من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - تشهد «قاعدة العند» الجوية الواقعة بين محافظتي عدن ولحج, حركة طيران مكثفة ومستمرة منذ يومين لطائرات عسكرية أمريكية تنطلق وتعود إلى الموقع العسكري ..

الأربعاء, 23-يناير-2013
صعدة برس-متابعات -
تشهد «قاعدة العند» الجوية الواقعة بين محافظتي عدن ولحج, حركة طيران مكثفة ومستمرة منذ يومين لطائرات عسكرية أمريكية تنطلق وتعود إلى الموقع العسكري الأمريكي الواقع داخل «العند».

ورجحت مصادر عسكرية يمنية في القاعدة أن الحركة عبارة عن «تدريبات مكثفة».

ومساء أمس؛ قالت لـ «الشارع» مصادر عسكرية يمنية في«العند» إن الطائرات الأمريكية, بينها طائرات هيلوكبتر, وطائرات وبدون طيار, تقلع, بشكل مكثف من الموقع العسكري الأمريكي.

وأوضحت هذه المصادر أن الطائرات الأمريكية تبدأ عملية الإقلاع والهبوط من ساعات الصباح الأولى وحتى الثامنة مساء, دون توفر معلومات كافية حول طبيعة حركة هذه الطائرات وطبيعة المهمات التي تقوم بها.

على صعيد متصل؛ قدر عسكريون يمنيون في«قاعدة العند» عدد الجنود الأمريكيين المتواجدين في موقع عسكري خاص بهم داخل القاعدة بنحو 300 جندي أمريكي.

وتقدر مساحة «قاعدة العند» بما بين 3 و 5 كيلومترات مربعة تقريباً, وهي مترامية الأطراف, وفيها أكثر من مطار ومنشآت عسكرية متعددة, وطرق معبدة بالإسفلت.

وكان الروس قد بنوا هذه القاعدة في ثمانينيات القرن الماضي, كقاعدة عسكرية ليس لليمن فحسب, بل وللجزيرة العربية ككل.

على ذات الصعيد؛ أكد لـ «الشارع» مصدر عسكري رفيع أن الجنود الأمريكيين يتمركزون في موقعهم الخاص داخل «العند», الذي تحول إلى قاعدة عسكرية أمريكية, حيث يمنع الأمريكيون الجنود اليمنيين من الاقتراب منه.

وقال المصدر, الذي طلب عدم ذكر اسمه, إن القوات الأمريكية لا تسمح للجنود أو الضباط اليمنيين, أو المسؤولين العسكريين اليمنيين, الدخول إليها.

وأوضح المصدر أن ضباط القاعدة الجوية اليمنية في العند لا يعلمون أي شيء عن تحركات الطيران الأمريكي من والى موقعهم في القاعدة, كما لا يعرفون الجهات التي يقوم الأمريكيون بالتنسيق معها بشأن حركتهم.

وأضاف المصدر: «الأمريكيون استحدثوا حول موقعهم نقاط تفتيش مشددة حولها, وحراسات وكاميرات مراقبة حديثة عن بعد».

وكانت «الشارع» أول صحيفة نشرت أخباراً وتقارير, قبل شهر, عن استحداث موقع عسكري للقوات الأمريكية داخل «العند» جرى عزله, عند استحداثه, عن بقية القاعدة والجنود اليمنيين فيها.

وحينها, قال للصحيفة ضباط وجنود يمنيون في «العند» إن الأمريكيين أحاطوا توقعهم بأسوار وخرسانات إسمنتية كبيرة, ومنعوا القوات العسكرية اليمنية من الاقتراب منه, ثم توسع الموقع مع تزويده بمحطة خاصة لتوليد الكهرباء, واستحداث حدائق ومبان سكنية فيه.

وتتولى القوات الأمريكية تمويل جنودها في «قاعدة العند» بالأغذية والمشروبات من خارج اليمن عبر طائرات تصل إلى القاعدة بشكل أسبوعي.

وحذر ضباط وجنود يمنيون, في أحاديثهم حينها لـ «الشارع» من وجود مخطط للسيطرة الأمريكية على «قاعدة العند» بالكامل, وإخراج القوات اليمنية منها.

وطوال الفترة الماضية, استمرت القوات الأمريكية بإرسال عتاد عسكري أسبوعي إلى«العند» وحتى اليوم مازالت أمريكا مستمرة بنقل عتاد عسكري إلى القاعدة.

وطبقاً للمعلومات؛ فهناك مساع أمريكية حثيثة لتحويل هذا الموقع إلى قاعدة عسكرية لهم.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)