من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، إنه أحاط مجلس الأمن بـ"أخبار سارةٍ عموماً حول عملية الانتقال السياسي في اليمن, وفي مقدمة ذلك..

الجمعة, 05-أبريل-2013
صعدة برس -
قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، إنه أحاط مجلس الأمن بـ"أخبار سارةٍ عموماً حول عملية الانتقال السياسي في اليمن, وفي مقدمة ذلك انعقاد مؤتمر الحوار الوطني الذي دشنت أعماله في الثامن عشر من مارس المنصرم وشكل لحظة تاريخية هامة في تاريخ اليمن الحديث، وكون المجموعات التي كانت تخوض مواجهات مسلحة قبل عام فقط، أصبحت تجتمع اليوم في قاعة واحدة لمناقشة مستقبل مشترك لبلادها".

وجاءت إحاطة بن عمر، في تقريره الذي قدمه اليوم إلى المجلس في جلسة المشاورات المغلقة لمناقشة تطورات الوضع في اليمن في إطار جلساته الدورية المخصصة لمتابعة سير العملية الانتقالية السلمية المستندة إلى المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة وقراري المجلس رقم ( 2014 ) و(2051 ).

لكن الأخبار السارة لم تدم طويلا، فقد أحاط مجلس الأمن، بـ" التحديات الكبيرة التي مازالت تواجه هذا البلد"، رغم أن انعقاد مؤتمر الحوار يعد محطة هامة من المرحلة الانتقالية الحالية في اليمن.

وأشار في هذا السياق، إلى الاضطرابات التي تشهدها بعض المناطق الجنوبية بين حين وآخر والدعوات التي يرفعها البعض للمطالبة بانفصال جنوب اليمن عن شماله بذريعة أن أبناء الجنوب سئموا بعد نحو عقدين من التمييز والقمع وعدم معالجة المظالم المشروعة، وشكهم في وعود الإصلاح.

ونوه بن عمر، إلى أن كثير من اليمنيين يتفقون على أن حل القضية الجنوبية يعد مفتاحا لنجاح العملية الانتقالية في اليمن، مشيرا إلى "أنه بينما غابت بعض فصائل الحراك الجنوبي عن مؤتمر الحوار.. انضم ممثلو فصائل أخرى للحراك الجنوبي السلمي، للمشاركة في المؤتمر على أمل أن يتعاطى المؤتمر مع مطالبهم بنزاهة واحترام".

وأكد المستشار الأممي، أنه لا زال على تواصل مع القيادات الجنوبية، التي قال إنه "أكد لها مراراً أن الوسيلة الوحيدة للحل هي عبر الحوار"، لافتا في هذا الشأن إلى أن الكثير من تلك القيادات أكدوا له نبذهم للعنف والتزامهم بالحوار.

ودعا المستشار الخاص لأمين عام الأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن الحكومة اليمنية إلى اتخاذ إجراءات فورية لبناء الثقة في الجنوب ومعالجة المظالم المزمنة بما فيها ما يطرح من قضايا بشأن المصادرة غير القانونية أو غير المشروعة للممتلكات والتسريح القسري من الجيش والخدمة المدنية.

وعبر في ذات الوقت عن الأسف، لما شهده الأسبوع الأول من مؤتمر الحوار، من تزايد الهجمات على البنية التحتية، حيث سجلت تسعة هجمات على خطوط نقل الطاقة الكهربائية وخمسة هجمات على أنابيب النفط, فضلا عن ما شهدته العاصمة صنعاء من محاولات اغتيال عدة استهدفت مسؤولين حكوميين، وفي حالة واحدة منها استهدف عضو في مؤتمر الحوار.

وأوضح المبعوث الأممي انه تناول في تقريره المقدم لمجلس الأمن الأزمة الإنسانية المستمرة في اليمن وأن النداء الإنساني للسنة الحالية ما يزال ينقصه 78% من حاجاته التمويلية.

وأعرب بن عمر، عن أسفه لعدم وفاء الدول والمنظمات الأعضاء في مجموعة أصدقاء اليمن بالتزاماتها التي تعهدت بها.

وقال إن الدول والمنظمات الأعضاء في مجموعة أصدقاء اليمن ورغم أنها أعادت تأكيد التزامها بدعم اليمن خلال الاجتماع الأخير للمجموعة الذي عقد بلندن في السابع من مارس المنصرم، إلا أنها مع الأسف، لم تف بكثير من التعهدات وهو ما يستدعي تجديد الدعوة للدول والمنظمات المانحة للوفاء بتعهداتها تجاه اليمن".

وأكد بنعمر أن " الجدول الزمني للفترة المتبقية من المرحلة الانتقالية والتي تقل عن عام بأنه مازال يشكل تحدياً كبيراً نظرا للخطوات المهمة المطلوب إنجازها خلال هذه الفترة والمتمثلة بإجراء مؤتمر الحوار، وعملية صوغ مشروع الدستور والاستفتاء عليه، وكذا إجراء الإصلاحات الانتخابية، وصولا إلى إجراء الانتخابات العامة".

كما أكد أن الإصلاحات التي تم الإعلان عنها لإعادة هيكلة القوات المسلحة وتوحيدها، لم تطبق بعد، في حين أن التحضيرات لإعداد سجل جديد للناخبين ما تزال في مراحلها الأولى، حيث أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الأسبوع الماضي خطة جديدة لسجل إلكتروني للناخبين، ويتطلب تنفيذها توفير موارد عاجلة.

وبدا مستشارالأمين العام للأمم المتحدة متفائلا بالأوضاع في اليمن، الذي قال إنه " مازال اليمن المثال الوحيد في المنطقة لانتقال سلمي تفاوضي مبني على خارطة طريق شاملة وحوار وطني حقيقي"، رغم التحديات القائمة، مؤكدا أن مؤتمر الحوار الوطني فتح فصلاً جديداً في العملية الانتقالية، يخط صفحاته اليمنيون بأنفسهم و كل أمر متاح وتقرره إرادة الشعب اليمني، ولذلك فان اليمنيين يصنعون اليوم مستقبلهم بأنفسهم".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)