من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - ا/عبدة الجندي

الإثنين, 09-مايو-2011
صعدة برس -
الجندي: الرئيس لم يطلب ضمانات شخصية وليس في تاريخه ما يستوجب الخوف
حذر المفكر السياسي عبده الجندي من تفسير نصوص المبادرة الخليجية للانقلاب على الشرعية الدستورية، مطالباً بعدم تحديد المدة الشرعية لنائب رئيس الجمهورية بستين يوماً، وربطها بإجراء الانتخابات الرئاسية.

وكشف الجندي عن مخطط لأحزاب اللقاء المشترك يقوم على قناعة باستحالة إجراء الانتخابات خلال شهرين، وبالتالي نقل صلاحيات رئيس الجمهورية إلى هيئة رئاسة مجلس النواب التي يملك المشترك أغلبيتها في الوقت الحالي، وستؤدي إلى إسقاط الرئيس الحالي للمجلس وتصعيد نائبه حمير الأحمر ليتولى إدارة شئون البلاد.

وأكد الجندي أن أحزاب اللقاء المشترك لن تجري انتخابات حتى بعد خمس سنوات إلاّ إذا ضمنت نجاحها فيها، وهو ما يصعب تحقيقه في ظل وجود المؤتمر الشعبي العام.

وأوضح الجندي في حديث لـ«الميثاق» تنشره الاثنين أن الأخوة في دول الخليج قد تعرضوا لخداع من حميد الأحمر وإخوته الذين يقودون هذه الأزمة من بدايتها إلى نهايتها، ولا توجد لديهم نوايا حسنة تجاه الرئيس ومن عملوا معه.

وتحدث الجندي عن السيناريوهات المتوقعة لمستقبل المؤتمر الشعبي العام، مؤكداً أنه أثبت وجوده كحزب سياسي له جذوره الضاربة وهو قادر على البقاء بعكس تحالف «المشترك» الذي وصفه بأنه مرحلي وهدفه الوحيد هو الانتقام والانقلاب على السلطة، ويرتبط بوجود خطر، مشيراً إلى أن انهيار هذا التحالف سيبدأ عند الحديث عن السلطة وسيعمل الاخوان على إزاحة من حولهم، وحينها سيجد المؤتمر فرصاً أكبر لإقامة تحالفات أوسع.

ونفى الجندي وجود تعديلات حقيقية على المبادرة، موضحاً أن تعديل العنوان إلى اتفاق بين المؤتمر والمشترك وحلفاؤهم بدلاً من اتفاق بين الحكومة والمعارضة إنما هو تأكيد على أن الرئيس لا يمض بقراره بعيداً عن الحزب الذي أوصله إلى السلطة..

وأضاف: أما ما يتعلق بحذف توقيع الشهود فهو راجع لرفض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكذلك دول الخليج التوقيع على الاتفاق كضامنين، كما أنهم لا يريدون إعطاء ضمانات لعدم محاكمة من تورطوا في قتل المتظاهرين أو من دفع بهم للانتحار.

وحول قانون الضمانات أكد الجندي أن الرئيس علي عبدالله صالح لم يطلب ضمانات شخصية وإنما ضمانات للأحزاب السياسية، مشيراً إلى أنه ليس في تاريخ الرئيس ما يستوجب الخوف وقد عرف عنه بأنه رجل يستخدم العفو عند المقدرة.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)