من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - العجوز المُرعب

الخميس, 21-فبراير-2013
صعدة برس -
رحمة حجيرة
صحيح أن الرئيس السابق، علي عبدالله صالح يتحمل مسئولية سلبيات وإيجابيات الثلاثة العقود الماضية وما حدث خلال عام 2011م حتى 3 يونيو عندما غادر للعلاج إثر محاولة الاغتيال الفاشلة، إلاّ أن "صالح" سلّم السلطة والمواقع القيادية للجيش والأمن ودار الرئاسة وحقوقه في إطار اتفاقية التسوية السياسية الأخيرة، ومهما كان التأثير الذي يحظى به "صالح" ويقوده في الداخل، يظل تأثيراً محدوداً على صناعة القرار السياسي والاقتصادي والعسكري في اليمن وإن كان حضوره مؤثراً في إطار المعارضة، وهو أمر إيجابي في فقه السياسة لخلق توازن يخفف التفرد بالسلطة، ويضعها تحت المجهر، الأمر الذي يخدم التحول السياسي ومصالح اليمنيين بل ومصالح الدول المهتمة باليمن، والتي من صالحها أن تراقب الحكومة، ويقوم أداؤها في إطار قواعد الحكم الرشيد، وبالتالي كنا كمعارضين لنظامه نحظى بدعم ومساندة المجتمع الدولي، والحكام الجدد عندما كانوا معارضين!!.
والمضحك وإن كان بلية هو أن يخشى أكبر تحالف دولي محلي يقود اليمن من رجل مُسنّ يعاني من حالة صحية متدهورة على إثر محاولة اغتيال مميتة ولم يفكر أو يحاول أن "يثأر" لنفسه ورفاقه ولو بأساليبه الذكية عندما كان مسيطراً بل ترك كل "مواقع القوة" هو وعائلته، وما زال يثير القلق، والخشية رغم الحصار السياسي والدولي المفروض عليه، والرقابة والرصد والترصد لحركاته!!.
ويبدو أن المشكلة ليست في هذا الرجل فقط الذي خضع لأغلب الضغوطات وسلّم كل شيء عدا حزبه، وحقه في العيش ببلده، وإن ترك حزبه وغادر اليمن أو توفته المنية فسيظل شمّاعة ضعف وخوف الحكام الجدد.. لكن المشكلة في فشلهم ومغالطاتهم، فما علاقته بتزايد الضربات الجوية الأمريكية، أو الاعتصام أو الاعتداء على الجرحى، أو زيادة ديون اليمن الداخلية والخارجية للضعف، وزيادة نسبة فساد الحكومة في 2012م وفق تقرير منظمة دولية. أي قدرة خارقة يمتلكها "صالح" يجعل رئيس الحكومة "باسندوة" يسيء للشباب بألفاظ نابية، أو تجعل وزراء حكومة بهذا القدر من الفساد، وسوء الإدارة وتدهور خدمات وزاراتهم مثل "الكهرباء، المالية، الداخلية، الدفاع"؟. ألا يوجد في كل المواقع القيادية للدولة والحكومة والجيش والأمن وأحزاب المعارضة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي رجال أذكياء مهنيون يقاومون تأثير "العجوز المرعب" لهم؟!، ألا يستطيع كل هؤلاء أن يجتمعوا كما اجتمعوا يتشاكون كالأطفال لأعضاء مجلس الأمن، ليجمعوا أدلة على تورطه بكل هذا العبث والفساد والفوضى والمغالطات التي شهدتها اليمن بسبب حكمهم؟!!
لكن يبدو أن طُرفة الحبة والديك هي التي تحكم الموقف في اليمن، فمن يقنع الديك بأنه ديك، وأنه المسئول والأكبر من الحبة التي يجب أن يبتلعها لا أن يهرب منها؟! ولأن هذا الديك المريض يعاني من فوبيا ابتلاع حبوب الذرة للديكة، فلم ولن يستطيع أحد أن يقنعه بغير ذلك حتى يأكل نفسه خوفاً منها!!
*اليمن اليوم

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)