من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - وافقت اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني على تخصيص مقاعد لممثلين عن المخترعين بعد اعلانهم عن كيان لتمثيلهم في صنعاء.

الأربعاء, 23-يناير-2013
صعدة برس-متابعات -
وافقت اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني على تخصيص مقاعد لممثلين عن المخترعين بعد اعلانهم عن كيان لتمثيلهم في صنعاء.
وقال فاروق المخلافي، مدير إدارة براءة الإختراع في وزارة التجارة والصناعة اليمنية في تصريح لـ"أنباء آسيا" "إن قضية المخترعين من أهم القضايا التي يجب أن تطرح وتناقش بقوة في مؤتمر الحوار الوطني"، مشيراً إلى أن "المخترعين عازمون على العمل لإيجاد مؤسسات وطنية تتولى رعايتهم".
وأضاف "لا تنمية بدون إعطاء الحكومة أولوية قصوى للاختراعات والعقول التي ستوفر حلولا للمشاكل الاقتصادية و الاجتماعية". قائلاً "وما الإرهاب الا نتيجة من نتائج اهمال الدولة للمبدعين وإدارة الظهر للمخترعين".
وشدد المخلافي على إنه "يجب على الدولة و المجتمع والسياسيين ومنظمات المجتمع المدني الإعتراف اولا بالمخترعين و المبدعين وان العقل اليمني قادر على التنمية والبناء ولابد من دعم المشاريع الإبداعية ".
و قال "نحن نعتبر الإعتراف بحق المخترعين معيار عن مدى مصداقية الشعارات التي ترفعها الدولة والقوى السياسية ".
ومنحت وزارة التجارة والصناعة 13 براءة إختراع لـ13 مخترعاً يمنياً في مجالات مختلفة عقب إستكمال الإجراءات الخاصة بهذا الحق القانوني الدولي في معرض للاختراعات حضره عدداً من سفراء الدول الغربية ورجال الأعمال في يوليو من العام الماضي.
وواجه منظمو المعرض تحديات عدة أبرزها غياب ثقافة الاختراع واقتصارها على جهود أشخاص فردية لدى السلطات والمجتمع الى جانب مخاوف المخترعين أنفسهم المتعلقة بسرقة أفكار اختراعاتهم.
من جهته، قال المخترع محمد يحيى معيض الذي اخترع جهازا للإنذار من السيول واختراعات أخرى لـ "أنباء آسيا" "إن كثير من المخترعين في اليمن يواجهون وضعاً معيشياً صعباً بسبب جهل المسؤولين وتعليمهم المحدود الذي تلقوه أو لعدم ثقتهم بعقول أبناء بلادهم".
وأضاف "نحن لسنا أقل شأننا من المشايخ و السياسيين الذين دخلوا اليمن في أزمات عصفت بها" ، آن الآوان لنُعطى المكانة التي نستحقها".
وأردف قائلاً: "الدليل على أن العيب ليس فينا كمخترعين وإنما في السلطات، أن هناك نجاح لمجموعة من المخترعين أتيحت لهم الفرصة بالسفر إلى خارج البلاد، كما أن هناك أسماء كثيرة لمخترعين يمنيين حققوا الكثير من الانجازات خارج اليمن ولم نسمع عنهم الا حين أبرزتهم وسائل إعلام وحكومات الدول التي هاجروا إليها وعندها تتذكرهم حكومتنا ووسائل إعلامنا ".

المصدر : وكالة أنباء آسيا


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)