من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - مجلس النواب

الإثنين, 09-مايو-2011
صعدة برس -
النواب يستمع إلى تقرير بشأن مشاركة بعض المعلمين والتربويين في الاعتصامات


استمع مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي إلى تقرير لجنة التربية والتعليم بشأن ما طرح من قبل أعضاء المجلس حول قيام بعض المعلمين التربويين بالمشاركة في المسيرات والمظاهرات والاعتصامات وترك واجباتهم المدرسية مما أدى إلى إغلاق بعض المدارس وإرغام الطلاب على المشاركة في تلك المسيرات والمظاهرات.

حيث بينت اللجنة في تقريرها الإجراءات التي اتخذتها في سبيل تنفيذ المهمة الموكلة إليها من جانب مجلس النواب .

وأشارت إلى المعلومات والردود التي حصلت عليها من الجهات المختصة وبعض المنظمات المعنية منوهة إلى أن وزارة التربية والتعليم قد حذرت منذ بدء المظاهرات والمسيرات والاعتصامات بعدم إدخال التعليم في الصراعات الحزبية والسياسية وعممت رسالة لجميع مكاتب التربية بالمحافظات وتم إبلاغ المحافظين بذلك التعميم .

وأفادت اللجنة أن منظمة اليونسيف باليمن عملت على إصدار بلاغات صحفية تضمنت دعوة كل الأطراف السياسية لحماية الأطفال وتجنيبهم العنف وأن لا يتم الزج بالأطفال في صراعات الراشدين وعبرت عن قلقها لتعرض بعض الأطفال للعنف وأصبحوا ضحايا له في خضم الاضطرابات الحالية.

وأفادت اللجنة البرلمانية أن منظمة اليونسيف دعت المعنيين إلى احترام حقوق الأطفال والامتناع عن استخدام العنف ضدهم وحمايتهم في جميع الظروف وينبغي أن لا يتعرضوا إلى أي أعمال عنف من شأنها أن تؤثر على صحتهم البدنية والنفسية كما ينبغي أن تمثل المدارس بيئات آمنه للأطفال وتكفل حقوقهم في التعليم.

وتطرق تقرير لجنة التربية والتعليم إلى أن المدرسة الديمقراطية طالبت من جميع الأحزاب والتنظيمات السياسية والحوثيين والحراك بعدم استغلال الأطفال وإشراكهم في المسيرات والمظاهرات والاعتصامات وضرورة احترام حقوق الطفل وضمان حمايتهم, مبينه أن المدرسة الديمقراطية ستعمل على رصد حالات إشراك الأطفال من قبل أي جهة كانت في مثل تلك الأعمال وعرضها على القضاء لمسألتهم بصورة قانونية .

وخلصت اللجنة في تقريرها إلى استمرار بعض العناصر المشاركة في المظاهرات والاعتصامات من الجانبين بالضعظ على إدارات بعض المدارس بإخراج واقحام تلاميذها في تلك المظاهرات والاعتصمامات مما ادى إلى إغلاق البعض منها كمدارس خنفر محافظة أبين التي تم إيقاف عملية التدريس فيها حتى تتوفر الحماية الأمنية الكافية لها وعدم تمكن محافظي المحافظات ومدراء مكاتب التربية بالمحافظات من تنفيذ التعليمات والتعاميم الصادرة من وزارة التربية والتعليم والبلاغات الصحفية الصادرة من منظمات الأمم المتحدة العاملة في اليمن في مجالات الحقوق والحريات العامة وحماية الأطفال من العنف يجعل المدارس بيئات آمنة لأولئك التلاميذ من صغار السن وكذا عدم قيام الحكومة بتحديد دقيق وواضح لموعد تسليم العلاوات السنوية التي كانت موقوفة وتم إطلاقها بتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية مما أشار التباس واستياء المستحقين عليها.

واختتمت اللجنة البرلمانية تقريرها باقتراح عدد من التوصيات لإلزام الحكومة بتنفيذها باتجاه معالجة القضايا الواردة في التقرير.

وقد أرجا المجلس مناقشته لهذا التقرير إلى جلسة قادمة بحضور الجانب الحكومي المختص.

كما أستمع المجلس إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات بشأن طلب الموافقة على انضمام بلادنا إلى بروتوكول عام 1988م المتعلق بالاتفاقية الدولية لخطوط التحميل لعام 1966م

واستمع المجلس كذلك إلى تقرير أخر من لجنة النقل والإتصالات بشأن طلب الموافقة على إنضمام بلادنا إلى بروتوكول عام 1988م المتعلق بالاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار لعام 1974م وقد أرجأ المجلس مناقشته لهذين التقريرين إلى جلسة لاحقة وبحضور الجانب الحكومي المعني.

كما استمع المجلس إلى رسالة اعتذار مقدمة من الحكومة بشأن عدم حضورها جلسة المجلس لهذا اليوم لمناقشة بعض القضايا المتصلة بها بناءاً على طلب المجلس على أن تحضر في جلسة قادمة وقد قبل المجلس اعتذار الحكومة بهذا الشأن .

وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه وسيواصل أعماله صباح يوم غداً الثلاثاء بمشيئة الله تعالى.

حضر الجلسة وزير شؤون مجلسي النواب والشورى أحمد محمد الكحلاني.



سبأ


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)