من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - نائب رئيس الجمهورية

الثلاثاء, 10-مايو-2011
صعدة برس -
بدء مؤتمر الدول الأقل نموا في اسطنبول بمشاركة نائب رئيس الجمهورية

بدأت اليوم في مدينة اسطنبول التركية أعمال مؤتمر الدول الأقل نموا, بمشاركة عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية وقادة الدول الـ48 الأقل نموا في العالم ودول مانحة ومؤسسات ومنظمات دولية .
يهدف المؤتمر الذي تعقده الأمم المتحدة مرة كل عشر سنوات, إلى بحث سبل مساعدة الدول الأكثر فقرا ووضع خطة عمل لتحقيق التنمية الاقتصادية في الدول الأقل نموا على مدى عشر سنوات.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر "إن الاستثمار في الدول الفقيرة سيساعد في تعافي الاقتصاد العالمي".
وأوضح أن هذا المؤتمر يمثل فرصة لوضع "تدابير شاملة وطويلة الأمد لتحقيق التنمية الاقتصادية" في الدول المشاركة.
وتابع بان كي مون قائلا "سنتبادل الخبرات وسنحاول إيجاد ظروف لتقديم المساعدات الاقتصادية والاستثمار وتنمية التجارة"، معربا عن اعتقاده بأن هذا المؤتمر"احد أهم المؤتمرات خلال الأعوام العشرة الأخيرة وسيسهم في حل مشاكل الدول الأقل نموا".
بدوره أعاد الرئيس التركي عبد الله جول إلى الأذهان أن مواطني الدول الأقل نموا يمثلون نسبة 13 بالمئة من سكان العالم.
وقال إن "عدد الدول الأقل نموا ارتفع منذ عام 1971 من 25 إلى 48 دولة"، مشيرا إلى أن "ثلاث دول فقط تمكنت خلال هذه الفترة الخروج من هذه القائمة، أما الفجوة بين الدول الأقل نموا وغيرها فتزيد عمقا".
وقال غل ان العون الذي سيقدم لهذه الدول لن يقتصر على تدابير مالية، حيث سيشمل تبادل الخبرات والدعم السياسي والاجتماعي اللازم .
وحذر الرئيس التركي من أن الاتصالات الحديثة تعني أن الناس في كل مكان أكثر وعيا بأوجه عدم المساواة بين الدول.
وقال إن "الهوة الواسعة بين الدول اكثر وضوحا اليوم للناس في شتى أنحاء العالم."
وأضاف جول الذي تقدم بلاده مساعدات قيمتها مليارا دولار للدول الفقيرة من خلال قنوات رسمية وغير حكومية "انه أيضا خطأ أخلاقي ومعنوي أن تكون هناك هذه الهوة الواسعة والتي لا يمكن أن تستمر لأسباب سياسية وأمنية".
ومن المقرر ان يستغرق هذا المؤتمر خمسة أيام لمناقشة عدد من القضايا الأساسية منها ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأشهر الأخيرة، والذي يشكل مصدرا لاضطرابات سياسية واجتماعية.
ويعرض المؤتمر خططا لتطوير البنية التحتية وتحقيق الاكتفاء الذاتي الاقتصادي ومكافحة الفقر وإيجاد الوظائف في تلك الدول.
وسيتم خلال أعمال المؤتمر إجراء تقييما شاملا لموقف الدول وشركائها في التنمية من تنفيذ برنامج العمل للعقد 2001-2010 لصالح البلدان الأقل نمواً والذي تم اعتماده في بروكسل عام 2001 (برنامج عمل بروكسل)، إلى جانب تبادل أفضل الممارسات والدروس المستفادة وتحديد العراقيل والمعوقات التي واجهت الخطة والإجراءات اللازمة للتغلب عليها وكذا استكشاف التحديات والفرص الجديدة أمام البلدان الأقل نمواً وتحديد الإجراءات اللازمة علي الصعيدين الوطني والدولي لمواجهة تلك التحديات والاستفادة من الفرص علي نحو فعال.
و يهدف المؤتمر إلى تأكيد التزام الدول المتقدمة بتلبية الاحتياجات الخاصة للبلدان الأقل نمواً الذي أعلنت عنه دول العالم في المؤتمرات الرئيسية ومؤتمرات القمة التي عقدتها الأمم المتحدة إلى جانب حشد المزيد من التدابير وإجراءات الدعم الدولي لصالح البلدان الأقل نمواً وصياغة واعتماد شراكة متجددة بينها وبين شركائها في التنمية.
وترتكز إستراتيجية التنمية في إطار خطة عمل إسطنبول علي ضرورة إقران معدلات النمو بالعدالة في توزيع الدخل وهي مكملة لخطة العمل السابقة ببروكسل للعقد الماضي التي كانت تقوم أساسا علي النمو القائم علي الصادرات.
وتضم قائمة الدول الأقل نموا 33 دولة افريقية و14 دولة آسيوية وهايتي وهي الدولة الوحيدة التي تنتمي إلى نصف الكرة الغربي.
وينطوي معيار الإدراج على قائمة الأمم المتحدة للدول الأقل نموا .. أن يكون نصيب الفرد من الدخل القومي اقل من 905 دولارات في العام وارتفاع معدلات وفيات الأطفال وعدم توفر التعليم والتعرض لخطر انعدام الأمن الغذائي والاقتصادي.



سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)