من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - اقتحمت، ظهر أمس الأحد، قوة عسكرية من الجنود المكلفين بحراسة منزل الرئيس عبدربه منصور هادي أحد أسواق القات القريبة من منزل الرئيس في ..

الإثنين, 01-أبريل-2013
صعدة برس -
اقتحمت، ظهر أمس الأحد، قوة عسكرية من الجنود المكلفين بحراسة منزل الرئيس عبدربه منصور هادي أحد أسواق القات القريبة من منزل الرئيس في شارع الستين الغربي بالعاصمة اليمنية صنعاء.
واندلعت اشتباكات بالرصاص الحي والهراوات والأيدي، بين العشرات من الجنود، المكلفين بحراسة منزل الرئيس هادي، وبين عصابة مسلحة داخل سوق للقات بمنطقة السنينة، على خلفية اعتداء تعرض له جندي داخل السوق.
وأسفرت الاشتباكات عن إصابة أحد بائعي القات، إصابة بليغة في الرأس، أسعف على إثرها إلى أحد المستشفيات القريبة.
وتسببت الاشتباكات التي اندلعت في ساعة الذروة، بحالة من الهلع بين المتسوقين وبائعي القات، الذين تدافعوا بالعشرات عبر بوابات السوق هربا من الرصاص، وهو الأمر الذي تسبب في حدوث عمليات نهب تعرض لها بائعو القات.
وأغلق العشرات من بائعي القات محلاتهم عقب الاشتباكات، وقاموا بقطع الطريق في شارع الستين، مانعين مرور السيارات، تضامنا مع زميلهم الذي تعرض لإصابة بليغة أثناء الاشتباكات، مطالبين بتعويضهم عن الخسائر التي تعرضوا لها.
وتجمهر العشرات من بائعي القات بالقرب من منزل الرئيس هادي في شارع الستين، حاملين في أيديهم الهراوات والعصي، وقطعوا الطريق بالقوة أمام السيارات التي اصطفت على امتداد شارع الستين حتى جولة مذبح، من الساعة الثانية والنصف ظهرا، إلى الساعة الرابعة عصرا.
وقال بائعو القات الذين قطعوا شارع الستين، إن زميلهم خالد الجندبي أصيب إصابة بليغة في رأسه جراء الاعتداء عليه من قبل الجنود المكلفين بحراسة منزل الرئيس هادي.
وقال أحد بائعي القات لـ«المصدر أونلاين» إن أكثر من 30 جنديا اقتحموا السوق، وأطلقوا النار في جميع الاتجاهات، مؤكدا أنه تعرض لخسارة تقدر بأربعمائة ألف ريال، جراء تعرض بضاعته من القات للنهب أثناء الاشتباكات، محملا الجنود مسؤولية الخسائر التي تعرض لها.
ووصل عدد من ضباط الحرس الرئاسي، وضباط من معسكر السبعين، المقر السابق لقيادة ما كانت تسمى بـ«الفرقة الأولى مدرع» إلى الموقع الذي تجمهر فيه بائعو القات، محاولين إقناع المعتصمين بفتح الطريق سلميا، غير أن المفاوضات التي أجراها الضباط مع بائعي القات بائت بالفشل.
وبعد مفاوضات عدة، تدخل الشيخ عمار القليصي وتواصل مع عدد من ضباط الجيش، وتمكن من إقناع بائعي القات برفع الاعتصام وفتح الطريق، والسماح بمرور السيارات، على أمل أن يتم تعويضهم عن الأضرار التي تعرضوا لها، مؤكدين أنهم سيستأنفون اعتصامهم إذا لم يتم إنصافهم.
وقال القليصي لـ«المصدر أونلاين» إن المتضررين من بائعي القات قاموا بالتحكيم بـ«آلي» (بندقية كلاشنكوف)، مؤكدا أن ضباط الجيش التزموا بعلاج المصاب، مشيرا إلى أنه سيتم التواصل اليوم مع الضباط لحل القضية بشكل نهائي.
والتقى القائد الميداني للجنود المتمركزين في المنطقة، العقيد محمد صالح الحاضري، الشيخ عمار القليصي، وعدد من بائعي القات في منزل مجاور لمنزل الرئيس هادي، حيث تتخذ القيادة الميدانية للقوات المكلفة بحراسة منزل الرئيس هادي من ذلك المنزل مقرا لها.
والتزم الحاضري لبائعي القات الذين التقى بهم بعلاج المصاب، طالبا منهم عدم إثارة الفوضى، مؤكدا أنه سيتم التعامل بحزم مع أي محاولة لإثارة الفوضى في المنطقة.
ونفى العقيد الحاضري في تصريح لـ«المصدر أونلاين» الاتهامات التي وجهها عدد من بائعي القات لجنود الفرقة بنهب بضائعهم، وقال إن النهب الذي تعرض له بائعو القات أثناء الحادث، قام به عدد من اللصوص، الذين استغلوا الموقف لنهب بائعي القات أثناء الاشتباكات.
وأكد الحاضري إلى أن السوق مليء باللصوص والبلاطجة، الذين يقومون بابتزاز الناس ونهبهم بالقوة، مشيرا إلى أن عددا من بلاطجة السوق قاموا بالاعتداء على أحد جنود الفرقة، وتسببوا له بإصابات بليغة.
وأفاد شهود عيان «المصدر أونلاين» أن المشكلة بدأت عندما اعتدت عصابة معروفة بممارسة أعمال البلطجة والابتزاز داخل السوق، على أحد جنود الفرقة، حيث أبرحوه ضربا وتسببوا له بإصابات بليغة.
وقال أحد الجنود إن القوة العسكرية التي داهمت السوق أرادت ضبط أفراد هذه العصابة، والحد من اعتداءاتها المتكررة على الجنود والمواطنين داخل السوق.
ووفقا لمصادر في سوق القات، فإن هناك عصابة تتواجد في السوق بشكل يومي، ويتجول أفرادها بشكل جماعي حاملين في أيديهم الهراوات، ويقومون بالاعتداء بالضرب المبرح على بعض بائعي القات، لصالح عدد من كبار بائعي القات في السوق الذين يقومون بتمويل هذه العصابة، ودفعها إلى ابتزاز البعض وفرض إتاوات على بائعي القات المتجولين الذين تتزايد أعدادهم خلال هذه الفترة، ويقومون بتسويق بضائعهم بأسعار منافسة لأسعار المحلات.
المصدر اونلاين

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)