من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أفاد مصدر محلي في محافظة الجوف أن السلطات السعودية بدأت اليوم الخميس بنقل عدد كبير من أنابيب المياه ذات القطر الكبير إلى أسفل منطقة اليتمة الواقعة في ..

الخميس, 28-مارس-2013
صعدة برس -
أفاد مصدر محلي في محافظة الجوف أن السلطات السعودية بدأت اليوم الخميس بنقل عدد كبير من أنابيب المياه ذات القطر الكبير إلى أسفل منطقة اليتمة الواقعة في المنطقة الحدودية بين البلدين.

وأوضح المصدر نقلا عن سكان محليين في المنطقة القريبة أن السلطات السعودية دشنت ضخ المياه من الحقل المائي الواقع أسفل منطقة اليتمة إلى إمارة نجران. وأشار المصدر إلى أن الحقل المائي أسفل منطقة اليتمة الواقعة في منطقة الحدود المشتركة، يعمل بقوة 90 مضخة لنقل المياه، وهو ما سيلحق أضرار بالزراعة في المناطق اليمنية في محافظة الجوف، التي يعتمد عليها 90% من السكان.

وأكد المصدر أن الأضرار التي ستلحق بالزراعة في هذه المناطق ستكون كبيرة، بعد افتتاح هذا الحقل المائي، خاصة وأن أضرارا كبيرة لحقت بالزراعة جراء ضخ المياه من الحقل السابق في منطقة النقيحا الذي بدأ العمل فيه في العام الماضي بقوة 30 مضخة.

ولفت المصدر أن الحقل المائي الجديد يعد من أهم الحقول المائية في المنطقة، ويفترض أن يتم ضخ المياه منه بالاتفاق بين البلدين، حسب ما نصت عليه اتفاقية الحدود اليمنية السعودية في العام 2000م. وكشف مصدر مطلع أن السلطات السعودية تسير بوتيرة عالية، للسيطرة على منطقة الحدود المشتركة بين البلدين والمخصصة للرعي من الجانبين، بهدف الاستحواذ على المخزون النفطي والمعدني في المنطقة.

وأشار المصدر أن دراسة أجرتها شركة أمريكية في العام 1982م، أكدت أن المنطقة واعدة بالنفط وتحتوي على مناجم ذهب. ولفت إلى أنه لم يتم استكشاف هذه الثروات في المنطقة، بسبب قيام مشائخ مواليين للسعودية بتحريض المواطنين ضد الشركات النفطية، ومضايقتها من العمل في المنطقة. وذكر المصدر أن السفارة السعودية في واشنطن حصلت على الدراسة من الشركة الامريكية بمقابل مبالغ مالية، في العام 1985م.

وطبقا للمصدر تتخوف السلطات السعودية من أن استكشاف النفط في هذه المناطق والمناطق اليمنية المجاورة، والذي يتواجد بكميات كبيرة، سيعمل على تحرر اليمن من الوصاية السعودية. كما تتخوف السلطات السعودية أن يؤثر ضخ النفط من هذه المناطق على المخزون النفطي في السعودية، كون المنطقة منخفضة قياسا بالمناطق التي تتواجد فيها آبار النفط السعودي.

وأشار المصدر إلى أن السعودية تفضل أن تحول اليمن إلى صومال أخرى، على أن تكتشف النفط في هذه المناطق. وربط المصدر بين المضايقات التي تتعرض لها العمالة اليمنية في السعودية والاستفزازات السعودية على الحدود، واعلان وزارة النفط عن حقول نفطية في محافظة الجوف.

وأوضح أن السعودية تريد بهذه الاستفزازات الضغط على السلطات اليمنية لوقف الاستكشافات النفطية في محافظة الجوف.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)