من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - تشير التقديرات إلى أن أعداد من قتلوا أنفسهم (انتحروا) من الجنود في الخدمة العسكرية، في العام الماضي، أكثر مما قُتلوا في المعارك.

الأحد, 03-فبراير-2013
صعدة برس-متابغات -
تشير التقديرات إلى أن أعداد من قتلوا أنفسهم (انتحروا) من الجنود في الخدمة العسكرية، في العام الماضي، أكثر مما قُتلوا في المعارك.

وعلى هذا، وبعد عقد من الانتشار في مناطق الحروب، تحضر وزارة الدفاع الأمريكية نفسها لما هو أسوأ بكثير مما عليه الوضع الآن.

السيدة "ليبي بوسبي" (Libby Busbee) متأكدة من أن "وليام" ابنها لم يشاهد أو يقرأ مسرحية "ماكبث" لشكسبير (هي مسرحية مأساوية للمسرحي الإنكليزي ويليام شكسبير عن القائد الاسكتلندي مكبث الذي يغتال ملكه دنكن ليجلس على عرش اسكتلندا مكانه)، رغم أنه تصرف كما لو أنه اطلع عليها.

بعد فترة وجيزة يعود ابنها "وليام" من جولته الأخيرة من أفغانستان، بدأ يفرك يديه مرارا ويغسل يديه باستمرار تحت ماء الصنبور.

"أمي، لم يُغسلا"، كما قال.

وأجابته: "ما الذي تتحدث عنه؟".

"لم أتمكن من إزالة الدم".

في 20 مارس من العام الماضي، توفي الجندي الذي سعى لتنظيف نفسه بشكل مفاجئ. في تلك الليلة أغلق على نفسه في سيارته، ومع صراخ والدته وشقيقتي على بعد أمتار قليلة منه، ورغم تطويق الشرطة لسيارته، أطلق النار على نفسه في الرأس. وهكذا، في سن 23 من عمره، انضم "وليام بوسبي" إلى القائمة المفزعة.

في عام 2012، وللمرة الأولى بالنسبة لجيل واحد على الأقل، تجاوز عدد الجنود في الخدمة العسكرية الذين قتلوا أنفسهم 177، وتخطوا بهذا عدد الذين قُتلوا أثناء المعارك أو وجودهم في منطقة الحرب، وهم 176 جنديا. وبعبارة أخرى، فإن عدد الجنود الذين قتلوا أنفسهم بأيديهم أكثر من الذي قُتلوا على يد العدو.

وتم تسجيل تزايد مماثل مثيرا للقلق نفسه في جميع فروع القوات المسلحة الأمريكية وفي الاحتياطيين، فمن بين 349 من الجنود الذي لقوا حتفهم في العام 2012، فإن أقل من 295 توفوا في القتال.

ورغم أن هذه الأرقام مروعة، فهي لا تمثل شيئا مقارنة، من الناحية التقنية، مع الإحصائية التي يندرج في بياناتها الجندي الشاب الذي انتحر "وليام بوسبي".

وكان "وليام" قد تقاعد من الجيش قبل شهرين فقط من وفاته، وهكذا تم تسجيله رسميا في قائمة موتى المحاربين القدامى، الذين وصل عددهم إلى 6500 (من المنتحرين) في العام 2012، أي ما يعادل تقريبا منتحر في كل 80 دقيقة.

* "أراد أن يكون شخصا ما، وكان يحب الجيش":

قصة "وليام بوستي"، كما روتها والدته لصحيفة الغارديان، تكشف جوانب حاسمة من هذا الوباء الذي يبدو قد ترسخ في الجيش الأمريكي، وانتشاره ينذر بخطر كبير. إنه يجسد حالة اليأس التي يشعر بها أعداد متزايدة من جنود الخدمة العسكرية والمتقاعدين، فضلا عن عدم قدرة القيادة العسكرية على التعامل مع معاناتهم.

ورغم هذا، فإن قصة "وليام" بدأت بشكل مختلف. وكانت في نواح كثيرة نسخة طبق الأصل من الجندي الأمريكي. فمنذ سن السادسة من عمره كان لديه طموح واحد فقط: التسجيل في الجيش، وهو ما فعله عندما كان عمره 17 سنة.

وقالت والدته: "لم يكن ذاك الشاب العادي الذي يخرج من بيته للسهر". وأضافت: "أراد أن يكون شخصا ما. وكان قد استقر في ذهنه ما يريد القيام به، وكان يحب الجيش، ولا يمكنني إلا أن أكون فخورة به".

وما إن تم تجنيده، حتى أُرسل إلى أفغانستان في ثلاث بعثات منفصلة على مدار السنة. كان وفيا لأحلامه، لكنها كلفته ثمنت باهظا، حيث تعرض للهجوم في مرات عديدة، وفي حادثة واحدة خطرة جدا، تلقى ضربة على الرأس تسببت في إصابته بصدمة الدماغ، أثرت في قدراته العقلية بشكل كبير...

بقلم: إد بيلكنتون في نيويورك (Ed Pilkington) من نيويورك / صحيفة "الغارديان"

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)