من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قتل 19 شخصاً, بينهم 15 جندياً, وأصيب 17 آخرون, في تفجير انتحاري استهدف بسيارة مفخخة, أمس, نقطة عسكرية تقع أمام معسكر الحرس الجمهوري المنحل في «جبل احرم» ..

الثلاثاء, 29-يناير-2013
صعدة برس-متابعات -
قتل 19 شخصاً, بينهم 15 جندياً, وأصيب 17 آخرون, في تفجير انتحاري استهدف بسيارة مفخخة, أمس, نقطة عسكرية تقع أمام معسكر الحرس الجمهوري المنحل في «جبل احرم» على مدخل مدينة رداع, في محافظة البيضاء.

ونفذت العملية الانتحارية بالتزامن مع هجوم عسكري نفذته قوات الحرس الجمهوري على مقاتلي جماعة «أنصار الشريعة» التابعة لتنظيم القاعدة, المتمركزين في مناطق متفرقة في «قيفة».

وقالت مصادر عسكرية متطابقة لـ"الشارع" إن سيارة مفخخة نوع «هايلوكس» استهدفت, عصر أمس الاثنين, نقطة تفتيش عسكرية في منطقة «احرم» شمال مدينة رداع, باتجاه مناطق «قيفة» ما أدى إلى مقتل 15 جندياً, و4 مواطنين من المارة في الطريق, وإصابة 17, 13 جندياً, 3 منهم حالاتهم خطرة.

وطبقا للمعلومات؛ فقد أدت عملية التفجير إلى تضرر عدد من المباني والمحلات التجارية القريبة من المكان, حيث أدى الانفجار إلى إحراق عدد من واجهات المحلات التجارية المواجهة للنقطة العسكرية وقتل في الهجوم منفذ العملية الانتحارية, الذي كان يقود السيارة المفخخة.

وأوضحت المصادر أنه تم إسعاف الجنود الجرحى إلى «مستشفى الهلال» القريب من المكان, وكذا إلى «مستشفى رداع المركزي».

وتمت العملية الانتحارية بعد ساعات فقط من انفجارين منفصلين هزا مناطق متفرقة من مدينة رداع. وقالت مصادر محلية للصحيفة إن الانفجارين ناتجان عن عبوات ناسفة.

وذكرت المصادر أن عبوتين ناسفتين انفجرتا جوار «مسجد العامرية» في السوق الشعبي الواقع في محيط «مسجد ومدرسة العامرية» فيما انفجرت عبوة ثالثة في تقاطع «المصلى» أمام محكمة رداع الابتدائية على الشارع العام, دون أن يسفرا عن ضحايا, عدا أضرار في بعض المباني المحيطة بموقعي الانفجارين.

يأتي هذان الانفجاران عقب اندلاع مواجهات مسلحة ضارية بين مسلحي تنظيم القاعدة, المتواجدين في بعض مناطق «قيفة» والحملة العسكرية؛ حيث بدأت المواجهات في الثالثة من فجر أمس, بعد أن نصب المسلحون كميناً لجنود ما أدى إلى مقتل جندي وإصابة آخرين. وتفجر الوضع بعد فشل المساعي القبلية لاحتواء الموقف.

وأفادت مصادر محلية بأن قوة عسكرية, تتكون من عشرات الآليات ومئات الجنود, تحركت, صباح أمس الاثنين, باتجاه مناطق «قيفة» ومديرية «ولد ربيع», حيث يتواجد مسلحوا «القاعدة».

وطبقاً لمصادر متطابقة, فقد هاجم مسلحوا «القاعدة» الحملة العسكرية عند وصولها إلى منطقتي «خبزة» و«حمة صرار» ما أدى إلى مقتل جندي, وإصابة 2 آخرين على الأقل, إضافة إلى إعطاب دبابتين وإحراق طقم عسكري.

وذكرت المصادر القبلية أن اشتباكات مسلحة اندلعت بين الجيش ومسلحي «القاعدة» بالأسلحة الثقيلة, سقط فيها عدد غير معلوم من الضحايا من الجانبين. وترجح المعلومات سقوط عدد أكبر من مسلحي «القاعدة» بين قتيل وجريح.

وقال لـ"الشارع" مصدر عسكري رفيع قريب من قوات الحرس الجمهوري إن المعلومات الأولية كانت تفيد, حتى وقت متأخر من مساء أمس, بمقتل 16 جنديا, وإصابة 17 آخرين.

