من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - الصورة التي نشرتها وسائل الإعلام السورية ويظهر فيها الرئيس بشار الأسد وهو يستقبل الرئيس الدوري لأحزاب المشترك في اليمن الأستاذ محمد الزبيري الأمين..

السبت, 09-مارس-2013
صعدة برس-متابعات -
حاوره/عادل عبده بشر
-ما يحدث في سوريا مؤامرة أمريكية صهيونية.. وتنحي الأسد عن الرئاسة مرفوض

- الصراع القائم اليوم داخل الوطن العربي هو صراع بين الهوية القومية وبين الإسلام السياسي

- القوى التقليدية التي كانت تتحكم في السابق أعادت نفسها بثوب جديد

- هناك تجاوز للمبادرة الخليجية ورئيس الجمهورية مسؤول عن ذلك بالدرجة الأولى

- مخرجات مؤتمر الحوار وقراراته معدة مسبقاً وما سيحدث في 18 مارس عبارة عن تغطية لهذا الشيء

- هناك خلل داخل المشترك أخل بأدائه وقوض الشراكة وسبب حالة انتكاسة

- رئيس الجمهورية لا يتعامل مع المشترك إلا من خلال الآنسي وياسين والعتواني

- الانسجام بين قواعد المشترك غير موجود وهناك جهات لا تقبل بالرأي الآخر

- ما زلنا في المشترك نحاول أن نتغلب على عملية التصادم في التوجهات

- تصريحات علي محسن بأنه باقٍ في منصبه اعتراف صريح وواضح أنه يرفض الاقالة وقرارات الهيكلة

- إيكال علاج الجرحى لمؤسسة تابعة للإصلاح مخالفة قانونية 100% تستوجب مساءلة من قاموا بذلك

- لم نذهب إلى سوريا لجلب الأموال كما تقوم بعض الجهات في زياراتها إلى السعودية وقطر

- من المعيب ان يتحول الإعلام الحكومي في اليمن إلى بوق للمعارضة السورية المسلحة

- أتمنى من حمود الذارحي ان يستغل علاقته بالارهابيين في سوريا ويطلب منهم أن يفرجوا عن الضباط اليمنيين الخمسة

- تواجد برلمانيين من حزب الإصلاح في سوريا منذ أكثر من 4 أشهر بحجة إطلاق الأسرى اليمنيين أمر غير منطقي

- لدى الإصلاح معسكرات في خولان والجوف لتجنيد الشباب وإرسالهم للقتال في سوريا عبر مطار عدن

- توكل كرمان اعترفت بمتاجرتها بالشباب وسمعنا عن إنشاء معسكرات في قطر لتجنيد اليمنيين قبل ارسالهم إلى سوريا

- علقنا في حزب البعث مشاركتنا في الحوار وحصة المشترك اختزلت في 3 أحزاب

- الزنداني والقرضاوي كشفوا انهم يعملون وفق سيناريو الإسلام السياسي وليس الإسلام الحنيف

- احتفال 21 فبراير في عدن عبثي استفز أبناء الجنوب وشق النسيج الاجتماعي



الصورة التي نشرتها وسائل الإعلام السورية ويظهر فيها الرئيس بشار الأسد وهو يستقبل الرئيس الدوري لأحزاب المشترك في اليمن الأستاذ محمد الزبيري الأمين العام القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي، والأستاذ نائف القانص رئيس مكتب العلاقات السياسية للبعث رئيس الهيئة التنفيذية لأحزاب المشترك، وعبدالرحمن صلاح رئيس مكتب العلاقات التنظيمية للبعث، أثارت جدلاً واسعاً في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي طوال الأيام القليلة الماضية..

وتعرض أصحاب هذه الصور لحملة تشهير وتشويه كان أبرزها ما نشرته صحف ومواقع اخبارية تابعة لشركائهم في اللقاء المشترك.

صحيفة "الجمهور" تمكنت من اللقاء بأحد عناصر تلك الصورة وهو الأستاذ نائف أحمد القانص وأجرت معه هذا الحوار..





* نبدأ معكم استاذ نائف من الزيارة التي قمتم بها مؤخراً إلى سوريا ولقائكم بالرئيس بشار الأسد.. ما هو الغرض من هذه الزيارة وهل حققت أهدافها؟

** هي زيارة حزبية تنظيمية.. نحن في حزب البعث العربي الاشتراكي نرتبط ارتباطاً فكرياً تنظيمياً مع رفاقنا في سوريا ولبنان والأردن والسودان وتونس وفي كل الأقطار العربية.. وزيارتنا إلى سوريا في هذه الفترة كان لا بد ان نقوم بها لمناقشة أوضاع الحزب على مستوى الوطن العربي، وأيضاً لما تمر به الجمهورية العربية السورية من مؤامرة كونية استهدفت كيان الدولة واستجلبت كل المرتزقة من أنحاء العالم، وأيضاً لنثبت ونقول لإخواننا في سوريا إن هؤلاء الذين يجندون إرهابيين ومرتزقة من اليمن ليسوا إلا فئة، وإن أغلبية الشعب اليمني مع موقف الشعب العربي السوري الصامد والمقاوم في وجه الإرهاب العالمي.. كانت الزيارة مهمة جداً واستغرقنا في لقائنا مع رئيس الجمهورية بشار الأسد ساعتين.

* ما الذي ناقشتموه خلال الساعتين؟

** كل التطورات على الساحتين اليمنية والسورية وعلى مستوى الوطن العربي.

* أبرز ما دار في النقاش؟

** أبرز ما دار في النقاش كان الهم الداخلي لحزب البعث العربي الاشتراكي وكيفية مواجهة الصراع، لأن الصراع القائم اليوم داخل الوطن العربي هو صراع بين الهوية القومية وبين الإسلام السياسي.. وأيضاً أبرز ما دار في النقاش الإرهاب العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية والتناقض الجوهري في هذه السياسة المفضوحة.. وكانت هذه من النقاط المهمة التي تناقشنا فيها مع الرئيس الأسد.. لو لاحظت- على سبيل المثال- "جبهة النصرة" التي تقاتل في سوريا لوجدت أنها مدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وغيرها.. وفرع الجبهة الموجود في مالي يقاتل نفس الجهة التي تدعمهم في سوريا.. أيضاً الخطاب الأخير لأوباما يفصح جلياً عن ربط هذه العلاقة والجدلية، عندما قال "نحن ملتزمون بدعم المعارضة السورية بكل الإمكانيات"، ثم يأتي مباشرة ويقول "إن أمن إسرائيل هدف استراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية ويقع في عاتقنا تأمين إسرائيل".

إذاً وصول هذه المعارضة السورية إلى رأس النظام هو أمن واستقرار لاسرائيل.. أيضاً ناقشنا عملية التناقض القائم في سياسة الجامعة العربية، التي أولت وأيضاً الدول الرجعية العربية التي تكفلت بمطالبة الأمم المتحدة بالتدخل العسكري في سوريا.

وصمة عار

* كيف وجدت موقف اليمن إزاء هذا الأمر؟

** بداية كان موقفاً ايجابياً.. ولكن ما يؤخذ على اليمن حالياً- وهذا طرحناه في النقاش- أن يتحول إعلام الجمهورية اليمنية الذي يُنفق عليه من ضرائب أبناء الشعب اليمني ومن قوتهم إلى إعلام للجيش الحر السوري.. هذه وصمة عار في حق القائمين على هذا الجهاز الإعلامي الذي تحول إلى بوق للمعارضة السورية التي لديها أكثر من مائة محطة فضائية مدعومة من كل شيء.. هل اليمن وهي تمر بهذه الأزمة في حاجة لأن تتحول إلى سيناريو إعلامي لهذه الأجهزة.

