من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - خرج الآلاف من التونسيين بشكل عفوي إلى الشوارع احتجاجا على اغتيال القيادي العلماني البارز شكري بلعيد، أحد أبرز الأصوات المعارضة لحركة النهضة الحاكمة..

الأربعاء, 06-فبراير-2013
صعدة برس-وكالات -
خرج الآلاف من التونسيين بشكل عفوي إلى الشوارع احتجاجا على اغتيال القيادي العلماني البارز شكري بلعيد، أحد أبرز الأصوات المعارضة لحركة النهضة الحاكمة، فيما توالت ردود الفعل المنددة من داخل وخارج تونس.
نزل آلاف المحتجين إلى شوارع العاصمة التونسية وفي مناطق أخرى كبلدة سيدي بوزيد مهد انتفاضات الربيع العربي اليومالأربعاء (السادس من فبراير/ شباط 2013) بعد اغتيال المعارض العلماني البارز شكري بلعيد.وقال شاهدلرويترز إن هناك "أكثر من أربعةآلاف يحتجون ويحرقون إطارات السيارات ويلقون الحجارة علىالشرطة. هناك غضب كبير". وتظاهر الآلاف أيضا في العاصمة التونسية، فيماهاجم آخرونمقرات لحركة النهضة الإسلامية الحاكمة في مدن الكاف ومزونة وقفصة.

وفي العاصمة تونس تظاهر حوالي 2500 شخص أمام مقر وزارة الداخلية مطالبين بـ "إسقاط النظام" وبـ "الثورة من جديد". وردد المتظاهرون شعارات معادية لحركة النهضة ولرئيسها راشد الغنوشي بينها "يا غنوشي يا جبان يا قتال الأرواح" و"وكلاء الاستعمار، نهضاوي رجعي سمسار".واتهم معارضون وأفراد من عائلة شكري بلعيد حركة النهضة باغتياله فيما نفت الحركة هذه الاتهامات.
المرزوقي والغنوشي يحذران من الفتنة
ودان الرئيس التونسي المنصف المرزوقي جريمة اغتيال المعارض اليساري البارز شكري بلعيد اليوم الأربعاء واصفا إياها بـ "الجريمة النكراء"، داعيا التونسيين إلى "التنبه إلى مخاطر الفتنة" و"ضبط النفس". وكان المرزوقي قد ألغى مشاركته في قمة منظمة المؤتمر الإسلامي في القاهرة وقرر العودة بشكل عاجل إلىتونس. وأعربت الرئاسة التونسية عن "بالغ صدمتها" من "اغتيال الوجه الحقوقي والسياسي المرحوم شكري بلعيد".وقالت في بيان أنه "وعيا منها بجسامة التحديات التي تجابهها بلادنا والأخطار المحدقة بها، فإن رئاسة الجمهورية تنبه إلى مخاطر الفتنة والفرقة التي تسعى بعض الإطراف إلى بثها بغاية جر الشعب التونسي إلى دوامة العنف".

وأضافت أنها "تدعو الجميع إلى تحكيم العقل وضبط النفس والتروي في تحليل هذه الجريمة النكراء والفعلة الجبانة ونسبة المسؤولية عنها إلى جهة أو أخرى". وشددت الرئاسة على أن "الاغتيال جريمة لا يمكن التسامح معها في أي ظرف ولأي اعتبار كان،لما فيه من إهدار للأرواح وإذكاء للفتن وهو ما ينبغي على كافة التونسيين بكل مشاربهم الوقوف في وجهه صفوفا متراصة لا تتوانى عن حماية مستقبل بلادنا من المخاطر المستجدة".
من جهته حذر راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الإسلامية الحاكمة من أن قتلة شكري بلعيد يريدون جر تونس نحو "حمام دم" نافيا اتهامات بضلوع حزبه في اغتياله.وقال الغنوشي في تصريح لوكالة فرانس برس إن الذين يتهمون النهضة باغتيال بلعيد "يقولون اقتلوا (أتباع) النهضة أينماوجدتموهم، هؤلاء يريدون حمام دم ولكن سيفشلون"، مؤكدا أنه دعا "أبناء النهضة إلى ألا يردوا".وفي السياق نفسه أكد رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي لإذاعة "موزايك التونسية" أن اغتيال شكري بلعيد "عمل إرهابي" ليس فقط ضد بلعيد لكن أيضا تونس كلها.
وفي أول رد فعل دولي دان الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند "بأكبر قدر من الحزم اغتيال" شكري بلعيد كما عبر عن "قلق" باريس من "تصاعد العنف السياسي" في تونس. وقال بيان صادر عن قصر الأليزيه إن "عملية القتل هذه تحرم تونس من أحد أصواتهاالأكثر شجاعة وتحررا".
(د.ب.أ /أ.ف.ب/ رويترز)

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)