من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - وصفه البعض بالحدث الأهم في تاريخ اليمن، في حين يرى آخرون انه مجرد ديكور لتنفيذ ما رسم في مبادرة التسوية التي تقدمت بها دول الخليج ورعاها المجتمع..

السبت, 23-مارس-2013
صعدة برس -
وصفه البعض بالحدث الأهم في تاريخ اليمن، في حين يرى آخرون انه مجرد ديكور لتنفيذ ما رسم في مبادرة التسوية التي تقدمت بها دول الخليج ورعاها المجتمع الدولي. لكن في نظر السواد الاعظم يعد مؤتمر الحوار المخرج الرئيسي لمشاكل اليمن.

رصد بعض ما يدور في كواليس المؤتمر الحواري خلال جلساته الثلاث الأولى التي عقدت عقب جلسة الافتتاح ، ايام "الثلاثاء والاربعاء واليوم السبت" وخرجت بالحصيلة التالية :

ففي جلسة اليوم السبت شكت عضو المؤتمر رنا غانم في كلمتها من مزاجية التعامل، داخل لجنة نظام المؤتمر ، وأوضحت بأنها مُنعت من دخول شنطتها والتي وجد فيها مقص أظافر، فيما هناك أشخاص يدخلون بأسلحتهم ومرافقيهم إلى داخل القاعة.


من جانبه اعترض علي البخيتي على وجود الدكتور رشاد العلمي ورشاد الرصاص في مقاعد المراقبين في مقدمة صفوف المشاركين، مطالبهم بالرجوع إلى الخلف، نظراّ لتأخيرهم حسب قوله ، وعلق الانسي على البخيتي بأنه ذلك ليس من اختصاصه.


ورد عليه نائب رئيس المؤتمر عبدالوهاب الآنسي بالقول : "انت مالك دخل مش شغلك هذا"إلا أن البخيتي أصر على نقطه نظامه ،مطالبهم بالرجوع إلى المؤخرة لتسود حالة من الفوضى وسط قاعة المؤتمر.


من جانبه علق عضو لجنة الحوار القاضي علي عطية على الفوضى التي حدثت بالقول : " نشتي حوار يحل لنا الخلافات داخل القاعة"وأضاف "الاصل نتعلم الحوار، الناس حولونا إلى مهزله " مناشدا الجميع الدخول في الحوار بجد وصدق النوايا.


في سياق آخر دعت الكاتبة الصحفية أروى عثمان رئاسة مؤتمر الحوار إلى إشراك أبناء الطائفة اليهودية والاسماعيلة في مؤتمر الحوار الوطني.

وقالت أروى عثمان في كلمة لها اليوم يجب وضع حد لإصدار الفتاوى التكفيرية ولأصحابها الذين كانوا السبب الأول في التحريض على إشعال حرب صيف 94م وإيقاف حملة التكفير التي تعرضت لها عددا من الناشطات من قبل رجال الدين بالاضافة الى الشتم والطعن بالعرض ، والتحرش الذي تتعرض له المرأة في اليمن من قبل بعض رجال الدين وبعض وسائل الأعلام وكتابها الذين وصفوا النساء بالعاهرات حسب قولها. وكان قد عقد اجتماعين سابقين في فندق موفنمبيك الذي يحتضن اجتماع الأسبوع الأول من مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي يعول عليه اليمنيون كثيرا في حلحلة كافة القضايا الوطنية والخروج برؤية واضحة لمستقبل البلاد، فيما برزت الكثير من السلبيات وسط المشاركين.

إعلاميون بدون غداء

وبالعودة إلى جلسات مؤتمر الحوار الوطني عقب تدشين فعالياته نبدأ بجلسة الثلاثاء الماضي التي أدارها الدكتور عبدالكريم الايرياني ، إذ حُرم الاعلاميين من وجبة الغداء أسوة بالمتحاورين، وسط تجاهل اللجنة الاعلامية للمؤتمر.