* القيادي الاخواني الشيخ حمود الذارحي تمنى منكم ان تستغلوا لقاءكم مع الأسد لنصحه بالكف عن قتل شعبه؟

** أنا أتمنى من الأخ حمود الذارحي ان يستغل علاقته بجبهة النصرة ويطلب منهم أن يفرجوا عن المواطنين اليمنيين المحتجزين لديهم.. كما طرحنا نحن هذا الهم أثناء نقاشنا مع الأسد، وكان أيضاً هم الحكومة السورية، فينبغي على الأخ حمود الذارحي وغيره ممن يتشدقون بمثل هذه الأطروحات ان يقنعوا جبهة النصرة بإطلاق الضباط اليمنيين الذين كانوا يدرسون في سوريا وتم التقطع لهم إلى الطريق وكانوا مجردين من أي شيء.. ضيوفاً داخل سوريا، وإذا أرادوا- أي الذارحي وجبهة النصرة- أن يأخذوا بدلاً عنهم أسرى ممن هم موجودون عند النظام السوري فنحن سنتكفل بذلك مع الحكومة السورية.. يا عزيزي هناك ضباط يمنيون تم اختطافهم من قبل جبهة النصرة، وطالما والذارحي وغيره لهم علاقة حميمة بهؤلاء عليهم أن يقنعوهم بإطلاق الخمسة الضباط اليمنيين.. وإذا أرادوا بديلاً عنهم من الإرهابيين المحتجزين لدى النظام السوري نحن سنتكفل بذلك مع الحكومة السورية.

لغز الحزمي

* البرلماني الإصلاحي محمد الحزمي وآخرون من حزب الإصلاح لهم في سوريا نحو اربعة أشهر أو أكثر بحجة المتابعة لإطلاق الضباط اليمنيين؟

** نعم.

* هل هم فعلاً يتابعون للإفراج عن الضباط اليمنيين الأسرى.. وهل المفاوضات أو المعاملات لدى جبهة النصرة تحتاج لأشهر عدة حتى يفرجوا عن خمسة أسرى، أم ان الحزمي وزملاءه الآخرين- بحسب اتهامات البعض- يتواجدون في سوريا للقيام بمهام استقبال المجندين اليمنيين المرسلين للقتال ضد النظام السوري؟

** هي هذه.. أنا أتمنى منكم كاعلاميين وكاعلام شفاف يحرص على الدم اليمني وعلى كشف المتاجرة بهذا الدم أن يفصح عن هذه الحقيقة، لأن الإعلام هو المسؤول الأول في اظهار الحقيقة للشعب اليمني.. وأنا اعتقد أن أربعة أشهر يمضونها هناك من أجل الإفراج عن الضباط الخمسة الأسرى غير منطقي.. نحن بقينا ساعتين فقط أو كم ساعة وناقشنا أكثر من ملف مع الحكومة السورية، بينما هم بقوا أربعة أشهر ولم يتوصلوا إلى شيء.. طيب فليأتنا الأخ محمد الحزمي الآن بمضمون النتيجة التي قد توصل إليها، وما هي مطالب هؤلاء الإرهابيين كي يفرجوا عن الضباط اليمنيين.

* هل ذهبوا على أساس أنهم لجنة مشكلة من أحزاب المشترك أم أنهم ذهبوا من تلقاء أنفسهم.. وهل تمت مناقشة أمر ذهابهم في المجلس الأعلى للمشترك قبل ان يذهبوا؟

** لم تكن هناك لجنة شكلت من المشترك اطلاقاً ولم يناقش هذا الأمر في اجتماعات المشترك.

* وهل يقوم الحزمي بموافاتكم في المشترك بالتطورات أولاً بأول؟

** لم يوافنا بأي جديد.. وأيضاً هناك أعضاء مجلس نواب آخرون موجودون في سوريا من قَبل الحزمي.

رد فعل المشترك

* بعد ظهور صوركم مع الرئيس الأسد في وسائل الإعلام كيف كانت ردود زملائكم من قيادات المشترك.. هل تواصل أحد منهم معكم هاتفياً.. عاتبوكم مثلاً أم ماذا؟

** بالنسبة لقيادات المشترك عندما اجتمعنا وطرحنا الموضوع قالوا هذا من حقكم وليس لنا أي تدخل.

* حصل هذا في الاجتماع الأخير الاثنين الماضي بعد عودتكم من سوريا؟

** في الاجتماع الأخير وغيره ونحن واثقون مما نعمله.

* ولكنني سمعت أنهم في اجتماع الاثنين الماضي حاولوا استجوابكم عن سبب الزيارة إلى سوريا والالتقاء بالرئيس الأسد؟

** لا.. هم طلبوا منا أن نبرر للزيارة، فقلت أنا لست بحاجة أن أبرر لأية جهة كانت.. نحن واثقون مما نعمله ونقدمه.. وزيارتنا إلى سوريا هي زيارة تنظيمية ومع ذلك لم ننس الهم الوطني ولم نكن غافلين عما يعانيه المواطن اليمني وخصوصاً من تم أسرهم من قبل جبهة النصرة في سوريا.

هجمة اعلامية

* قوبلت زيارتكم إلى سوريا ولقاؤكم بالأسد بهجمة إعلامية شرسة ضدكم وخصوصاً من قبل وسائل إعلامية تابعة لشريككم في المشترك وهو حزب الإصلاح، فالبعض وصف الزيارة بـ"الفضيحة" والبعض الأخير اتهمكم بأنكم ارتكبتم "فاحشة".. كيف تعلق على ذلك؟

** هي تتابع والله يجنبنا ما هو اكبر من ذلك طالما وقد هي فضيحة وفاحشة.. وبعد ذلك ماذا ستكون الفتوى؟!!.. هل ستكون بإهدار دمائنا؟!!.. هذا شيء!!.. الشيء الآخر ايضاً هناك افلاس في الجانب الإعلامي وتخبط كبير، فقد اتهموني أنني سافرت إلى إيران.. طبعاً أنا شخصياً لدي من الشجاعة ان كنت في إيران ان أظهر اعلامياً من إيران....

* "مقاطعاً".. هل فعلاً زرت إيران؟

** لم أزر إيران هذه المرة نهائياً.. ولدي من الشجاعة ان أظهر وكما زرتها في المرة الأولى، وعملت مقابلة من طهران وكان مكتوباً اسفل شاشة التلفزيون نائف القانص من طهران.. ليس عندي أي تخوف.. نحن كحزب سياسي من حقنا ان نعقد علاقات مع إيران.. مع روسيا.. مع الصين.. مع أية دولة نحب.. كما عقدوا هم علاقات مع أمريكا ومع تركيا ومع السعودية.. أنا استغرب من هذا الإعلام الموجه.. نحن عندما ذهبنا إلى دمشق ذهبنا ونحن نخجل لأنه لم يكن بأيدينا شيء نقدمه إلى سوريا.. نحن زرنا سوريا ونحن نعرف كم سوريا بحاجة إلى الدعم، ولم نذهب لنستجلب الأموال كما تقوم بعض الجهات في زياراتها إلى قطر وإلى السعودية والى غيرها.. يجب علينا ان نتعامل بالسيادة اليمنية وان نحاسب كل طرف له علاقة بالخارج كأشخاص، أما كأحزاب سياسية فهي مثل الدولة.. أية دولة!!.. أنا كحزب سياسي في يوم من الأيام أطمح ان أكون في السلطة.. هل أُمنع كحزب سياسي من عقد علاقاتي مع أية جهة خارجية وفق علاقة متوازنة لا تضر بالسيادة اليمنية.

