من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 -

الثلاثاء, 11-يناير-2011
صعدة برس -
أكد فخامة الرئيس عبدالله جول رئيس جمهورية تركيا على عمق ومتانة العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط تركيا باليمن.. مشيرا إلى أن هناك إرادة سياسية وحرصاً تاماً من البلدين لتطوير هذه العلاقات المتميزة والارتقاء بها إلى أعلى المستويات.

جاء ذلك في مقابلات مع فضائيتي اليمن وعدن وصحيفة "26 سبتمبر" نشرتها في عدد خاص أصدرته اليوم بمناسبة زيارة فخامة الرئيس التركي لليمن.
وأعرب فخامة الرئيس جول عن سعادته لزيارة اليمن ولقائه بأخيه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.. وقال:" زيارتي لليمن تاريخية لأنه في تاريخنا وتاريخ العلاقات اليمنية التركية يقوم لأول مره رئيس جمهورية تركيا بزيارة اليمن وهو ما يكسب الزيارة أهمية تاريخية". لافتا إلى زيارة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح لتركيا كانت هي الأخرى مهمة وتاريخية وفتحت آفاق كبيرة للتعاون بين البلدين والشعبين.

وأضاف: إننا نولي العلاقات بين بلدينا الشقيقين أهمية كبيرة ولذلك حرصنا أن يرافقنا فيها وفد كبير من الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال المستثمرين".. معربا عن أمله في أن تسهم هذه الزيارة في فتح الطريق أمام المزيد من آفاق التعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وأوضح الرئيس التركي بأن هناك العديد من الملفات التي سوف يتم بحثها خلال الزيارة من بينها تشجيع الاستثمار والتعاون الاقتصادي والعلمي وتقديم المساعدات التركية لليمن.. وقال:" تركيا تتمنى كل الخير لليمن.. وهي تؤيد وتدعم وحدته وأمنه واستقراره وتقدمه الاقتصادي والاجتماعي لكي يحتل دوره في المجتمع الدولي".

وأضاف " يجب أن نكون مع بعض يدا بيد نساهم في تنمية اليمن وتنمية اقتصادها وإمكاناتها المهمة جدا للمنطقة، فاليمن ذو نسبة سكانية عالية في المنطقة وعندها الكثير من المواهب و تزخر بالكفاءات الموجودة ولذلك يجب أن تستثمر جميع هذه الطاقات لتطوير اليمن واقتصادها".

وأشاد فخامته بالتجربة الديمقراطية اليمنية.. معتبراً أن أية خطوة تقوم بها اليمن للارتقاء بمفاهيم الديمقراطية والإصلاح الاقتصادي تعد مهمة وتؤثر على استقرار المنطقة كما تتيح للأجيال المقبلة العيش برخاء وعز ورفاه." وهو ما نتمناه لليمن من صميم أعماقنا".

وأكد الرئيس التركي مساعي بلاده لتطوير علاقاتها مع اليمن في مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية حيث تفكر جديا بإقامة منطقة صناعية متكاملة في اليمن وتأسيس مدرسة مهنية لتأهيل الصناعيين اليمنيين، إضافة إلى أن منظمة التعاون التركية ستكون في اليمن قريبا لدراسة أية إمكانات موجودة للاستثمار في اليمن.. وقال" هدفنا من زيارة اليمن على رأس وفد كبير من رجال الأعمال توجيه رسالة إلى العالم اجمع مفادها أن المناخ الاستثماري في اليمن مهم وجيد ومن الممكن أن يفد اي رجل أعمال إلى اليمن ويعمل براحة وكفاءة في هذا البلد".

وفي شأن آخر أشار فخامة الرئيس عبدالله جول إلى وجود اتفاقية بين تركيا والجامعة العربية لإنشاء منتدى عربي تركي لترسيخ العلاقات بين العالم العربي وتركيا.. معتبرا هذه الخطوة مهمة وإضافة جديدة لهذه العلاقات التي يجب أن تنمو بالشكل الجيد و المثمر لمصلحة جميع الأطراف.. مبينا أن علاقات تركيا التجارية مع المنطقة العربية جيدة وزاخرة.

وأكد فخامته أن تركيا لا تسعى للعب دور معين في المنطقة غير انها تركز على إصلاح نظامها الداخلي اقتصاديا وسياسياً وثقافياً.. وترى أن السلام والأمن والاستقرار يجب ان يسود في عموم المنطقة بحيث ينعم الجميع بالفرص التي تؤهلهم للرقي باقتصادياتهم وواقعهم الاجتماعي.

ورأى فخامته أن إسرائيل باعتدائها على الشعب الفلسطيني واعتدائها على نشطاء سلام عزل من السلاح في المياه الإقليمية قد اختارت الابتعاد عن السعي للسلام، في حين انها ستكون المستفيد الأكبر في حالة إقرار السلام في منطقة الشرق الأوسط.. وقال: إن إسرائيل تعلم ما عليها أن تفعله إذا أرادت تطبيع علاقاتها بتركيا".. مبيناً أن الاعتذار عمّا حدث وتعويض أسر الضحايا في الحادث ورفع الحصار عن المناطق الفلسطينية أمور يجب أن تكون في الحسبان.

وأكد أن تركيا تسعى لتطوير علاقاتها مع العراق والإسهام في نهضته، كما ترحب بأي دور فيما يتعلق بالملف النووي الإيراني يكون له الأثر في تخفيف حدة الصراع والوصول إلى الأهداف المرتقبة.

وأكد فخامة الرئيس التركي أن بلاده ترفض سياسة المحاور والتخندق وترى أن دول المنطقة لها سيادتها وقراراتها الخاصة بشؤونها وهي تحترم خصوصياتها. مؤكداً بأنه ليس هناك أي سباق أو تنافس بينها وبين إيران أو غيرها وإنما تسعى لأن يكون الاستقرار والسلام هو سيد الموقف في المنطقة وفي جميع دول العالم.

وفيما يخص مساعي تركيا للانضمام للاتحاد الأوروبي أكد الرئيس التركي أن محاولة تركيا الحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي لا يتعارض أبدا مع علاقاتها مع المنطقة العربية إطلاقا، بل تتقاطع في مصالح وتكون مكملة لبعضها.


سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)