من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قالت وكالة الأسوشيتد برس، إنّ جماعة الإخوان المسلمين في مصر موضع اشتباه بامتلاكهم مجموعات ناشطة "سرية" تعمل كجهاز استخبارات مواز لأجهزة الدولة.

السبت, 23-فبراير-2013
صعدة برس-متابعات -
قالت وكالة الأسوشيتد برس، إنّ جماعة الإخوان المسلمين في مصر موضع اشتباه بامتلاكهم مجموعات ناشطة "سرية" تعمل كجهاز استخبارات مواز لأجهزة الدولة.

وأضافت الوكالة أن هذا الاتهام نابع من تصريحات الرئيس محمد مرسي بشأن علمه المباشر بمزاعم تآمر معارضيه ضده في اجتماع مغلق، وكذلك تصريحات خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، بامتلاكه تسجيلات لمسؤولين عسكريين سابقين ومسؤولي اللجنة العليا للانتخابات يتحدثون فيها عن استبعاده من انتخابات الرئاسة العام الماضي.

وتقول الوكالة إنّ هذه التصريحات دفعت مسؤولي الأمن، والأعضاء السابقين في الجماعة، ووسائل الإعلام المستقلة، لاعتبارها تلميحات قوية على أنّ الإخوان المسلمين ربما لديهم جهاز تجسس خاص بعيدا عن وكالات الأمن الحكومية والقنوات الرسمية.

ومثل هذه المخاوف، التي تتفق مع تاريخ الجماعة الطويل من العمل السري، تثير الشكوك بأنها ما زالت جماعة سرية لديها عمليات قد تتداخل مع الوظائف الطبيعية للدولة. وتضيف الوكالة أنّ أنصار الإخوان هم أيضا يبدون كميليشيات في مواجهة المعارضين لمرسي، وهو ما تدل عليه بقوة الإعتداءات التي حدثت على المتظاهرين أوائل كانون الأول (ديسمبر) عند القصر الرئاسي، وتعذيبهم على يد أفراد ومسلحين ليسوا من قوات الأمن.

وتشير إلى اتهام آخر من وزارة الخارجية، حيث يشكو المسؤولون من أنّ الرئيس يعتمد بشكل أكبر على أهل الثقة، المستشارين الذين ينتمون للإخوان، أكثر من غيرهم في صياغة السياسة الخارجية لمصر.

وترجع الوكالة رغبة الجماعة في تأسيس عمليات موازية إلى حقيقة أن العديد من أجهزة الدولة، مثل الوكالات الأمنية والقضاء، ما زال يسيطر عليها المعينون من قبل النظام السابق وأولئك الذين لديهم شكوك في الإخوان والإسلاميين. إذ أنّ التصور بأنّ مثل هذه الوكالات معادية للقيادة الإسلامية الجديدة يجعل حكم الإخوان مقيداً رغم سلسلة الإنتصارات الإنتخابية.

وتنقل الوكالة عن عبد الجليل الشرنوبي، رئيس التحرير السابق لموقع إخوان أون لاين الذي انشق عن الجماعة في أيار (مايو) 2011، قوله: "لأنّهم لا يستطيعون أن يثقوا في الدولة، فإنهم أوجدوا دولتهم الخاصة. فرغم وصولها للسلطة ما زالت الجماعة تتعامل مع الدولة بنفس أسلوبها وقتما كانت في صفوف المعارضة".

وتشير الوكالة إلى أنّ فكرة وجود دولة داخل دولة له سوابق في العالم العربي. ففي لبنان، تمتلك جماعة حزب الله في لبنان، جيشها الخاص وشبكة هاتف، وتمثل حكومة الأمر الواقع في كثير من المناطق الشرقية والجنوبية من البلاد. وكذلك الأمر بالنسبة لأتباع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الذين يسيطرون على الضواحي الشيعية في بغداد وجنوب البلاد.

وتشير الوكالة إلى أن الوضع في مصر يعكس هوة بدأت منذ الإنتفاضة حول مستقبل الأمة. ففي جانب يقف الإخوان وحلفاؤهم السلفيون وشريحة كبيرة نسبياً من المسلمين المحافظين. ويحتشد ضدهم كتلة مماثلة في الحجم تضم المسلمين المعتدلين والليبراليين والعلمانيين والنساء والمسيحيين ومسؤولي هياكل الدولة.

ووفقا للأعضاء المنشقين عن جماعة الإخوان المسلمين والمسؤولين الأمنيين، فإنه يشتبه في قيام الشاطر بعمليات تجسس بالتنصت على الهواتف والبريد الإلكتروني. فإلى جانب تصريحاته الخاصة بمؤامرة استبعاده من الإنتخابات الرئاسية، قال في كانون الأول (ديسمبر) الماضي إنه حصل على معلومات تم جمعها سراً تفيد بتدبير مؤامرة لزعزعة استقرار حكم مرسي.

وتعليقا على هذه التصريحات، قال المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة إنه من العادي على جماعة بحجم الإخوان أن يكون لديها مصادرها الخاصة.

ويزعم محمد الجبة، العضو السابق بجماعة الإخوان المسلمين، أنّ الجماعة لديها ستة مراكز تجسس صغيرة، بما في ذلك الموجودة في مقر الجماعة بالمقطم. وقد قال القيادي بالجماعة عصام العريان في تصريحات، تشرين الاول (أكتوبر) الماضي، إن القصر الرئاسي سجل سرا جميع الاتصالات الواردة والصادرة وهو ما نفاه سريعا المتحدث باسم الرئاسة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)