ثورة الخارج

* أحد الناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي علق على ظهوركم مع الرئيس الأسد قائلاً "أليس من الغريب أن تطالب أحزاب المشترك بطرد السفير السوري من صنعاء ودعم الثورة السورية ومحاكمة الأسد كمجرم حرب، بينما رئيس المشترك ورئيس هيئته التنفيذية يقابلان الأسد بالأحضان وكأنه صحابي جليل وليس سفاحاً ومجرم حرب.. ما هذا التناقض؟

** أولاً اللقاء المشترك لم ولن يطالب في لحظة من اللحظات بطرد السفير السوري من صنعاء، ومن يطالب بذلك هي جهات بحد ذاتها لها ارتباط جدلي وفكري، ولم تعتبر مما ترتكبه هذه الجهات من جرائم بحق سوريا لدرجة انهم إذا أسروا جنوداً من الجيش العربي السوري يقومون بربطهم ويأتون بطفل لا يتجاوز عمره (11 أو 12 عاماً) ليضرب أعناقهم بالسيف.. وأيضاً لم تعتبر مما يرتكبونه من جرائم أخرى وتفجيرات تحدث بشكل شبه يومي!!.. أنا أتساءل هنا: هل هذه هي ثورة؟!! وأسأل كل المخدوعين الذين يفكرون بأن ما يحدث في سوريا هو "ثورة" وأقول لهم: هل نظرتم في يوم من الأيام إلى ما يحدث في البحرين؟!!.. هذا الشعب الذي له عامين يخرج إلى الشوارع وهو لا يحمل سكيناً ويواجه قوات النظام البحريني والقوات الاستعمارية السعودية!!.. أليست هذه ثورة؟!!.. ولماذا تسكتون؟!!.. ايضاَ نعود إلى اليمن عندما خرجنا إلى الساحات هل خرجنا وواجهنا وقاتلنا بغض النظر عن الذين قاتلوا في الحصبة أو في غيرها؟!!.. أنا اتكلم عن شباب الثورة الشبابية السلمية وعن الذين خرجوا من باب جامعة صنعاء- قبل ان تختطف هذه الارادة الثورية القوية- للمطالبة بالحصول على أقل قدر ممكن من الاكتفاء الذاتي من مأكل وملبس وتصنيع.. وأنا واحد من أولئك الشباب الذين خرجوا وأقسم لو ان هناك من استقدم أناساً من خارج اليمن من أجل أن يثوروا على النظام لتحولت مباشرة إلى جانب النظام!!.. هل الثورة تأتي من الداخل أم من الخارج؟!! وما يحدث في سوريا هي ثورة من الخارج على الشعب السوري وليس ثورة الشعب السوري على النظام.

* لديهم مبرر لهذا الأمر وهو أنهم يدعمون الشعب السوري ويقفون إلى جانبه بعد ان ارتكب النظام جرائم ضده؟

** من الذي بدأ بارتكاب الجرائم؟!!.. عُد إلى الأسبوع الأول مما يسمى بـ"الثورة السورية" من الذي ارتكب جريمة وعادهم في بداية خروجهم قبل ان يقتل النظام فرداً واحداً؟!!.. قاموا بارتكاب جريمة عندما قتلوا مائة وثمانية وعشرين جندياً من الجيش العربي السوري.. عد إلى هذا وتذكر أنت كصحفي وستدرك ماذا حدث في جسر "الثغور"؟!!.. من هنا بدأت الأمور تتجه في منحى آخر.. كان (يخلوا) الشعب يتواجه مع النظام و(يخلوا) النظام يرتكب حماقات بقتل مواطنين عزل.. هنا ستنقلب المعادلة عليه ولن يدوم.. يا عزيزي الجيش العربي السوري هو من سوريا وليس من الشيشان أو افغانستان أو ليبيا أو تونس كما جمعوا هؤلاء، لو ان الشعب العربي السوري هو نفسه الثائر هل كان الجيش العربي سيصمد عامين في قتل أسرته واخوانه ومن إليه؟!!.. لا يمكن ذلك!!.. إذاً علينا ان ندرك ان الجيش العربي السوري هو من داخل الشعب السوري وليس من الخارج، لكن هؤلاء الذين يسمون بـ"الجيش الحر" و"جبهة النصرة" تم استجلابهم من الخارج، ولهذا ما يحدث هو صراع بين الداخل والخارج.

الوضع في سوريا

* كيف وجدت الوضع في سوريا هذه المرة مقارنة بالزيارة السابقة.. اعتقد أنك زرتها أكثر من مرة؟

** نعم.. أنا أتردد على سوريا بين الحين والآخر ولكن كانت هذه الزيارة معلنة ومهمة.

* يعني هناك زيارات سابقة قمت بها بشكل سري؟

** لم تكن في يوم من الأيام سرية.. أنا لا أذهب إلى سوريا بشكل سري.. نائف القانص وأي عضو في حزب البعث العربي الاشتراكي يذهب إلى سوريا رافع الرأس وكأنه ذاهب إلى بيته.. لا يمكن ان يذهب سراً.. الوضع القائم في سوريا اليوم عكس ما تصوره القنوات الإعلامية.. الوضع داخل العاصمة دمشق طبيعي جدا والشوارع مزدحمة ونحن بقينا نتجول في أسواق دمشق إلى الساعة التاسعة ليلاً.. هذا جانب والجانب الآخر هناك من المعنوية لدى المواطن العربي السوري الكثير لمواجهة هذه الهجمة الشرسة، وعنده أمل في أن ينتصر على هذه المؤامرة الكونية.

* أليس من الممكن أن تسوء الأوضاع أكثر مما هي عليه الآن؟

** من حيث الواقع الآن الجيش العربي السوري هو أكثر تقدماً وسيطرة على الميدان، وإذا كفت الدول الراعية للإرهاب عن دعمها للإرهابيين فإن الأوضاع ستتحسن أكثر وستخرج سوريا من هذا الوضع.. وايضاً نحن نؤكد للجميع- وهذا ايضاً طرحناه في لقائنا مع الأسد- انه مهما كانت القوات متفوقة يظل الحوار هو المخرج الوحيد، ولكن الحوار "الوطني- الوطني الداخلي" وليس حوار الخارج مع الداخل.

بقاء الأسد

* من خلال لقائكم بالرئيس الأسد هل وجدتم لديه أية بوادر للقبول بحل سلمي للأزمة من خلال تنحيه عن السلطة على سبيل المثال.. وهل تناقشتم في إمكانية تطبيق النموذج اليمني على سوريا؟

** أولاً قضية تنحي وما تنحي مفروغ منها.. يعني الرئيس السيد بشار الأسد تكلم بصراحة وعنده نية صادقة وصدوقة في أن تحل الأزمة بالشكل السياسي.

* يعني تنحيه عن السلطة أمر مرفوض؟

** يا عزيزي القضية الآن ليست قضية التنحي عن السلطة.. القضية هي مربوطة بأبعاد دولية واقليمية كبيرة.. سوريا إن سُلمت لهؤلاء الإرهابيين ستكون وبالاً على المنطقة بأكملها، فمن الضروري جدا ان يظل بشار الأسد رئيساً إلى ان تتم إجراء انتخابات رئاسية نزيهة وشفافة في 2014م ومن يطلع يطلع!!.

