من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - الوطن ينتظر طاولة العشاء الأخيـر

الخميس, 31-يناير-2013
صعدة برس -
وسام باسندوة ,,
الحوار الوطنى هو الحدث الأهم الذى ينتظره اليمن واليمنيون منذ عدة أشهر، لا يضاهى هذا الحدث فى الأهمية والترقب، إلا التشوق الذى كابده الثوار للحظة التى كان من المنتظر أن يعلن فيها على صالح تنحيه عن عرش اليمن.

ليس هذا هو وجه الشبه الوحيد بين الحدثين، يكفى أن الشعب اليمنى فى الحالتين كان محاطا بالعديد من السيناريوهات من الأكثر تفاؤلا إلى الأشد سوداوية، وكلها كانت واردة وبنفس الدرجة، وهذا ما هو متوقع الآن بشأن الحوار الوطنى. فإذا كان الجميع يعول على إمكانية طرح كل القضايا وحلها على طاولة الحوار، إلا أن النتائج وما ستسفر عنه الطاولة فى حال انعقادها يبقى مجهولا، وتدخل فيه حسابات أخرى عديدة ليس بالضرورة أن تكون مصلحة الوطن أهم أولوياتها.


•••
ربما يرى متعجل أن هناك مماطلة فى الوصول لمحطة الحوار الوطنى، ولا يجد مبررا لمثل هذا التأخير، خاصة وأن الموعد بدا وكأنه يُرحل من تاريخ لآخر. نعم كلنا نتعجل حسم هذه المرحلة الضبابية بدافع من الطموح والتفاؤل، الذى يبشرنا بيمن جديد نتطلع لبنائه بعد حسم القضايا المعلقة والمعرقلة بأسرع وقت، لكن حسابات الواقع تقول بخلاف ذلك، فانعقاد طاولة الحوار بأي ممثلين وبدون أجندة ليس هو ما ننشده بطبيعة الحال، وإلا فلنتذكر كم كان لهذا النوع من الحوارات صولات وجولات فى العهد السابق، أفضت جميعها إلى اللا شىء.

الحوار الوطني وسيلة وليس غاية، آلية للوصول للأهداف وليس هدفا بحد ذاته، لذا فإن تهيئة الأجواء المناسبة للحوار، وجذب كل الأطراف للمشاركة فيه وتحديد أجندة واضحة محددة للقضايا محل النقاش، يعنى قطع شوط كبير ومهم فى سبيل إنجاح الحوار حال انعقاده، وعدى ذلك سيبقى الحوار مجرد فرصة لالتقاط الصور التذكارية وتبادل التحيات، وفى ظروف مثل التي تعانيها اليمن حاليا من أزمات فى كل بقعة وعلى أي صعيد يعنى فقدان آخر خيط للنجاة.


•••
من هنا تأتى أهمية القرار الذى اتخذه الرئيس بتشكيل لجنتين للبحث فى معالجة قضايا الأراضى والموظفين فى المحافظات الجنوبية، والمقصود هنا الأراضى الجنوبية التى نهبت، والموظفين الذين جرى تسريحهم، وفى الحالتين تم ذلك بشكل تعسفى دون وجه حق. وتعد هاتان القضيتان من أهم القضايا التى أثارت امتعاض الجنوبيين، لاسيما وأن قضية المسرحين كانت الشرارة التى أشعلت جذوة الحراك الجنوبى قبل عدة أعوام. وأرى فى هذا القرار إشارة رئاسية واضحة بالتعاطى مع الشارع الجنوبى وقضيته بشكل مباشر دون تخوين. قد يرى أحدهم من منطلق عنصرى إقصائى اعتدناه أن منبع ذلك هو جذور الرئيس الجنوبية، لكن الحقيقة أن التعاطى مع القضية الجنوبية بهذا الشكل ينم عن حس وطنى جامع لا مناطقى، وهو تعامل تأخر كثيرا، الأمر الذى أفضى بنا إلى ما نحن عليه اليوم. صحيح أنهما لا تمثلان كل المشكلات الجنوبية، إلا انها تبقى خطوة مهمة على الطريق، وبحاجة إلى المزيد مهما أخذت من وقت. المهم أن يحضر الجنوبيون على طاولة الحوار بكامل الرضى والقناعة، ودون فرض أية قيود أو اشتراطات مسبقة عليهم، دعونا ولو لمرة واحدة نستمع لصرخة الطائر المذبوح ونلتمس له العذر بعد كل ما عاناه، لا أن نوجه له التهم المعلبة ونصم الآذان. أما الاختبار الحقيقى فسيكون فى وضع ما سيصدر من توصيات اللجان المشكلة موضع التنفيذ، لا أن تبقى حبيسة الأدراج كما كان يحدث سابقا.

القضايا المطروحة على الحوار الوطنى كبيرة ومصيرية ابتداء من شكل يمن المستقبل ودولته، وليس شكل نظام الحكم فقط، بالإضافة إلى الدستور الجديد والقضايا الاقتصادية والنظام الانتخابي الذى سيفرز اليمنيون من خلاله قياداتهم الجديدة، والأهم قضايا صعدة والجنوب.

•••
إن العقبات فى طريق الحوار الوطنى كثيرة ومعقدة، وهى ترتبط بشكل أو بآخر بمضمون وطبيعة القضايا الشائكة محل الحوار، لذا فإن الأخذ بالنقاط العشرين التى سلمتها اللجنة التحضيرية للرئيس تبقى ضرورة ملحة، وأراها بحق بمثابة خارطة طريق لتهيئة الأجواء، بالإضافة إلى أهمية أن يكون هناك تمثيل حقيقى شامل ومتوازن لجميع الأطراف دون إقصاء لأحد، وهو الأمر الذى لازلت أراه لم يتحقق بشكل مرضى، كفى محاصصة حزبية، هناك فى الوطن الكثير الكثير من الفئات الأخرى التى لا علاقة لها بالتحزب والأحزاب

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)