من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - كشفت مصادر وثيقة الاطلاع ل "الجمهور" معلومات جديدة وخطيرة عن حادثة سقوط طائرة السوخوي 22 فوق حي الزراعة بالعاصمة صنعاء ظهر الثلاثاء، والتي تسببت في مقتل ..

الجمعة, 22-فبراير-2013
صعدة برس-متابعات -
كشفت مصادر وثيقة الاطلاع ل "الجمهور" معلومات جديدة وخطيرة عن حادثة سقوط طائرة السوخوي 22 فوق حي الزراعة بالعاصمة صنعاء ظهر الثلاثاء، والتي تسببت في مقتل 12 شخصا بينهم 3 نساء وطفلان بالإضافة إلى قائد الطائرة، وجرح أكثر من 20 شخصا آخرين.




حيث أكدت مصادر "الجمهور" أن الطائرة الحربية "سوخوي 22" طراز "M4" قد أسقطت بفعل فاعل وليس لخلل فني كما يشاع .. مبينة بأن الطائرة سقطت إثر تعرضها لإطلاق نار من قبل طقم عسكري تابع للفرقة الأولى مدرع يحمل رشاشا مضادا للطيران "م. ط" 14،5 ملم، وذلك أثناء تحليق الطائرة فوق أجواء معسكر الفرقة.

وذكرت مصادر "الجمهور" بأن قيادة الفرقة الأولى مدرع أصدرت توجيهات لمجموعة من ضباط وجنود الدفاع الجوي في المعسكر بإسقاط هذه الطائرة بعد تحليقها فوق

معسكر الفرقة .. منوهة بأن طائرة "الانتينوف" التي سقطت في 21 فبراير الماضي على حي الحصبة قد تم إسقاطها بنفس الطريقة.

وتعززت صحة هذه المعلومات بإفادة عدد كبير من شهود العيان أنهم شاهدوا طائرة السوخوي تحترق قبل سقوطها ..

وفي سياق متصل رجح خبراء عسكريون متخصصون سقوط طائرة السوخوي 22 بإصابة مباشرة أو بانفجار مدبر في أحد أجزائها، وقالوا بأن قائد الطائرة النقيب طيار محمد علي ناصر شاكر كان بإمكانه ومن حقه بحسب قانون الطيران في العالم أن يطلق قاذف الكرسي وينجو بنفسه، حتى لو كان هناك خلل فني في الطائرة وكانت ستسقط على حي سكني.

مستبعدين تماما التوقعات التي أرجعت عدم استعانة الطيران بقاذف الكرسي والباراشوت إلى قرب المسافة بين الأرض والطائرة أو إلى تعرضه لنوبة قلبية أو ما شابه قبل الهبوط .. موضحين بأن 300 متر مسافة كافية لاستخدام البارشوت وأن احتمال إصابته بنوبة قلبية يناقضه تماما إفادة برج المراقبة بانقطاع الاتصالات مع الطائرة بصورة مفاجئة بعد تواصل الطيار معهم وإعطائهم الإذن له بالهبوط .. منوهين بأن تعرض الطائرة للإصابة بطلقات مضاد طيران أو تعرض أحد أجزائها لانفجار مدبر كعبوة ناسفة مؤقتة أو خاضعة للتحكم من بعد مثلا، تبدو الرواية الأقرب إلى الحقيقة وهو ما يفسر احتراق الطائرة قبل سقوطها بحسب شهود العيان، وتعطل أجهزة الاتصالات بصورة مفاجئة بحسب إفادات برج المراقبة.

وبحسب الخبراء فإن لدى سلاح الجو 64 طائرة خارج الجاهزية منها 12 طائرة نوع سوخوي 22 في قاعدة الديلمي الجوية بصنعاء، بسبب عدم خضوعها للصيانة المفترضة .. وتابعوا بالقول: "وفي كل الأحوال فإن استخدام الطائرات سواء لأغراض تدريبية أو لمهمات عسكرية صار غير مأمون العواقب، بسبب الانفلات الذي تشهده قاعدة الديلمي الجوية بصنعاء" .. مذكرين بالتفجيرات التي تعرضت لها طائرات 4 (3 طائرات سوخوي وطائرة واحدة نوع إف 5) في قاعدة الديلمي بتاريخ 31/10/2011 م، والحادثة التي حدثت بعدها بيوم واحد والتي احترقت فيها مروحية قبل إقلاعها في نفس القاعدة.

وعلى صعيد متصل وجه مراقبون أصابع الاتهام إلى اللواء المتمرد علي محسن صالح بالتورط في حادث سقوط طائرة السوخوي، وقالوا بأن هذا الحادث جاء بعد نحو 10 أيام من فشل محسن في محاولاته استغلال احتجاجات منتسبي المعهد الفني للقوات الجوية والدفاع الجوي للضغط على رئيس الجمهورية من أجل إقالة وزير الدفاع، وتكفله برعاية اعتصامهم الذي طلب نقله إلى أمام منزل الرئيس هادي، وتقديم الدعم والتمويل الكامل للمعتصمين ورفدهم بجنود من جهات أخرى لزيادة أعدادهم، كما حدث في الاحتجاجات التي أطاحت باللواء محمد صالح الأحمر من قيادة القوات الجوية.

إلى ذلك كشف محمد عبدالمجيد الزنداني نجل الشيخ عبدالمجيد الزنداني زعيم الجناح العقائدي لحزب الإخوان المسلمين "الإصلاح" عما زعم بأنه تحذير كانوا قد تلقوه قبل أكثر من 3 أشهر مما أسماه "مخطط لإسقاط طائرة فوق منزل الشيخ عبدالمجيد الزنداني على طريق المطار تحت ذريعة خلل فني" .

وفي صفحته الشخصية على الفيس بوك، أرجع محمد الزنداني أسباب نشر هذه المعلومات إلى ما أسماها "الإشاعة الكاذبة التي انتشرت قبل حادثة السقوط الثانية (سقوط الطائرة السوخوي) ب 12 ساعة، عن محاولة لاغتيال الشيخ الزنداني أدت إلى إصابته".

وعبر محللون سياسيون وناشطون عن استغرابهم لهذه الأقاويل التي ظهرت فجأة على لسان نجل الشيخ الزنداني .. وقالوا بأنه لم يكن هناك أي مانع للزنداني من كشف "المخطط" المزعوم في حينه قبل 3 أشهر، أما ما قال بأنه إشاعة قبل الحادث الثاني ب 12 ساعة، فإن أحدا لم يسمع بها ولم يجر تناقلها على شبكات التواصل الاجتماعي في الانترنت كما هو حال أية إشاعة .

وقالوا بأن محمد الزنداني تنطبق عليه مقولة: "يكاد المسيء أن يقول خذوني" .. كون قاعدة الديلمي وطائراتها الحربية كانت قد ساهمت بدور كبير في صد المحاولات المستميتة للعناصر الجهادية التابعة للزنداني في أرحب لاقتحام معسكر الحرس الجمهوري في جبل الصمع بأرحب، وهي التي تصنع الفارق في المواجهات التي دارت بين الجيش وعناصر القاعدة في رداع وأبين، حد تعبيرهم.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)