* من مصلحة المنطقة العربية بأكملها ان يظل الأسد رئيساً حتى 2014م؟

** نعم من مصلحتها.. حتى من مصلحة المعارضين السوريين والإخوان المسلمين.. أنا التقيت ببعضهم ووجدت عندهم قناعة بأنه ليس من صالح سوريا والمنطقة بكاملها أن يتخلى الأسد عن الرئاسة.. ما يحدث الآن هو صراع اقليمي دولي بشكل كبير، ومن مصلحة المنطقة بأكملها ان يظل الأسد رئيساً حتى انتهاء فترته القانونية عام 2014م وتجرى انتخابات نزيهة وشفافة، لأن سوريا هي موجودة بكيان دولة والمستهدف في سوريا هو هذه "الدولة" وليس النظام.. الأنظمة زائلة مهما طال بقاؤها، لكن على النظام في هذه الحالة ان يحافظ قدر الامكان على بقاء الدولة بمؤسساتها القوية.

مؤامرة

* يعني التعريف المختصر لما يحدث في سوريا هو "مؤامرة أمريكية صهيونية غربية"؟

** اعتقد ان الطفل يستطيع ان يفهم ذلك لأن هناك تناقضات كثيرة.. لماذا في اليمن حرصت دول الأقليم وأمريكا على الخروج بتسوية أما في سوريا فلم يكن إلا الدعم بالأسلحة المختلفة وتسليح المعارضة؟!!!.

* يمكن لأن الأسد رفض التسوية منذ البداية وهذا ما قالته قيادات المعارضة السورية ووسائل الإعلام المختلفة، وربما ان النظام في اليمن كان ألين قليلاً ولم ينجر للعنف؟

** أنت إعلامي وصحفي.. عندما تقول أنك سمعت وقرأت ذلك في وسائل الإعلام أنت تقرأ لأية جهة.. إذا قد المثقف والفاهم يقرأ من محور واحد ولا يقرأ الأبعاد فعلى الدنيا السلام!!.. كيف سيكون تفهيم المواطن العادي؟!!.

ما اقصده أنكم كاعلاميين وصحفيين ومثقفين يجب عليكم ان تقرأوا ما خلف السطور ما هي ابعاد المشكلة.. ارجعوا إلى اتفاق "إلين أوقدن- أوردغان" الذي وُقع في 2/11/2010م كيف تم الاتفاق على هذه المؤامرة، وكيف تسمح تركيا بدخول الإرهابيين وأيضاً كيف تُقسم سوريا؟؟!!.. يا عزيزي القضية هي أبعد مما نتخيله نحن كمواطنين عرب هادئين.. القضية هي قضية مصير.. استعمار جديد.. "سايكس بيكو" جديدة تم التوقيع عليها مجدداً.. تركيا مثلت الدور الرخيص فعملت أولاً تلك التمثيلية مع إسرائيل!!.. يعني معروف ان هناك علاقة حميمة ومتينة بين تركيا وإسرائيل، وكانوا في كل عام يقيمون دورات تدريبية بين الجيش التركي والجيش الإسرائيلي مرتين كل عام، وفجأة يعمل أوردغان تلك التمثيلية السخيفة، وفي الأخير ولأن الشعب العربي عاطفي عملوا من هذا الشخص انه فعلاً في مواجهة إسرائيل.. والآن الأمور تتعرى وتتكشف من جديد وتظهر تركيا المنفذة لأجندة كانت إسرائيل تأمل ان تنفذها خلال 50 عاماً، لكن تركيا تنفذها لهم اليوم في ظرف عامين.

* وإلى جانبها قطر؟

** طبعاً قطر هي معروفة من يوم تم الانقلاب على والد حمد، وما تزال هذه القضية إلى حد الآن بعيداً عن متناول حتى المفتين.. أنا أسأل هذا القرضاوي الذي يسمونه شيخاً: هل تطرقت إلى عقوق الوالدين وواجب الأبناء تجاه آبائهم؟!!.. هذه الأشياء لا يمكن ان يتطرقوا إليها.

* تركيا وقطر لعبتا نفس الدور في ليبيا ومصر واليمن وتونس وليس في سوريا فقط.. لماذا تعتبرون تدخلها في سوريا مرفوضاً بينما تعتبرون تدخلها في الدول الأخرى ثورياً؟

** تونس هي البلد العربي الوحيد التي استطاعت ان تخرج من الأزمة بسرعة، وبالنسبة لليبيا أنا أنكر ان ما حدث فيها ثورة، أما في مصر فهي ثورة 100% لأن الشعب العربي المصري خرج بثورة ولم يواجه بالسلاح.. هل حمل المصريون السلاح؟!!.. هل حمل التونسيون السلاح؟!!.. هل حمل اليمنيون السلاح؟!!.

* في اليمن بعض الجهات حملت السلاح؟

** أنا لا اتكلم عن المشائخ أنا اتكلم عن الثورة الشبابية الشعبية.. خليك من هؤلاء الذين امتطوا الثورة.

تجنيد الشباب

* هل تطرق لقاؤكم بالرئيس بشار الأسد إلى عملية تجنيد الشباب اليمنيين وإرسالهم للقتال في سوريا؟

** طبعاً وكان هذا محور أساسي في حديثنا.

* بماذا خرجتم في هذا الأمر.. وهل اكتشفتم معلومات جديدة غير ما تناقلته وسائل الإعلام.. هل هناك سجناء يمنيون في سوريا.. كم عددهم.. الخ؟

** في اشياء كثيرة لكن سنخلي كل شيء إلى وقته لأن الأمور معقدة كثيراً، واعتقد انكم تعرفون الرحلات التي تتم من مطار عدن إلى تركيا بشكل مستمر.

* هل تعتقد أن افتتاح خطوط طيران مباشر إلى تركيا وبمعدل اربع أو سبع رحلات في الأسبوع كان بغرض تسهيل نقل المقاتلين؟

** وأنا اتساءل عن هذا أيضاً وبإمكانكم أن تسألوا الخطوط الجوية التركية عن أسباب تخفيضها أسعار التذاكر إلى مائة دولار للتذكرة الواحدة، ولماذا ألغيت التأشيرة في هذه الفترة بالذات، ومن هم الذين يتم استقدامهم إلى تركيا للعلاج تحت مسمى "الجرحى"؟؟!!.. هل هم من كل الأطراف أم من طرف واحد؟!!.. هذه كلها أسئلة اتمنى ان تطرحوها عليهم حتى تستكملوا الحلقة التي تتم ويذهب ضحيتها المواطنون.

* أنتم في حزب البعث ومعكم حزب الحق أصدرتم قبل أسابيع بياناً طالبتم فيه الجهات التي تُصدِّر الشباب للقتال في سوريا ان تكف عن المتاجرة بدماء الشباب.. من هي هذه الجهات؟

** نحن طالبنا الجهات الرسمية ان تحقق وتكشف عن هذه الجهات لأننا لسنا علاقات عامة يجب أن نخصص هذه الجهات، وحتى لو عندنا معلومات أساسية من هي هذه الجهات لأن هذا التخصيص هو مسؤولية الدولة وليس مسؤوليتنا.. نحن وضعنا الخطوط وفتحنا الأفق للدولة وإذا كانت مسؤولة ويهمها المواطن اليمني فعليها أن تتحرى وتتحقق، وإن كنا كاذبين عليها ان تحاكمنا وتقول إننا نصدر بيانات كاذبة وإن هذه الأمور ليس لها واقع من الصحة، ونحن سنتحمل المسؤولية ونُحاكم.. نحن فتحنا أفقاً لما يحدث للمواطن اليمني ولم نتطرق إلى الذين يتم المتاجرة بهم إلى سوريا فحسب وانما ايضا إلى الأطفال الذين يتم المتاجرة بهم إلى السعودية للتسول هناك واستغلالهم في أشياء أكثر فظاعة تذهب إلى اشباع غرائز منحرفين.

