من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - اكثر من مليون طن إنتاجية اليمن من الخضروات العام الماضي 
بلغت إنتاجية اليمن من محاصيل الخضروات العام الماضي مليون و165 ألف و14 طن مقارنة بـ مليون و 100 ألف و299 طن في العام 2009م محققة نسبة زيادة قدرها 9ر5 بالمائة .

الثلاثاء, 10-مايو-2011
صعدة برس -
بلغت إنتاجية اليمن من محاصيل الخضروات العام الماضي مليون و165 ألف و14 طن مقارنة بـ مليون و 100 ألف و299 طن في العام 2009م محققة نسبة زيادة قدرها 9ر5 بالمائة .

وذكرت بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء حصلت وكالة الأنباء اليمنية(سبأ) على نسخة منها أن المساحة المزروعة بالخضروات في اليمن ومنها البطاط، الطماطم، الحبحب، البصل، الشمام، الباميا، الخيار، الجزر، الكوسة،الباذنجان، الفجل، الثوم، الملوخية والملفوف وأخرى شهدت خلال العام 2010م توسعاً ملحوظاً وصل إلى 92 ألف و 581 هكتار ارتفاعاً من 89 ألف و90 هكتار في العام السابق له .

وأشارت إلى أن محصول البطاط تصدر قائمة الخضروات اليمنية من حيث الإنتاجية وبكمية قدرها 303 آلاف و 380 طنا في مساحة مزروعة بالمحصول تجاوزت 23 ألف و179 هكتار .

تلاه محصول الطماطم بإنتاجية قدرها 261 ألف و930 طن في مساحة مزروعة بلغت 18 ألف و542 هكتار ثم محصول البصل بإنتاجية 223 ألف و860 طن في مساحة زراعية تجاوزت 15 ألف و 133 هكتار .

وبحسب البيانات فإن محافظة ذمار احتلت المرتبة الأولى بين المحافظات اليمنية إنتاجاً للخضروات العام الماضي، حيث بلغت إنتاجيتها 178 ألف و674 طن في مساحة مزروعة تجاوزت 13 ألف و924 هكتار .

فيما جاءت محافظة الحديدة في المرتبة الثانية بإنتاجية قدرها 168 ألف و 668 طن في مساحة مزروعة بلغت 15 ألف و90 هكتار، تلتها محافظة تعز بإنتاجية 164 ألف و237 طن خضروات في مساحة زراعية بلغت 11 ألف و155 هكتار .

وشهدت اليمن العام الماضي موسماً زراعياً خصباً اتسم بهطول أمطار غزيرة وتدفق السيول مما أدى إلى توسع الرقعة المزروعة بمختلف المحاصيل الغذائية حبوب وخضروات وفواكه وبقوليات ومحاصيل نقدية وأعلاف وغيرها، كما ساهمت تلك الظروف المناخية في زيادة إنتاجية الوحدة الواحدة من المحاصيل الغذائية المختلفة .

وبحسب خبراء ومتخصصين في مجال الزراعة والري فإن استخدام التقنيات الحديثة وطرق الري الحديث ونشر زراعة الأصناف المحسنة من المحاصيل الغذائية من أبرز العوامل المساهمة في تحسين إنتاجية القطاع الزراعي في اليمن في العام الماضي خاصة الحبوب الغذائية والفواكه والخضروات، فضلا عن الدور الهام الذي لعبته أجهزة الإرشاد الزراعي وحملات مكافحة الآفات.

مدير عام التسويق والتجارة بوزارة الزراعة والري المهندس فاروق محمد قاسم اعتبر خصوبة التربة وغزارة الأمطار وإجراءات المكافحة للآفات النباتية قد أسهم بشكل ايجابي في زيادة إنتاجية اليمن من الفواكه والخضروات العام الماضي .

ولفت الى أن زيادة الطلب من قبل المستهلكين على شراء مختلف أنواع الخضروات المعروضة في الأسواق المحلية كونها تباع بأسعار رخيصة ومناسبة يُعد من أبرز العوامل التي شجعت الكثير من المزارعين للتوجه نحو زراعة الخضروات، إلى جانب حرصهم على الاستفادة من مزايا زراعتها ذات التكاليف الإنتاجية القليلة .

سبأ


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)