من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - الرئيس هادي وعلي البيض

الجمعة, 22-فبراير-2013
صعدة برس-متابعات -
حذر الرئيس اليمني الانتقالي الجنوبي، عبدربه منصور هادي، أمس، نائب الرئيس الأسبق، علي سالم البيض، الذي يتزعم من الخارج منذ 2009 حركة الاحتجاج الانفصالية في الجنوب، من الدعوة إلى “الكفاح المسلح” لتحقيق مطلب الانفصال عن الشمال.

وقال هادي، في كلمة أمام العشرات من قادة وزارة الداخلية في صنعاء، :”نقول للذين لم يستوعبوا المتغيرات ولا الواقع الجديد اليوم، إن دعواتهم للكفاح المسلح، بتحريض من الدولة التي تدعمهم بالمال والإعلام والسلاح، لن تنفعهم بل إنها ستؤدي إلى ضياع قضيتهم العادلة”، مشيرا إلى أن مطالب الجنوبيين ستكون أهم محاور مؤتمر الحوار الوطني الشامل المزمع إطلاقه في 18 مارس المقبل.



وأضاف :”نقول لدعاة العنف هؤلاء كفى مزايدات. فالشعب اليمني قد مل من الصراعات طوال العقود الخمسة الماضية”، مشددا على ضرورة أن تدرك “جميع القوى السياسية” أن “عجلة التغيير قد دارت وأن العودة للوراء غير ممكنة”.
وقال الرئيس الانتقالي في الذكرى الأولى لتسلمه منصبه :”لا نريد أن نجعل من هذا اليوم عيدا أو ذكرى سنوية، رغم أنه جرت فيه أول عملية انتقال وتسليم سلمي للسلطة في تاريخ اليمن المعاصر بل وربما في المنطقة بأسرها”.

وفي وقت لاحق طالب الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض، اليوم الخميس، بتدخّل دولي لحماية "شعب الجنوب"، اثر مقتل وجرح العشرات من عناصر الحراك الجنوبي في مدنية عدن.
وقال البيض في بيان نشرته يونايتد برس إنترناشونال مساء الخميس ، "نطالب المجتمع الدولي بتحمّل مسئوليته بالتدخّل الإنساني لحماية وإنقاذ شعب الجنوب الذي يتعرّض للمجازر المتلاحقة التي ترتكبها قوى الاحتلال اليمني ومليشياته الإرهابية الواحدة تلو الأخرى".

وحمّل البيض "قوى الاحتلال اليمني ومليشيات حزب الإصلاح التكفيري، المسؤولية القانونية والجنائية باعتبار هذه الجرائم جرائم واقعة ضد الإنسانية وفق القانون الدولي".

وطالب "منظمات حقوق الإنسان المحلية والعربية والدولية الى إدانة هذه الجرائم البشعة ورصدها والعمل على محاكمة مرتكبيها أمام المحاكم الدولية".

وناشد الرئيس الجنوبي السابق الذي وقّع على اتفاقية الوحدة اليمنية مع نظيره الشمالي علي عبد الله صالح "المجتمع الدولي بالتدخّل العاجل لإطلاق جميع الأسرى من قيادات وناشطي الحراك الجنوبي السلمي".

وقال في البيان "نلفت نظر المجتمع الإقليمي والدولي بأن استمرار نهج العنف المتعاظم سيؤدي إلى عنف مضاد، وانطلاقاً من مسؤوليتنا التاريخية فإننا نهيب بشعب الجنوب بالتحلّي بالصبر وعدم الانجرار إلى المربع الذي تريد هذه القوى الظلامية جرنا إليه".

وأضاف "نؤكد للدول الراعية للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية بأن ما جرى ويجري في مدن الجنوب المحتل من مجازر وحشية، يتم تحت يافطة فرض هذه المبادرة عنوة على شعب الجنوب الذي يعلم الجميع بأنه ليس طرفاً فيها".

وحمّل من سمّاها "قوى الاحتلال" المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة القيادي في الحراك حسن باعوم، وقيادات الحراك الذين يتعرّضون لمحاولات اغتيال ومطاردات.

وشهدت مدينة عدن اليوم مظاهرات مؤيدة وأخرى معارضة للاحتفاء بالوحدة اليمنية، ومرور عام على انتخاب الرئيس الحالي للبلاد عبد ربه منصور هادي، أدّت الى مقتل 4 وجرح 20 من عناصر الحراك الجنوبي.

يشار الى أن الحراك الجنوبي أُسّس مطلع العام 2007 ويضم القوى والحركات والشخصيات اليمنية في جنوب البلاد التي تطالب بالإنفصال عن الشمال، وعودة دولة "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية" التي كانت قائمة قبل الإعلان عن توحيد شطري اليمن في 22 مايو العام 1990بعد مفاوضات طويلة وشاقة بين الطرفين. (يو بي أي)

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)