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية، لعقد جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي بكامل أعضائه تكرس لاستعراض مستجدات التطورات في اليمن، ومدى التزام أطراف الأزمة بتنفيذ ما تبقى من بنود المبادرة، بالتزامن مع عقد اجتماع خامس لمجموعة “أصدقاء اليمن” في لندن في مارس/ آذار المقبل، ومع الموعد المحدد لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني .
وأكد مصدر دبلوماسي رفيع بصنعاء ل”الخليج” أنه تم التوافق بشكل مبدئي بين ممثلي الدول العشر الراعية لاتفاق المبادرة الخليجية على ترتيبات متزامنة لانعقاد جلسة خاصة لمجلس الأمن، بكامل أعضائه بنيويورك، واجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة “أصدقاء اليمن” في توقيت مواكب لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني .
واعتبر أن إقرار هذه الترتيبات يهدف إلى تقديم دعم سياسي قوي وغير مسبوق للقيادة اليمنية وحكومة الوفاق الوطني، لمواصلة تنفيذ ما تبقى من بنود المبادرة، مشيراً إلى أن العملية السياسية تواجه تحديات مقلقة، وإلى أن ثمة استشعاراً من الدول الراعية للمبادرة بأهمية تعزيز الدعم للرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومة الوفاق .
ووصل إلى صنعاء، مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن جمال بن عمر، في زيارة هي ال 18 له إلى البلاد، يشارك خلالها في جلسة مجلس الأمن الاستثنائية .
وقال دبلوماسي ل”يوناتيد برس إنترناشونال”، إن “ابن عمر سيشارك في جلسة استثنائية لرئيس وأعضاء مجلس الأمن من المقرر أن تلتئم في صنعاء الاثنين، في مبادرة من المجلس لدعم تنفيذ المبادرة الخليجية الموقعة بين القوى السياسية اليمنية” ، وأضاف أن “الجلسة سيصدر عنها بيان لدعم تنفيذ المبادرة الخليجية، ووقوف المجتمع الدولي مع إيجاد حل نهائي للأزمة اليمنية، وحث القوى السياسية على المشاركة في الحوار الوطني” .
في غضون ذلك، منحت اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار مهلة ثانية للأحزاب والمكونات السياسية لتسليم قوائم ترشيحات ممثليها المشاركين في المؤتمر، تنتهي الخميس المقبل، بعد أن كانت المهلة الأولى انتهت أمس .
وجاء هذا القرار بعدما ناقشت اللجنة في اجتماع لها تقريراً عن عمل لجنتي اختيار ممثلي المكونات المستقلة الثلاثة، الذي أوضح أن سكرتارية اللجنة المكلّفة استقبال وفرز الترشيحات تلقّت 3618 استمارة طلب ترشيح حتى السبت، منها 2047 استمارة ترشيح للشباب والشابات، و800 للنساء الناشطات، و771 من منظمات المجتمع المدني .
وأشار التقرير إلى ضعف ملحوظ في استلام الترشيحات من عدد من المحافظات وخاصة المحافظات الجنوبية، وعرض الصعوبات التي واجهت استقبال الترشيحات، مؤكداً أن بعض الطلبات لم تتقيّد المعايير المحدّدة للترشيح كمبدأ الاستقلالية للمرشّحين والمرشّحات، أو لم تستكمل البيانات المطلوبة، فضلاً عن وجود عشرات الطلبات لم تُرفق بصور شخصية لمقدميها .
الخليج

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)