وذكر اعلاميون بأن لجان النظام التابعة للمؤتمر منعتهم من كرت وجبة الغداء بحجة عدم توفر العدد الكافي من الوجبات ، الامر الذي أثار إستياء الصحفيين وشن هجوم على القائمين.
من ناحية ثانية شهدت قاعة المؤتمر تصافح الكاتب منير الماوري والكاتبة أروى عثمان ، قام بها عدد من المشاركين في المؤتمر.. وجاءت المصالحة بين الطرفين اثر إساءة الماوري للكاتبة عثمان عبر صفحات الفيسبوك، والتي كانت قد لجاءت لرفع دعوى قضائية بالمحكمة ضده.


إلى ذلك قام مندوب من الأمانة العامة للحوار الوطني ليلقي على المتحاورين بعض التعليمات، المتعلقة بوجبة الغداء والصلاة ، إضافة إلى المفاجأة الكبرى حسب قول المشاركين" ابلاغهم بفتح حسابات بنكية بكل عضو، حيث تورد فيها مستحقاتهم اليومية والتي تصل إلى مائة دولار يومياّ.


وخلال استراحة الجلسة الاولى الثلاثاء ، استغل القيادي الاصلاحي فؤاد الحميري تواجد الكاميرات التلفزيونية وقام بتقبيل عضو الحوار عن المهمشين في رأسه.
وانتقد مشاركون الحميري وهو خطيب جمعة الكرامة الذي اشتهر بخطاباته التحريضية، استغلاله لوسائل الاعلام وتقبيله أمام كاميرات قناة سهيل ويمن شباب.
كما أعلن في الجلسة ، فقدان حقيبة نسائية لإحدى المشاركات، والتي لا يعلم مصيرها حتى اللحظة.

جلسة الأربعاء


وفي جلسة الاربعاء الماضي ، التي ترأسها أمين عام الحزب الاشتراكي الدكتور ياسين سعيد نعمان ، لم يلتزم الكثير من الاعضاء بالوقت المتاح لهم للحديث، مما استدعى بالفنيين إلى قطع الصوت عن غالبيتهم ، ودارت في القاعة فوضى عمت المشاركين، وعدم احترامهم لزملائهم خلال الحديث، مما استدعى نعمان لدعوة لجنة الانضباط بممارسة مهامهه وقال مخاطبها" القاعة كلها فوضى وهدد نعمان عن طريق الدعابة ووسط توزيع الابتسامات بين نعمان والبركان ومحمد الصبري، بإحالة عضو الحوار عن المؤتمر سلطان البركاني للجنة الانضباط، داعيا المشاركين لتقديم مقترحات مفيدة ، مستغرباّ حديث آخرين عن عدم وجود "شاى".


وهدد نعمان خلال كلمة القتها مستشارة عبدربه هادي ، ممثل الحوار ، فائقة السيد،بالخروج من القاعة لتجاوزها الوقت المقرر لها.


وقاطع نعمان السيد عده مرات ، لكنها رفضت ما اسمته القمع الممارس ضدها ، مما اضطر بالفنيين إلى قطع الصوت عنها.


ويعتقد بأن نعمان انزعج من السيد ، خلال حديثها في الجلسة على أنها بمثابة الصندوق الاسود لياسين سعيد نعمان وعبدالفتاح اسماعيل والبيض وعلي عنتر وصالح مصلح ، والتي زادت من انفعال نعمان ، مهددا بترك القاعة وقام من مكانة في المنصة وأصر على ان تتوقف عن الكلام لتجاوزها الوقت، واطلق عليه تسمية "ذاكرة المخبازة" لحديثها الكثير عما يجمع اليمنيين في الداخل والخارج وحبهم في تناول غداء "المخبازة" والذي يتضح انهم موحدين حتى في تناول الوجبات الغذائية.
عن وكالة "خبر" للأنباء،

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)