من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - رفض المستثمر توفيق عبدالرحيم تسليم منشأة حجيف النفطية محافظة عدن جنوب البلاد للجنة الوزارية التي قدمت من صنعاء لهذا الغرض بالرغم من انتهاء فترة التأجير ..

الإثنين, 11-مارس-2013
صعدة برس-متابعات -
رفض المستثمر توفيق عبدالرحيم تسليم منشأة حجيف النفطية محافظة عدن جنوب البلاد للجنة الوزارية التي قدمت من صنعاء لهذا الغرض بالرغم من انتهاء فترة التأجير المقررة بعشر سنوات بدات في العام 2003م.
وقال مصدر في شركة النفط اليمنية فرع عدن لوكالة "خبر" للانباء انه تم اشعار المستثمر توفيق عبدالرحيم بانتهاء العقد المبرم بينهما بشأن تأجير منشأة حجيف قبل يومين وبتوجيهات وزير النفط والمعادن وقرار حكومة الوفاق بعدم الرغبة في التجديد وبضرورة تسليم اليوم الاثنين الموافق 10 مارس 2013م .. لافتا الى ان المستثمر رفض الحضور للتسليم ووجه المسلحين التابعين له والمكلفين بحراسة المنشأة بمنع دخول اي شخص.
واضاف المصدر ان المستثمر توفيق عبدالرحيم استأجر منشأة حجيف من وزارة النفط والمعادن بموجب عقد تأجير لمدة عشر سنوات وانه التزم بتسديد ايجار لمدة سنتين في حين تخلف عن تسديد الايجار للثمان السنوات الاخيرة .. موضحا ان اجمالي الديون المتراكمة عليه حتى نهاية ديسمبر 2012م بلغت 440 مليون ريال.
ووصلت صباح امس الاحد الى محافظة عدن اللجنة المكلفة من قبل وزير النفط والمعادن وفقاً للأمر الوزاري رقم ( 18 ) لعام 2013م بشأن استلام منشأة حجيف التابعة لشركة النفط اليمنية فرع عدن من المستثمر توفيق عبد الرحيم مطهر والذي ينتهي عقد تأجير المنشأة له اليوم الاثنين الموافق 11 مارس 2013م.
وتأسست منشأة حجيف النفطية خلال فترة الاحتلال البريطاني لمحافظة عدن والتي استخدمها لتزويد قواته البحرية بالوقود، وعقب الاستقلال آلت ملكية المنشأة إلى الدولة وأصبحت تابعة لشركة النفط اليمنية، ثم التحقت بالشركة اليمنية الكويتية خلال فترة السبعينات حيث كانت الدولة تمتلك ما نسبته 51% بينما الكويت 49% من المنشأة وتوابعها من أصول.
وعملت المنشأة في تموين البواخر القادمة من كافة أنحاء العالم بالوقود، الى ان انسحبت الكويت من الشراكة عقب أزمة حرب الخليج، واقتصر عمل المنشأة بعدها على تموين (القاطرات) بالوقود والتي كانت بدورها تقوم بنقل المواد البترولية (النفطية) إلى المصانع، وترواحب نسبة المبيعات بين 20 – 30 مليون ريال يومياً، حتى تم تأجيرها على المستثمر توفيق عبدالرحيم في مارس عام 2003م بناءاً على قرار صادر من رئيس الوزراء عبدالقادر باجمال بمبلغ مقداره (400) ألف دولار سنويا.
وتتراوح المساحة الاجمالية لمنشأة حجيف النفطية ما بين 800 – 900 متر طولاً و 200 – 300 متر عرضاً ويتبعها مرسى صغير ترسوا فيه القوارب التي تشترك في تموين البواخر، وتمتلك المنشأة ثلاث مخازن كبيرة تتمثل بأنفاق موجودة في باطن الجبل المحاذي لها مع محطات ضخ ومحطات كهرباء وأربعة خزانات صخرية تصل سعة كل واحد منها إلى نحو (25) ألف طن من النفط، كما تمتلك المنشأة (4) بوجات (مراسي بواخر) على جانب ورشة صيانة وعدد من محطات الكهرباء والمكاتب وثمانية خزانات حديدية محاطة بأسوار حماية وتصل سعة الخزان منها لنحو ( 140) ألف طن من النفط.
* وكالة "خبر" للانباء -

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)