من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أكد آخر رئيس لجنوب اليمن، علي سالم البيض، أن الحوار الوطني الذي من المقرر أن ينطلق غدا الإثنين بالعاصمة اليمنية صنعاء لن يقدم جديدا لا للقضية الجنوبية ..

الأحد, 17-مارس-2013
صعدة برس-متابعات -
أكد آخر رئيس لجنوب اليمن، علي سالم البيض، أن الحوار الوطني الذي من المقرر أن ينطلق غدا الإثنين بالعاصمة اليمنية صنعاء لن يقدم جديدا لا للقضية الجنوبية ولا لليمن ككل.
ورأى البيض في تصريحات صحيفة، نشرتها وكالة الأنباء الألمانية، أن "الهدف من هذا المؤتمر هو إبقاء اليمن في دائرة الضوء واستغلال الدعم الدولي الكبير خاصة في جانبه المالي.. فضلا عن محاولة التوافق بين القوى صاحبة النفوذ باليمن على تقسيم المصالح والمكاسب فيما بينها، وإذا لم يستطيعوا التوصل لتفاهمات فقد يعرقل هذا الحوار".
وشدد البيض على أن عدم مشاركته في مؤتمر الحوار لا يعود لرفضه للحوار بل لإيمانه بأن هذا الحوار لا علاقة له بالقضية الجنوبية، وقال :"هذا الحوار يأتي وفقا للمبادرة الخليجية التي تجاهلت القضية الجنوبية بشكل كامل وبالتالي لا علاقة لنا به".
وتابع :"نحن مستعدون للحوار ولكن على أسس، أولها أن نتحاور كدولة جنوب اليمن مع أشقائنا بالشمال لفك الارتباط واستعادة دولة الجنوب"، كما اشترط "وجود سلطة في صنعاء تستطيع أن تتخذ القرار"، وقال :"لا يوجد من يتخذ القرار الآن باليمن، فالبلد كله واقع تحت الوصاية الدولية وتحديدا الولايات المتحدة والدول الراعية للمبادرة الخليجية".
وأردف: "أما الرئيس عبد ربه منصور هادي فهو رئيس مؤقت.. أتوا به لمهمة مؤقتة، لا يستطيع أن يفعل شيئا ولا نفوذ له لا في صنعاء ولا غيرها.. لا يحظى بنفوذ عسكري ولا نفوذ قبلي ولا هو مدعوم من الإسلاميين.. لا توجد لديه قوى اجتماعية يستند إليها".

رفض الحوار
كما أوضح أن من ضمن أسباب رفض قوى الحراك الجنوبي المشاركة بالحوار الوطني هو أن جزءا رئيسيا من المشاركين به من بين الشخصيات التي قامت بالاستيلاء على ثروات الجنوب، وقال: "هم نهبوا الجنوب.. أخذوه ولا يكمن أن يتخلوا عنه لوجود مصالح كبرى لديهم".
وأوضح البيض بأنه يعني بـ"القوى صاحبة النفوذ" كلا من الرئيس السابق علي صالح والقائد العسكري علي محسن الأحمر والسياسي البارز حميد الأحمر عضو "حزب التجمع اليمني للإصلاح" الذي يعد امتداد لجماعة الإخوان المسلمين، وقال: "علي صالح وعائلته لا يزالون يحكمون اليمن ولا يتم شيء دون موافقتهم أو التقاسم فيما بينهم".
وحول ما يطرح من أن حميد الأحمر قد يكون الشخصية التي تحظى بدعم الولايات المتحدة للوصول للسلطة كما حدث في دول عربية أخرى، قال :"ربما يحدث هذا وهناك تجارب مشابهة تمت بالمنطقة".

دعم إيران
ونفى البيض ما يتردد عن حصوله على دعم مالي أو سلاح من قبل إيران، وشدد: "إيران ليس لها مصلحة في الوقوف معنا.. وهذا الحديث مزايدات سياسية وشائعات سيبطلها الزمن.. وشعب الجنوب يعرفنا جيدا.. هم يحاولون الضغط علينا بمثل تلك الشائعات حتى نسير في الاتجاه الذي يريدونه"، ولكنه أقر بوجود دور لإيران بالشمال اليمني "فدعمهم للحوثيين معروف ومعلن".
وحول نشاط القاعدة في جنوب اليمن، قال :"إخواننا في صنعاء هم الذين فتحوا لها المجال ودعموها واستطاعت التواجد في بعض المناطق.. والآن لهم بقايا في الجنوب"، واتهم "الجهات والقوى المتنفذة التي تحكم اليمن" بتوفير الآليات والوحدات العسكرية التي تمكنت القاعدة بها من السيطرة العام الماضي على محافظة أبين.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)