* الملاحظ أن هذه الأشياء وخصوصاً الاتجار بالاطفال وتهريبهم إلى السعودية زادت بشكل كبير مؤخراً؟

** المفروض على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها في هذا الجانب.

* كيف تفسر الازدياد الكبير والخطير في معدلات الاتجار بالبشر في اليمن سواء إلى سوريا أو إلى السعودية أو إلى دول أخرى مجاورة؟

** بسبب الانفلات الأمني الكبير وأيضاً بسبب الفقر وكذلك عدم وجود دولة.. لا توجد دولة تمنع مثل هذه الممارسات.. وهي كلها تجارة رخيصة سواء المتاجرة بالاطفال إلى السعودية أو المتاجرة بالشباب إلى سوريا.

* مسألة تصدير الشباب للقتال في سوريا يدور الحديث حولها منذ منتصف 2012م.. ونحن في صحيفة "الجمهور" أول من تطرق لها هل طُرح هذا الأمر في اجتماعات المجلس الأعلى للمشترك.. وهل تمت مناقشته في تلك اللقاءات؟

** طُرح في بعض الأحيان، وكان يطرح أحياناً في الهيئة التنفيذية، وفي تهرب من طرح هذا الموضوع.

* تهرب ممن بالتحديد؟

** خلي هذا الأمر.. هذا قد هو تحقيق مش لقاء صحفي "يضحك".

معسكرات الاصلاح

* وماذا عن المعسكرات التي انشأها الإصلاح في الجوف وخولان لتجميع الشباب وتدريبهم مبدئياً قبل ارسالهم إلى تركيا، وايضا هناك اتهامات وجهها ناشطون في ساحة الاعتصام لتوكل كرمان واللجنة التنظيمية في الساحة بفتح مكاتب سرية لاستقطاب الشباب وتسجيلهم وإرسالهم إلى تركيا تحت مسمى الذهاب للعلاج، بينما هم يذهبون بغرض القتال في سوريا؟

** سمعنا هذا وأكد لنا الرفاق ان هناك معسكراً في بيت الصلاحي بخولان ومعسكراً في الجوف وأن هناك اشياء كما ذكرت تتم بسرية، نتمنى من الإعلام الحر أن يساعدنا في كشف هذه الحقائق وكذلك طرح هذه القضايا أمام الدولة لتتحمل مسؤوليتها، فالمواطن اليمني كفاية ان يظل دمه رخيصاً والمتاجرة به أرخص.

* كم يدفع للشخص الواحد من الذين يسافرون للقتال في سوريا؟

** تواصلوا من أجل معرفة هذا مع الذين يقومون بهذا العمل "يضحك".

* طيب ألم تستفسروا توكل كرمان عن الاتهامات الموجهة إليها بتسفير الشباب إلى سوريا؟

** لسنا جهة ضبط.

* ليس كجهة ضبط وانما بشكل شخصي.. يعني هل حصل وان قمت أنت شخصياً باستفسارها حول هذه الاتهامات؟

** حصل هذا ونحن حاضرون فعالية اجتماع المؤتمر القومي بفندق موفمبيك وفي ليلة عشاء الاستقبال، وكان عدد من الضباط موجودين عند بوابة الفندق حينما بدأت توكل تهاجمني وتقول لي لم أكن أتوقع ان تكون أنت إلى جانب النظام السوري المجرم، فقلت لها وأنا لم أكن أتوقع منك ان تكوني في صف المتاجرة وتصدير الناس إلى سوريا، فقالت عادني سوف أتاجر وأصدر العرب كلهم إلى سوريا، قلت لها أما العرب فهم بعيدون عنك، انت تستطيعين ان تتاجري بالمتزمتين الذين هم في نهجك، أما الآخرون فلا يمكن!!.

* هذا يعتبر اعترافاً صريحاً وواضحاً منها؟

** نعم وقالته أمام كثيرين ولا تستطيع ان تنكر هذه الحقيقة.

معسكرات قطر وفتاوى الزنداني

* ماذا عن المعسكرات التي في قطر لتدريب شباب يمنيين قبل ارسالهم إلى سوريا؟

** سمعنا بهذا ولكن ليس عندي معلومات دقيقة.

* كيف تفسر الصمت الحكومي تجاه المتاجرة بالشباب إلى سوريا؟

** أقول: يجب على الجهات المعنية ان تتحمل مسؤوليتها، ليس من اجل سوريا وانما من اجل المواطن اليمني ومن أجل الأمهات اللاتي يفقدن أبناءهن الذين يذهبون بهذه الطريقة غير المسؤولة إلى الموت.. نحن نطالب الحكومة أن تقف بمسؤولية كاملة أمام هذه القضايا وبما يمليه عليها واجبها تجاه المواطن اليمني.

وكذلك القرضاوي

* وبالنسبة لفتاوى الزنداني وعدد من العلماء حول وجوب الجهاد في سوريا وتسليح المعارضة السورية ودعمها بالمال والنفس؟

** كنا نتمنى أن يفتوا بالجهاد في فلسطين ضد الاسرائيليين وليس في سوريا، ولكنهم بمواقفهم هذه كشفوا عن أنهم يعملون وفق سيناريو "الإسلام السياسي" وليس الإسلام الحنيف.

مؤتمر الحوار

* أيام قليلة تفصلنا عن مؤتمر الحوار الوطني المقرر في 18 مارس الجاري.. ما مدى تفاؤلك بنجاح المؤتمر.. وهل تتوقع أن يتم تأجيله؟

** مؤتمر الحوار الوطني هو مطلب شعبي وجماهيري وسياسي ولا مناص لنا للخروج من واقعنا هذا إلا بالحوار الوطني، ولكن كان يجب علينا ان نستدرك أهمية الحوار الوطني في عملية التهيئة، لأن هناك تجاوزات لأمور مهمة جداً كان لا بد علينا ان نمضي بها من اجل أن نحافظ على نجاح الحوار الوطني، وكان هناك أربعة مفاصل أساسية كان لا بد من المضي بها، وهي: إطلاق قانون العدالة الانتقالية، وتنفيذ النقاط العشرين، واستكمال هيكلة الجيش بشرط ألا يعود إلى مراكز القوى من كانوا أساساً السبب الرئيسي في انقسام الجيش.. مراكز القوى من أي طرف كانوا.. أما اننا نبدل المواقع من هنا إلى هنا أو يأتي طرف آخر ويقول إن ضميره ودينه يمليان عليه ألا يترك منصبه هذا شيء ليس مقبول البتة خصوصاً ممن ينشدون التغيير.. الأمر الرابع هو استكمال المناصب السياسية.. يا عزيزي هناك تجاوز للمبادرة الخليجية، لم يتم تعيين نواب للوزراء، لم يتم تعيين محافظين، لم يتم تعيين السلك الدبلوماسي، هذه كلها عوامل معيقة في عملية استكمال الدولة التي تستطيع ان تمسك بزمام انجاح الحوار.