وأكد المصدر, الذي طلب عدم ذكر اسمه, أن مقاتلي «القاعدة» تمكنوا من تدمير دبابتين, وطقم عسكري في الكمين. وأوضح أنه تم استعادة الدبابتين التي تم تدميرها, بعد وصول قائد اللواء 26 حرس, العميد الركن علي عزيز الحجيري, وتوليه قيادة المعارك.

وذكر المصدر أن العميد الركن إبراهيم الجائفي, قائد اللواء التاسع حرس, وصل إلى المنطقة وشارك في قيادة عمليات القتال.

وفيما قال مصدر قبلي إن مقاتلي القاعدة أسروا, بعد ظهر أمس, فريق الإسعاف العسكري, وقتلوا أحدهما حاول الفرار, بين منطقتي «الصبول» و «سيلة الجراح» ونقلوهم إلى «المناسح», نفى المصدر العسكري ذلك.

كما نفى المصدر معلومات عن تدمير, بعد العصر أمس, شاحنة عسكرية محملة بالأسلحة, وتدمير طقم عسكري كان يقوم بإسعاف الجنود.

وتمكن مقاتلوا «القاعدة» من حصار قوات عسكرية في «خبزة» وقال المصدر: «تم فك الحصار في الثامنة إلا ربع ليلاً والجنود والضباط مازالوا على دباباتهم ومسيطرين على أسلحتهم دون أن يسلموها أو يضعفوا», مشيراً إلى أن الحصار استمر ساعات.

وقالت المصادر إن تعزيزات عسكرية من قوات الجيش تحركت من منطقة «قصير الشواهرة», حيث توقفت الحملة العسكرية الأسبوع الماضي, بعد تدخل الوساطة القبلية, باتجاه مناطق المواجهات

وأفادت المصادر أن قوات الجيش قصفت أماكن المسلحين بالمدفعية والدبابات, ما أدى إلى تدمير عدد من المنازل في «حمة صرار»و حيث يعتقد أن المسلحين يتحصنون فيها.

كما شن الطيران غارات جوية على مواقع يعتقد أن المسلحين يتمركزون فيها. واستمرت المواجهات حتى وقت متأخر من مساء أمس.

وقالت المصادر القبلية إن قوات الجيش تمكنت من السيطرة على المناطق والمرتفعات, وفرضت السيطرة على «جبل الثعالب» المطل على مناطق «قيفة», حيث نصب المسلحون الكمين؛ غير أن المسلحين مازالوا يقاومون, مانعين القوات العسكرية من التقدم نحو معاقلهم في مناطق عدة بينها مركز «آل الذهب» ومعقل التنظيم.

وقصف الطيران, أمس, سيارتين في طريق «المناسح- رداع» يعتقد أن عددا من مسلحي «القاعدة» كانوا عليهما, دون معرفة عدد الضحايا الذين قتلوا في العملية.

وتعذر الحصول على معلومات تفصيلية عما يدور بسبب ضراوة المعارك, وصعوبة الوصول إلى المنطقة.

وتفيد المصادر بأن المنطقة شهدت تحليقا مكثفا للطيران, فيما شنت وحدات من الجيش ضربات بالمدفعية والأسلحة الثقيلة علة منطقة «خبزة» القريبة من «المناسح».

وطبقا للمصدر العسكري؛ فالقوة العسكرية تتكون من : كتيبة اللواء 26 حرس, وكتيبة التاسع حرس, وكتيبة رداع حرس, وكتيبة من اللواء 55 حرس, وكتيبتين من القوات الخاصة, واللواء الأول مشاه جبلي, وكتائب من اللواء 63 حرس, واللواء 53 حرس.

وقال المصدر إنه «كان هناك مخطط منذ شهر لجر قوات الحرس إلى محرقة ضد مسلحي القاعدة في قيفة». وأضاف: «القوات التي تخوض القتال جميعها من الحرس الجمهوري, وتم إسناد قيادتها إلى شخص موالي لعلي محسن, ومن الإخوان المسلمين. ببساطة؛ أعداء الحرس هم من يقودونه في جبهة القتال الجارية اليوم في قيفة».

وارجع المصدر سبب الانتكاسة التي حصلت من صباح امس وحتى بعد المغرب الى أن من اسماهم «أعداء الحرس الجمهوري».

