من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - وقعت حكومة أبوظبي الثلاثاء اتفاقيتين قيمتهما 14 مليار دولار لإقامة منشأة لتخزين النفط في ماليزيا، فضلًا عن عدد من الاستثمارات الأخرى. وقد وقعت مذكرة ..

الخميس, 14-مارس-2013
صعدة برس-متابعات -
وقعت حكومة أبوظبي الثلاثاء اتفاقيتين قيمتهما 14 مليار دولار لإقامة منشأة لتخزين النفط في ماليزيا، فضلًا عن عدد من الاستثمارات الأخرى. وقد وقعت مذكرة التفاهم الأولى بين شركة الاستثمارات البترولية الدولية "ايبيك" وبين شركة الميناء النفطي الاستراتيجي الماليزي "ون ام واي" وشركة "ستيت سكرتيري جوهر المتحدة" ومجموعة "بيناليك".
تقضي المذكرة ببناء خزانات استراتيجية في ماليزيا لتخزين نفط أبوظبي، تستوعب 60 مليون برميل كمرحلة أولى، مع الاتفاق في المستقبل لبناء مصفاة ومصانع لانتاج البتروكيماويات. وستقام المنشأة في تانغونغ بياي في ولاية جوهر.
من جهة أخرى، اتفقت شركة "آبار" للاستثمار المملوكة لحكومة أبوظبي و"وان ماليزيا دفلوبمنت" المملوكة للحكومة الماليزية على شراكة استراتيجية بقيمة تقترب من 7 مليارات دولار أيضًا، للاستثمار في ماليزيا. وتتطلع ماليزيا إلى تحويل المنطقة إلى مركز لصناعة النفط والغاز في إطار خطة طموحة للتنمية الاقتصادية.
وقالت شركة "وان ماليزيا" إن الشراكة ستركز على استثمارات في مشاريع ضرورية ومؤثرة لنمو ماليزيا الاقتصادي والاجتماعي في المدى الطويل، موضحة أن أبوظبي ستقدم أيضًا رأس المال اللازم لمشروع بورصة تون عبدالرزاق، الذي تنفذه وان ماليزيا.
شهد توقيع الاتفاقيتين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية، ومحمد نجيب تون عبدالرزاق رئيس وزراء ماليزيا في مقر رئاسة الوزراء الماليزية في بتروجايا.
وثمّن الشيخ محمد بن زايد الجهود المخلصة التي يبذلها رئيس وزراء ماليزيا ودوره البناء في دعم وتفعيل أطر التعاون المشترك، وسعيه المتواصل إلى ترسيخ الصلات والروابط المتميزة مع الإمارات، بما يعزز علاقات الصداقة ويحقق المنفعة المتبادلة للشعبين الصديقين على الأمدين القريب والبعيد.
وقال: "إننا نشارككم التوجه في تطلعكم الدائم نحو المستقبل، والتحلي بإرادة قوية في الاستثمار الأمثل للقدرات البشرية الوطنية، الأمر الذي حقق لبلدينا نهضة تنموية شاملة وأكسبهما تقديرًا واحترامًا كبيرين، وهو ما يعطي علاقات البلدين أهمية خاصة".
أضاف: "إن لقاء اليوم شكل فرصة مهمة للحوار وتبادل الأفكار، ومناسبة مهمة للتطرق إلى عدد من القضايا الثنائية المشتركة ومجالات التعاون القائمة، والتي ستسهم بلا شك في تعزيز الشراكة بين البلدين الصديقين، في ظل ما تشهده الإمارات وماليزيا من نهضة تنموية يعززها انفتاح اقتصادي حر ومتنوع قادر على استيعاب المتغيّرات".
أكد الشيح محمد بن زايد أهمية الدور المتكامل بين القطاعين الحكومي والخاص، لافتًا إلى أن دولة الامارات ترحّب بمشاركة المؤسسات والشركات الماليزية للمساهمة في تنفيذ المشاريع التنموية المشتركة. ودعا إلى المزيد من الشراكات من جانب المؤسسات والشركات الإماراتية للإستثمار في ماليزيا.
كما أعرب عن ثقته بأن هذه الزيارة والمباحثات التي جرت مع رئيس وزراء ماليزيا والاتفاقيات التي تم التوصل إليها، "ستسهم في تحقيق الهدف الذي نسعى إليه برغبة صادقة وإرادة مشتركة، نحو المضي بالعلاقات المتميزة إلى آفاق أرحب وأوسع والعمل على تطويرها والارتقاء بها في المرحلة المقبلة، لبناء تعاون إماراتي ماليزي قوي ومتين يلبّي طموحات وتطلعات شعبينا الصديقين وقيادتيهما".
وأشاد بالتجربة التنموية الماليزية، ووصفها بأنها تجربة غنية وفريدة، حققت نجاحًا ومكانة رفيعة. كما قدم الشيخ محمد بن زايد منحة مالية قدرها 10 ملايين دولار لمصلحة مؤسسة "بيرماتا بنتار" الوطنية لرعاية الموهوبين في ماليزيا.
من جهته، قال رئيس وزراء ماليزيا إن الإمارات هي أهم شريك تجاري لماليزيا في الخليج، حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2012 ما يقارب 24.8 مليار رينغيت، مؤكدًا أن زيارة ولي عهد أبوظبي تعد فرصة لماليزيا، لاسيما للقطاع الخاص فيها، من أجل زيادة حجم التجارة خلال العام 2013.
وأشار تون عبدالرزاق إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين مركز كوالالمبور المالي العالمي من جهة، والشركات الإماراتية من جهة أخرى، سوف تركز على الاستثمارات المستدامة في المشروعات المهمة وعالية التأثير، التي تعد حيوية للنمو الاقتصادي والاجتماعي البعيد المدى والسريع لماليزيا، حيث وقعت شركة آبار وصندوق التنمية الماليزي اتفاقية المشروع المشترك بين شركة آبار والميناء النفطي الماليزي لإنشاء صندوق استثماري قيمته 18 مليار رينغيت، فيما تم أيضًا توقيع اتفاقية لإنشاء خزانات استراتيجية للبترول في ماليزيا بتكلفة تقديرية تبلغ 21 مليار رينغيت.
ولفت إلى أن "هذين المشروعين يؤشران إلى تنامي العلاقة بين بلدينا، وهما دليل على الثقة بالقوة والاستقرار الطويل الأمد اللذين تتمتع بهما ماليزيا واقتصادها، وفي حين أن أجزاء أخرى من العالم لا تزال تعاني من الركود الاقتصادي، فإن الاقتصاد الماليزي يتقدم بقوة ويتمتع بنمو متزايد".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)