* من المسؤول عن هذه التجاوزات؟

** رئيس الجمهورية بالدرجة الأولى.

* هل تتوقع ان يتم تأجيل موعد انعقاد مؤتمر الحوار المحدد في 18 مارس الجاري؟

** إلى حد الآن لم يبق إلا 13 يوماً، بينما الحراك لم يقدم اسماءه.. لم تحسم إلى حد الآن قضية الشباب ولا المرأة ولا المجتمع المدني.

* وماذا عنكم في اللقاء المشترك؟

** نحن في حزب البعث واضعون مشاركتنا بتنفيذ النقاط الأربع الأساسية التي ذكرتها لك قبل قليل.

* تقصد معلقون مشاركتكم في مؤتمر الحوار؟

** نعم.

* اللجنة التحضيرية للحوار أعادت القوائم لبعض الأحزاب بغرض تعديل ملاحظات اللجنة عليها.. هل المشترك أعاد تسليم قوائم ممثليه للجنة الحوار؟

** ليس لدي علم.

* قبل أيام كشفت وسائل الإعلام عن مذكرة بعث بها أمين عام مؤتمر الحوار الدكتور عوض بن بريك لرئيس اللقاء المشترك، أبلغه فيها أن الإصلاح والاشتراكي والناصري قدموا قائمة ممثليهم بدون انقاص الثلاثة الأعضاء من كل حزب لصالح البعث واتحاد القوى والحق.. كيف تفسر هذا التصرف من قبل شركائكم؟

** نحن تكلمنا منذ البداية لأنه تمت بطريقة ليست سوية عملية اختزال حصة المشترك في ثلاثة أحزاب.. احنا في حزب البعث طرحنا بصريح العبارة أننا لا نقبل الصدقة من أي طرف كان.. نحن نريد ما هو لنا كحزب بتاريخه.. بتواجده على مستوى الجمهورية ولديه 21 فرعاً في جميع محافظات الجمهورية وممثل في مجلس النواب.. ايضاً كانت لدينا نظرية مهمة جدا تتلخص في أن الحوار الوطني هو حوار رؤى وليس حوار أوزان.. هذا كم وزنه وذاك كم حجمه!!.. الرؤى التي تقدم هي من تقيس مقدرة الحزب وحجم تفكيره!!.. ما هي رؤيتك؟!!.. ماذا ستقدم؟!!.. وليس كم وزنك!!.

هي تسع لجان كان على الجميع ان يتعامل مع تسعة ممثلين من كل لجنة من أي حزب كان صغر أم كبر حجمه من أجل ان يتركوا فرصة لكل فصائل المجتمع ان تشارك وان تقدم رؤاها، لأنه حوار ولحظة توافق اما أنها تعد الحوار لأن يكرس مراكز القوى التي نحن نريد تفكيكها والوصول إلى الدولة المدنية فهذا معيب في حق اللجنة الفنية للحوار الوطني، التي لم تستطع ان تتخذ أدنى قرار.. حتى في عملية المحاصصة رجعت وأحالت هذا الأمر لـ"بن عمر" وتجاوزت المبادرة الخليجية التي تنص على ان الأطراف إذا اختلفت ولم تتوافق فإن المرجعية هو رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي وليس بن عمر.

* هل نفهم من خلال كل هذه الأمور والتجاوزات التي تحدثت عنها أن مخرجات مؤتمر الحوار الوطني القادم وتوصياته المرتقبة قد تكون شبه جاهزة من الآن، وأن قراراته معدة مسبقاً وما سيحدث في 18 مارس هو اضفاء الشرعية على المؤتمر فقط؟

** "يضحك".. هذا مما لا شك فيه وفي الأخير سيكون المؤتمر عبارة عن تغطية لهذا الشيء، ولهذا نحن كنا حريصين ان نتحاور بجد وبدلا من أن نقدم التهيئة لمؤتمر الحوار وننصف المظاليم ذهبنا إلى احتفال عبثي، استفز أبناء المحافظات الجنوبية الذين كان لديهم بعض القناعة بالوحدة، فقصموها بتلك الجريمة التي ارتكبت وبتلك الآلية الاستفزازية اللا مسؤولة، وتورطت جهات فيها حتى أن رئيس الجمهورية وُضع في موقف محرج كبير.

احتفال 21 فبراير

* طالما ذكرت احتفالية 21 فبراير بذكرى انتخاب رئيس الجمهورية هل هذه الاحتفالية تمت مناقشتها في المجلس الأعلى للمشترك قبل القيام بها.. وهل اتفقت جميع أحزاب المشترك على المشاركة فيها؟

** كان المشترك ينصح بعدم إقامة أي احتفال.. هذا احتفال عبثي!!.. أنت احتفلت بعبدربه منصور هادي، لماذا لا تحتفل به في العاصمة؟!!.

* ما الهدف إذن من الاصرار على إقامته في عدن؟

** استفزاز.. قناعتي الشخصية انه استفزاز للمواطنين في المحافظات الجنوبية وهذا الاحتفال عمل على شق النسيج الاجتماعي.

* الإصلاح هو من تزعم هذا الاحتفال، والجميع وعلى رأسهم الاشتراكي اتهموه بممارسة القتل؟

** الاحتفال تم تحت ذريعة ان المسؤول عنه هو الدولة التي أقامته، ولكن هناك جهات فرزت نفسها وبرزت في الواجهة.

* كيف تفسر ظهور أعلام ما يسمى بـ"الجيش الحر السوري" في الاحتفالية الخاصة بانتخاب هادي؟

** هو يعكس الجهة المناصرة لما يسمى بـ"الجيش الحر" و"جبهة النصرة"، والتي تجند للقتال في سوريا.

خلل المشترك

* نعود إلى الأحزاب الثلاثة الضعيفة في تكتل اللقاء المشترك، وهي البعث والحق واتحاد القوى.. الملاحظ انها تعاني من التهميش والإقصاء المتعمد من قبل شركائها الاقوياء "الإصلاح، الاشتراكي، الناصري".. هل أصبح الحكم في المشترك للأقوى؟

** الذي حدث هو خلل داخل المشترك أخل بأدائه وقوض الشراكة وسبب حالة انتكاسة في أداء المشترك، ولو أن الاخوة حرصوا على ان تكون حصة المشترك في مؤتمر الحوار جامعة دون هذا التشخيص والتمييز الذي فعلا نأسف في الذهاب إليه، فلا يهمنا ان ندخل بواحد أو باثنين أو بثلاثة، طالما وهناك حصة للمشترك ونحن في تكتل واحد وقد نتفق على رؤية واحدة، هذه ليست اشكالية ولكن الاشكالية عندما تم عمل هذا التباين.

* المشترك قبل وصوله إلى الحكم وترؤسه الحكومة كان أكثر تماسكاً مما هو عليه حالياً.. هل طمع السلطة أو رغبة بعض الجهات في اللقاء للسيطرة على كل شيء دون الآخرين، هو ما تسبب في حدوث أزمة داخل المشترك؟

** السلطة مفسدة للنفس "يضحك"!!.

* في تصريح صحفي أدليت به مؤخرا قلت إن أمناء عموم ثلاثة أحزاب "الإصلاح والاشتراكي والناصري" هم من يتحكمون بالمشترك؟

** هو هذا من خلال ما مر من قبل حتى أن رئيس الجمهورية لا يتعامل مع المشترك إلا من خلال هؤلاء الثلاثة العموم، ونحن نبهنا لهذا الأمر.. يعني كان هذا هو تنبيه لشركائنا في المشترك، حيث سبق ان طرحنا هذا أكثر من مرة ثم اضطررنا بأن نوصله إلى الرأي العام حتى نراجع انفسنا، فليس العيب ان تخطئ ولكن العيب ان تستمر في الخطأ.