وقال: «ضباط وجنود الحملة العسكرية توصلوا الى قناعة إن من يقودونهم لا يفهمون عسكرياً, أو أن لهم مآرب أخرى». وقال المصدر: «من الساعة الثالثة من فجر أمس وحتى الظهر سبب هؤلاء إرباكاً للقوات العسكرية بأوامرهم التي أرهقت الجنود وكانت تخدم العدو».

وأضاف: «المسؤولون على الحملة العسكرية غيروا خطة القوات العسكرية ووجهوا الجيش الى جبل الثعالب, المطل على«قيفة» واستولى عليه الجيش في اشتباكات قُتل فيها نحو 8 واصيب آخرون من القاعدة».

وتابع: «يفيد ضباط وجنود الحملة أم قادة الحملة وتوقيت المعركة أثار الشك لديهم وهدفه سياسي, وعزز هذا الأمر لدى الجنود أن قادة الحملة معروفون بوجود علاقة لهم بالجماعات الدينية المتشددة».

وزاد: «جرى توجيه القوات العسكرية المشاركة في الحملة العسكرية ببدء الهجوم بدون استطلاع. وأفاد المصدر أن المسئولين عن الحملة تراجعوا إلى مدينة البيضاء, مغرب أمس «بحجة أنهم يتواصل مع الوزراء».

وقال: «طلب قادة الحرس من الأشخاص الذين كلفوا بقيادتهم أن يبقوا في المحافظة, وهم سيتولون القتال كونهم أقدر على التعامل مع الجنود, غير أنهم رفضوا ذلك».

وفيما قال المصدر إن القتال تغير بعد نزول قائدي اللواءين التاسع و26 حرس, أكد: «المعارك تدور الآن بشدة وبشراسة بعد وصول قادة الحرس, حيث تم تغيير خطة القتال, وقوات الجيش تقدمت إلى المناسح الآن المعارك حامية الوطيس, ومازال مسلحو القاعدة يختبئون في جيوب, ويقول الجنود إن مقاتلي القاعدة يظهرون ويختفون فجأة».

وأضاف: «الآن القاعدة يفرون عبر المقادشة متوجهين إلى ذمار والجبال التي كانوا فيها أمس أصبحت الآن في يد الحرس» ويفرون إلى «جبل أسبيل» الواقع بين «عنس» و«الحداء».

وذكرت المصدر أن مسلحي «القاعدة» هربوا باتجاه منطقة تدعى «الشريف», وكذلك باتجاه المقادشة.

وأفاد الصحيفة مصدر عسكري ثالث إن «جميع الطرق التي تؤدي إلى رداع والبيضاء أُغلقت بالكامل مساء أمس من قبل القوات العسكرية».

وأكدت مصادر قبلية, في وقت متأخر من مساء أمس اشتداد عمليات القتال, مشيرين إلى أن انفجارات ضخمة وعنيفة هزت المنطقة, وسمعت إلى مسافات بعيدة.

وقصف الجيش مواقع المسلحين بالكاتيوشا والمدفعية والدبابات.

وأبلغ مصدر عسكري آخر الصحيفة أن رئيس الجمهورية, عبد ربه منصور هادي, تواصل, في العاشرة من مساء أمس, مع «القادة الميدانيين للحملة العسكرية, وسألهم عن الوضع, ورفع معنوياتهم, وسألهم عن ما ينقصهم, ثم وجه بتحرك مروحيات لمساندة للقوة المهاجمة».

وأفاد المصدر أن وزير الدفاع أجرى, مساء أمس أيضا, اتصالات بالقادة الميدانيين للجيش, ورفع معنوياتهم.

وقال المصدر: « وزير الدفاع أشاد بالحجيري, وبكل جنود وضباط الحرس», ووجه لجميع الجنود رسالة قال لهم فيها: نرجوا لكم النصر كما عودتم الشعب قبل القيادة السياسية.

ووجه الوزير بإنزال سيارات الإسعاف الميدانية مع الأطباء بحيث تكون جاهزة لإسعاف أي جريح من الجنود.

وتقول السلطات الحكومية إن مسلحي تنظيم القاعدة يتمركزون في «قيفة» وخاصة في «المناسح», حيث يعتقد أنهم يحتجزون ثلاثة رهائن غربيين اختطفوا الشهر الماضي من وسط العاصمة صنعاء.

وبدأ القتال, أمس, بعد انتهاء مهلة منحتها السلطات لتلك العناصر لتحرير الرهائن الغربيين.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)