من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - انطلقت يوم أمس الأربعاء في مدينة عدن أولى فعاليات برنامج "ديوان الحوار" الذي تنظمه منظمة رقيب لحقوق الإنسان وبرعاية من دولة رئيس الوزراء الأستاذ محمد سالم ..

الخميس, 14-فبراير-2013
صعدة برس-متابعات -
انطلقت يوم أمس الأربعاء في مدينة عدن أولى فعاليات برنامج "ديوان الحوار" الذي تنظمه منظمة رقيب لحقوق الإنسان وبرعاية من دولة رئيس الوزراء الأستاذ محمد سالم باسندوة بورشة عمل تهدف لمناقشة القضية الجنوبية من وجهة نظر النخب الجنوبية بشتى أطيافها.

وفي افتتاحية الورشة القى الدكتور عبدالله الشليف رئيس منظمة رقيب لحقوق الإنسان كلمة "رحب فيها بالحاضرين ، منوها الى ان انعقاد الورشة ياتي في ظروف بالغة التعقيد في اليمن عموما وفي عدن بشكل خاص".

مشيرا "الى أن الحوار الذي نقصده ليس مجرد الاستماع إلى وجهات النظر والسماح بالتعبير عنها فقط ، بل أن الحقيقة هي ابعد من ذلك وهي الاعتراف بشرعية الأخر والاعتراف بحقه بالرأي والتعبير والمشاركة الحقيقية الفاعلة المتساوية في جميع مقدرات ومكتسبات وقرارات ومصائر الوطن , لا منة من أحد ولا إحسانا أو تنازل وإنما حقا أصيلا طبيعيا وشرعيا لا يحق لأحد مصادرته أو تهميشه أو تخوينه أو تكفيره أو إقصائه أو إلغائه مهما كان تناقضه مع توجهات الآخرين "

مضيفا "من المهم في أن يؤمن جميع المتحاورين بهذا المفهوم للحوار, كقناعة وقيم عملية , ليس فقط لان الحوار ضرورة إنسانية وحضارية ودينية , بل لان مصالحنا واحتياجاتنا ومصائرنا ومستقبل حياتنا ووطننا صار مرتهن بنجاح الحوار الوطني من عدمه مؤكدا انه تتزايد أهمية الحوارفي اننا نستطيع به تجاوز التوترات التي تشهدها البلاد, فهو الان خيارا وطنيا وحيدا من الضروري أن يتجاوب معه ويلتف حوله الجميع ويعملون من أجل إنجاحه وعلى تحقيق أهدافه وتطبيق مخرجاته حتى نتمكن من طي صفحة التوتر والحيلولة دون انزلاق البلاد نحو حالة من الصراع السياسي أو الانهيار الاقتصادي أو الشرخ الطائفي الذي يهدد الاستقرار والسلم الأهلي ،وبما يمكنا من العيش بأمان واستقرار في وطن يتسع للجميع".

وقال الشليف :"أن ما يميز برنامج (ديوان الحوار) أنه سيناقش القضية الجنوبية وقضية صعده من خلال جهات نظر متعددة "فالقضية الجنوبية ستناقش في ورشة عمل أولى في عدن من وجهة نظر النخب الجنوبية, يليها ورشة عمل ثانية في صنعاء من خلال وجهة نظر النخب الشمالية, ثم يتم اختيار مجموعة من الورشتين لمناقشة القضية في ورشة عمل مشتركة ثالثة حتى يمكن الخروج برؤى حول القضية" مضيفا أن المشاركين سيكونون من عدة فئات كالسياسيين والإعلاميين والأكاديميين والشباب وممثلي منظمات المجتمع المدني ومن كافة الأطياف السياسية المختلفة".

وقد استهلت الورشة بجلسه عن قواعد الحوار وآداب المتحاورين ثم بدأ المحور الاول بمناقشة تعريف القضية الجنوبيه حيث تم تقسيم المشاركين الى ثلاث مجموعات قدمت كل مجموعه رؤيتها حول تعريف القضية الجنوبيه .

حيث رأت المجموعه التي يرأسها العميد ناصر الطويل الامين العام لجمعية المتقاعدين العسكريين "انها قضية سياسية وحقوقية وتاريخية بامتياز إستفحلت بسبب تقويض مشروع الوحده ومانتج عنها من تدمير لمقومات الجنوب بعد حرب 94م ".

فيما رأى اخرون انها "قضية نتجت عن الالتفاف على اتفاقية الوحدة الموقعه عام 90 التي قامت على قاعدة الشراكه بين الشمال والجنوب وبرزت بعد حرب صيف 94 بإقصاء الجنوب دولة وشعبا من موقع الشراكة والسلطة"حسب تعبيرهم , أما الفريق الثالث فيرى" انها قضية سياسية وحقوقية وهي قضية ارض وشعب وكرامه وعلى صله قوية بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية والامنية ".

غير ان البعض رآها قضية مظالم سببها النظام السابق ويتحمل مسئوليتها و استفحلت لعدم الاستجابة لها وحل اشكالياتها ويجب عدم استغلالها لفرض اجنده معينه او لجني مصالح شخصية وانه يجب الاسراع في معالجة لتفويت الفرصة على المتربصين باليمن واصحاب المصالح الضيقه .

هذا وستناقش الورشة التي تستمر لمدة يومين في عدن عدة محاور اليوم الخميس اسبابها ومحتواها وجذورها وطرق حلها والضمانات الكفيله بعدم تكرار تلك المشكله.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)