البول بالآخر

* الملاحظ أن المشترك رغم مضي سنين عديدة عليه كتكتل واحد إلا ان ثقافة القبول بالآخر لا زالت منعدمة داخل تكويناته؟

** كيف؟!!..

* على سبيل المثال انتم أحزاب البعث والحق واتحاد القوى وحتى الاشتراكي كثيرا ما تكونون عرضة للهجوم والتشهير في وسائل إعلام تجمع الإصلاح، أيضا كثرت في الآونة الأخيرة شكاوى قيادات في المشترك من تعمد الإصلاح اقصاءهم وسعيه للسيطرة؟

** المشترك هو من عدة أحزاب وعدة توجهات وعندما يكون هناك انسجام في مراكز المشترك يبدو ان هناك نقصاً في توثيق هذا الانسجام إلى القواعد، وهناك أيضا جهات نافذة في أحزاب ما ولديها وسائل إعلام قوية تعمل فيما يصب في توجهها، ولا تقبل بالرأي الآخر لأنه هناك- للاسف الشديد- ثقافة مركبة، إما ان تذهب معي حيث توجهي وإلا فأنت ضدي، فإذا نظرنا إلى توجهات أحزاب المشترك نجد - مثلاً- أن البعث ذو ارتباط قومي والاشتراكي ذو ارتباط أممي والحق حزب ديني ذو اتجاه زيدي وكذلك اتحاد القوى الشعبية والإصلاح حزب ديني ذو اتجاه اخواني.. هنا تبدأ عملية التصادم في التوجهات وحاولنا كثيرا في المشترك ان نتغلب عليها وما زلنا نعمل للتغلب عليها.

* لماذا تأخر اصدار بيان موحد باسم المشترك حول احداث ما يسمى بـ"مجزرة الكرامة" بعدن حتى الاثنين الماضي؟

** لأن رئيس المشترك كان خارج اليمن وايضا رئيس الهيئة التنفيذية، وعندما عدنا التقينا وناقشنا هذه الأمور واصدرنا البيان.

* بحسب المعلومات التي لدي كان من المفترض ان يعقد المشترك اجتماعاً الأحد قبل الماضي في منزل باسندوه للخروج ببيان موحد يدين مجزرة 21 فبراير، ولكن نافذين في الإصلاح تمكنوا من إلغاء هذا الاجتماع، وفي مساء اليوم نفسه غادر الأستاذ محمد الزبيري- رئيس المشترك- إلى سوريا؟

** أولاً الاجتماع لم يكن لمجلس أعلى اللقاء المشترك وانما كان لأمناء العموم والكتلة الوزارية، وحدث تضارب- بحسب مبراراتهم ونحن نلتمس لكل واحد مبرراته- ان رئيس الوزراء أُبلغ انه تم تأجيل الاجتماع فتواصل رئيس الوزراء مع الأخ سلطان العتواني، يمكن أن رئيس الوزراء ما كنش عارف ان رئيس المشترك هو الأستاذ محمد الزبيري "يضحك" فتواصل مع سلطان العتواني وأبلغه بالتأجيل وسلطان اعتقد انه اتصل بالزبيري.

* الاجتماع الأخير للمشترك الاثنين الماضي لماذا تغيب امناء العموم عن حضوره؟

** عبدالوهاب الآنسي مسافر في السعودية والدكتور ياسين في الإمارات وسلطان كما ابلغنا كان مريضاً.

* بعد احداث 21 فبراير في عدن زادت الأزمة داخل المشترك اتساعاً وخصوصاً بين الاشتراكي والإصلاح، لدرجة ان عيدروس النقيب اتهم الإصلاح بممارسة القتل باسم رئيس الجمهورية، وانه- أي الإصلاح- يعد ملفاً لاتهام هادي بجرائم ضد الإنسانية؟

** نحن طالبنا بإجراء تحقيق شفاف بخصوص ما حدث في عدن وتحميل الجهة التي ارتكبت ذلك المسؤولية الكاملة، والاخوان في الاشتراكي لهم حريتهم ولنا حريتنا، ونحن في الحزب نطالب بالتحقيق الشفاف في هذا الجانب.

* لم يحدث ان وصل المشترك من قبل إلى مثل هذه الحالة من التصدع التي يعاني منها اليوم.. هل ناقشتم مثل هذا في الهيئة التنفيذية للقاء المشترك ومن يتحمل مسؤولية ذلك؟

** هناك اشكاليات ونحن في الهيئة التنفيذية شخصنا هذه الاشكاليات ووضعنا لها برنامج للمعالجات وأُقرت من المجلس الأعلى، وعندما يتم صياغتها كقرارات سوف نبدأ بالتنفيذ وهنا سيتضح من الذي يعرقل، واعتقد إذا انتقلنا إلى هذا الجانب سوف نعيد للمشترك تماسكه وقوته.

القوى التقليدية

* الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة التي خرج الشباب للمطالبة بتحقيقها هل بدأت ملامحها تتضح، أم ان القوى التقليدية هي التي تتحكم بالقرار السياسي؟

** للأسف الشديد القوى التي كانت تتحكم في السابق أعادت نفسها ولكن بثوب جديد.

* هناك تماهٍ من قبل بعض أحزاب المشترك مع هذه القوى القبلية والعسكرية؟

** القوى هذه هي مرتبطة جدلياً بأحزاب.

* ما تعليقكم على الظهور الأخير للواء علي محسن، وتأكيده بأنه لا يعتزم ترك منصبه العسكري وانه سيواصل حماية ما وصفها بـ"الثورة" ورعايتها والسهر عليها، وما جاء في بقية حديثه عن إيران والحوثيين؟

** هو تشبث بالمنصب وكان غير موفق بمثل هذا الطرح و"الثورة" لم تعد بحاجة لمن يحميها وستحمي نفسها، أما إيران فهي شماعة وأصبحت اليد التي يتسولون بها لأننا إذا أردنا قياس الخطورة التي تحدث لا بد أن نعرف "هل هذه الخطورة من إيران أم من السعودية أم من قطر أم من أمريكا أم من تركيا؟!!".. علينا إذا كنا حريصين على اليمن ان نغلق الأبواب أمام كل من يريد ان يحول اليمن إلى ساحة صراع اقليمي دولي، وأن نتعامل بسياسة التكافؤ سواء مع السعودية أو إيران أو قطر أو تركيا أو الامريكان، لكن ان نتحول إلى مطايا لتنفيذ المخططات فهذا غير مقبول.. لاحظ هناك خمس سفن محملة بالأسلحة دخلت إلى اليمن من دولة واضحة ومعروفة وتم التغاضي عنها وتجاهلها اعلامياً، بينما سفينة واحدة قالوا إنها من إيران تم الترويج لها اعلامياً بشكل كبير، ونحن نتمنى ونطالب بالتحقيق الشفاف وإذا ثبت بالأدلة انها إيرانية فعلى إيران ان تتحمل المسؤولية، وايضا تركيا تتحمل مسؤولية سفن الأسلحة التي دخلت إلى اليمن وكانت واضحة في كل شيء انها تركية، لكن لا أدري لماذا هذا الترويج تجاه الأسلحة الإيرانية المزعومة؟!!.. هل نحن بحاجة إلى نقل الصراع الأمريكي الإيراني إلى اليمن؟!!.. هل نحن بحاجة إلى نقل الصراع السعودي الإيراني إلى اليمن؟!!.. يكفينا ان نتحمل همنا وفقرنا ونحاول ان نعالجه لا ان نتحمل صراعات دول هي اكبر منا!!.. خلوهم يتصارعون بعيداً عن الساحة اليمنية.. لا ندخل نحن في صراعات الكبار.

