من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - كشف مصادر خاصة  أن إجمالي الغياب عن المشاركة في جلسة الحوار الوطني يوم أمس بلغ 85 عضوا فيما بلغ غدد مغادري القاعة 165 عضو آخرين وذلك بعد تناول وجبه..

الجمعة, 29-مارس-2013
صعدة برس -
كشف مصادر خاصة أن إجمالي الغياب عن المشاركة في جلسة الحوار الوطني يوم أمس بلغ 85 عضوا فيما بلغ غدد مغادري القاعة 165 عضو آخرين وذلك بعد تناول وجبه الغداء وخروجهم بغرض شراء القات وعدم عودتهم بعد ذلك .
وكان مؤتمر الحوار الوطني قد واصل أمس جلساته العلنية على قاعة فندق موفنبيك بصنعاء وذلك بعقد جلسته السادسة برئاسة نائب رئيس المؤتمر احمد بن فريد الصريمة.
واستهلت الجلسة با قرار جدول اعمال المؤتمر لهذا اليوم والتي بدأت باستعراض ملخص فعاليات اليوم السابق تلى ذلك تقديم ممثلة الامم المتحدة حول مؤشرات التنمية البشرية لليمن الذي تعده اليمن والذي تناول ابرز تحديات التنمية البشرية في اليمن ومنها معدل نمو السكان الذي بعد اعلى المعدلات العالمية نتيجة الزواج المبكر وارتفاع معدلات الخصوبة وعدم تناسب حجم السكان ومعدل نموه مع الموارد الاقتصادية والموارد الاقتصادية والمالية المتاحة والمحتملة وعجز النمو الاقتصادي في الاسهام بشكل فوري وتلقائي في خلق فرص العمل وتشتت السكان بشكل كبير يصل الى قرابة 133 الف تجمع سكاني .
كما اشار التقرير الى ان من ابرز التحديات التي تواجه اليمن هي تفشي الامية وضعف المستوى التعليمي والصحي لدى العديد من فئات المجتمع وغلبة مساهمة القطاعات الاقتصادية التقليدية التي تحكم ادائها عوامل خارجية كالنفط والغاز او طبيعية كالزراعة والاسماك بالإضافة الى التراجع الحاد والمستمر في انتاج النفط الخام وحصة الحكومة منه.
واشار التقرير ان من بين ابرز التحديات التي تواجه اليمن ارتفاع فجوة الامن الغذائي خاصة في ظل تدني انتاجية القطاع الزراعي وندرة الموارد المائية كما اشار الى التحديات المستجدة التي قال ان الاقتصاد اليمني واجه عددا من الصدمات الداخلية والخارجية غير المتوقعة التي فرضت اعباء مالية على الاقتصاد متوقعا ان تستمر آثار بعضها لسنوات قادمة ومنها ازمة الغذاء والازمة المالية العالمية والتغيرات المناخية والتحديات الامنية والسياسية.
بعد ذلك استمع المؤتمر الى ملاحظات ومناقشات تقدم بها الاعضاء ياسر العواضي وانتصار عمر خالد وفؤاد قائد الحذيفي وعفيف المسني والدكتورة فاطمة قحطان ونبيلة المفتي حيث انتقد عدد منهم التقرير مشككين في صحة البيانات والارقام الواردة فيه وذلك كون التقرير غير حديث وكان يفترض قراءة احدث تقرير صدر بهذا الشأن قبل نحو اسبوعين.
كما انتقد اعضاء آخرون اغفال التقرير ذكر الميزانية العامة وكيفية توزيعها على الخدمات الاساسية وكذا اغفاله تقديم الحلول الخاصة بمعالجة مشكلة شحة المياه.
فيما حثت ملاحظات اخرى حكومة الوفاق على التواصل مع البرنامج الانمائي للأمم المتحدة لمعرفة وضع اليمن مقارنة بأهداف التنمية الالفية كما طالبوا بالاستفادة مما جاء في التقرير في سن تشريعات وقوانين كفيلة بالنهوض بأوضاع البلد.
واستمع المؤتمر الى عرض عن وضع الموارد المائية في اليمن وتحديات شحة المياه .
واوقف ممثلو الحراك الجنوبي في مؤتمر الحوار الوطني الشامل جلسات المؤتمر احتجاجا على قيام الاجهزة الامنية بعدن على اقتحام ساحة الحراك الجنوبي بمدينة المعلا وسط اطلاق كثيف للنيران سقط على اثره اربعة جرحى احدهم في حالة خطيرة اعقب ذلك إصدار المؤتمر بيان ادانه لأعمال العنف في عدن و توجيه رئاسة المؤتمر استدعاء لوزيري الدفاع والداخلية لمساءلتهما عن دوافع هذا الاقتحام


اقرأ المزيد من الامناء نت | كواليس الجلسة الأخيرة للحوار الوطني : تغيب 85 عضو في الصباح و165 غادروا القاعة بعد تناول الغداء باتجاه سوق القات http://alomanaa.net/news/4665/#ixzz2Ost0UOjA

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)