المبادرة ومعرقليها

* ركزت وسائل إعلام الإصلاح والممولة من اللواء علي محسن خلال الفترة الأخيرة من الترويج لما يسمى بـ"الهيئة العليا لأنصار الثورة" و"الجيش المناصر للثورة".. برأيك ما الهدف من ذلك.. أليس من المفترض أن تكون هذه المسميات قد ألغيت بمجرد ان تم الدخول في عملية التسوية السياسية؟

** في الحقيقة إن الشباب والثوار والثورة غير راضين بما آلت إليه الأمور إلى هذا الوضع.. وهناك تجاوز للثورة ولأهدافها، فلا نبحث عن "هيئة" أو عن حماية للثورة.. علينا جميعاً ان نستدرك المسؤولية الوطنية.. نحن الآن وصلنا إلى مرحلة توافق شئنا أم أبينا.. وُقعت المبادرة الخليجية وعلينا أن نبحث في استكمالها، والمجتمع الدولي ورعاة المبادرة نعتبرهم كرقابة لمن يعرقل المبادرة وآليتها التنفيذية، وأتمنى من مجلس الأمن ان تكون لديهم الشجاعة في الإفصاح عمن يعرقل عملية تنفيذ المبادرة الخليجية.

* ولكن بيان مجلس الأمن مؤخراً وجه شبه اتهام لعلي عبدالله صالح وعلي سالم البيض؟

** طيب (يتخذوا) قرارات.. وايضا يجب أن يتم استكمال القرارات التي تمت من رئيس الجمهورية بخصوص هيكلة الجيش، وسنرى من هم المعرقلون.. لماذا لا يكون لدى هؤلاء القادة العسكريين الشجاعة مثلما حدث لقائد الأمن المركزي الذي ترك منصبه بمجرد أن صدر قرار رئاسي بتغييره وسلم الأمن وغادر؟!!.. يجب ان تتم نفس الطريقة مع قائد الحرس الجمهوري والفرقة الأولى مدرع.

* طيب تأكيد اللواء علي محسن في اللقاء الصحفي مع صحيفة "الشرق الأوسط" أنه باقٍ في منصبه العسكري رغم صدور قرارات الهيكلة أواخر ديسمبر الماضي، ألا يعتبر هذا اعترافاً صريحاً وواضحاً انه يرفض اقالته بحسب قرارات الهيكلة؟

** هذا شيء واضح.. هناك قرار من رئيس الجمهورية وهناك رد بالتشبث بالموقع أو المنصب العسكري، وهذا الأمر نتركه لكل متابع واعتقد ألا أحد يجهله.

فتاوى مسيسة

* الاثنين الماضي الدكتور فضل مراد مفتي ما يسمى بـ"أنصار الثورة" التي يرأسها اللواء علي محسن أصدر فتوى دينية بأن بقاء الساحات الآن منكر يجب ازالته، وقال إن الساحات تحولت إلى مفسدة عظمى، وظهرت فيها الفتن والتعصبات والطوائف و.. و..الخ.. كيف تفسر هذه الفتوى وصدورها في هذا التوقيت بالذات؟

** هذا هو الإسلام المسيس.. فتوى بحسب ما يتوافق عليه توجه الحزب الذي ينتمي إليه هذا المفتي.

* ألا تخشى أن تكون هذه الفتوى بمثابة إعلان حرب على من تبقى في الساحات وخصوصا جماعة "أنصار الله" التابعين للحوثيين؟

** إذا حدث شيء لا سمح الله فعلى هؤلاء ان يتحملوا المسؤولية.. أصبحنا الآن جميعاً نخاف من مثل هذه الفتاوى الدينية.. قد ربما تصدر فتوى بإباحة دمنا لأننا قابلنا الرئيس بشار الأسد.. حتى الكلام الذي تطرقنا إليه في هذا اللقاء قد تصدر الكثير من الفتاوى حوله.

* من يتحمل المسؤولية في حال حدث أي اعتداء على المعتصمين بعد صدور هذه الفتوى؟

** يتحملها الشخص المفتي والجهة التي تقف خلفه.

علاج الجرحى

* نتحدث بشكل مختصر عن جرحى احداث 2011م.. ايكال أمر علاجهم لمؤسسة خيرية تابعة لحزب معين وهو الإصلاح وقيام الحكومة بصرف 2 مليار ريال لهذه الجمعية، ألا يعتبر فساداً ومخالفة قانونية تستوجب محاكمة ومساءلة من قام بها؟

** ايكال أمر علاج الجرحى لمؤسسة حزبية بالتأكيد هو تجاوز للقانون لأنها مؤسسة غير حكومية وهذه حقوق وأموال أقرت من ميزانية الدولة ومعروفة كحقوق لمستحقين معينين، فعلى الحكومة ان تتحمل مسؤوليتها في هذا التجاوز، وكذلك يتحمل المسؤولية من أمر بصرف هذا المبلغ.. وأيضاً على الحكومة ان تشكل لجنة حكومية من الحكومة نفسها تشرف وتسلم المبالغ للجرحى وأسر الشهداء.

* ويجب محاكمة من قام بهذا التجاوز؟

** أنا قلت انها مخالفة قانونية 100% تستوجب مساءلة من قاموا باصدار أوامر بصرف المبالغ لهذه المؤسسة الحزبية.

الحوثيون

* سؤال قبل الأخير.. ما يحدث من حملة إعلامية مركزة ضد الحوثيين واتهامهم بشحنة الأسلحة الإيرانية وتزامن ذلك مع المناورات العسكرية السعودية الأمريكية على الحدود.. هل يكشف هذا عن نية مبيتة لحرب سابعة ضد الحوثيين؟

** فعلاً.. هناك توجهات خاطئة.. وكما ذكرت لك هناك استجلاب للصراع الاقليمي الدولي إلى اليمن ويحاولون جرجرة أطراف إلى هذا الصراع.. الأخوة الحوثيون الذين كانوا يقولون عليهم "متمردون" سلموا جدلياً بالثورة الشبابية الشعبية وتركوا السلاح وخرجوا مع الشباب ولا زالوا يخرجون سلمياً، ولكن هناك جهات ليست مطمئنة من ناحية الحوثيين وهناك الآن صراع على المساجد والاستحواذ على اكبر عدد ممكن، لأن الحوثيين كانوا محصورين في صعدة لكن الآن تمددوا في كل المحافظات وهذا الأمر أقلق جهات بعينها داخلية وخارجية وبالذات السعودية، ولهذا فهم يقومون بربط الحوثيين بايران.. واستخدام هذا الملف هو- أيضاً- لاستجلاب أموال إلى جهات معينة.. وأنا اتمنى ألا تذهب الأوضاع- كما قلت- إلى حرب سابعة لأننا لو دخلنا في حرب حوثيين وإلا اصلاحيين الخاسر الوحيد هو الوطن، والذين سيسقطون جراء ذلك هم كلهم يمنيون أما الخارج فسيبقى يتفرج علينا وسنذهب إلى أسوأ ما ذهبت إليه سوريا.

* سؤال أخير.. توكل كرمان اقترحت ان نعيد الحكم العثماني لليمن وقالت إن اليمن لم تزدهر إلا في عهدهم؟

** العرق دساس (يضحك.)

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)