من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قال وزير الزراعة والري المهندس فريد مجور إن الوزارة اتخذت إجراءات سريعة لتوفير الطماطم في الأسواق المحلية عن طريق الاستيراد المتوازن، ما أسهم إيجابياَ ..

الجمعة, 26-أبريل-2013
صعدة برس -
قال وزير الزراعة والري المهندس فريد مجور إن الوزارة اتخذت إجراءات سريعة لتوفير الطماطم في الأسواق المحلية عن طريق الاستيراد المتوازن، ما أسهم إيجابياَ في خفض سعر الطماطم في السوق حتى وصل سعر الكيلوجرام الواحد منها إلى 200ريال.

وأوضح الوزير مجور في تصريح لوكالة سبأ أن فتح عملية استيراد الطماطم إلى اليمن هدف توفير محصول الطماطم بأسعار مناسبة ومقبولة لدى المستهلكين خاصة في المناطق الريفية الذي يمثلون الشريحة الأكثر كثافة في المجتمع ممن يعتمدون على الطماطم في توفير احتياجاتهم من الأمن الغذائي .

وتطرق إلى الجهود المبذولة في مجال توعية وإرشاد المزارعين وتعريفهم بالطرق المثلى والحديثة في مكافحة الآفة باستخدام مصائد الفرمون وآلية مكافحة الحشرة .. لافتاً إلى أن وزارة الزراعة دشنت بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ مطلع الشهر الجاري برنامج تدريبي يتضمن دورات تدريبية إرشادية لعدد من الكوادر المدربة في 12محافظة، ممن يتولون بدورهم تأهيل وتدريب وإرشاد المزارعين في الميدان بالطرق المناسبة لمكافحة الآفة وكيفية التعامل معها والسيطرة عليها.

وأكد وزير الزراعة أن ما تداولته بعض وسائل الإعلام مؤخراً من تزييف للحقائق ونسف للجهود التي تبذلها الوزارة مع شركاء التنمية من المانحين خاصة ما يتعلق بمكافحة آفة حافرة الطماطم التي انتشرت في مختلف مناطق المحافظات.. وقال :" الجميع أصبح يدرك أن مكافحة الآفة باستخدام المبيدات أصبحت عملية غير مجدية وفقا للباحثين والفنيين المتخصصين وتقارير وبحوث عالمية ودولية نتيجة لأن الآفة أكتسبت مناعة ضد المبيدات وأصبح لديها مقاومة قوية مما يحد من فاعلية المبيد مهما كان تركيزه ".

وأشار الى أن الوزارة وبناء على التوصيات البحثية من مراكز بحوث دولية ومحلية والفنيين أقرت شراء مصائد وفرمونات للقضاء على حشرة حافرة الطماطم التي ألحقت أضرار اقتصادية في مزارع الطماطم في اليمن.

ودعا وزير الزراعة والري وسائل الإعلام إلى الحرص على الدقة والمصداقية في تناول الأخبار ونشر الحقائق والمعلومات، والقيام بدور فاعل في نشر الوعي بالقضايا المختلفة ومنها معالجة هموم المزارعين ومشاكلهم والتعاون في حل المعضلات التي تواجه التنمية الزراعية في البلاد وتحديات الأمن الغذائي.

ونتيجة لخطورة الوضع الذي يهدد الأمن الغذائي في اليمن فقد دشنت الحكومة خطة طوارئ عاجلة بتكلفة 843 مليون ريال لمكافحة هذه الحشرة التي تجتاح محصول الطماطم وتهدد بالقضاء عليه اذا لم يتم السيطرة عليها.

وتتضمن هذه الخطة الطارئة التي تشرف على تنفيذها وزارة الزراعة والري بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تنفيذ برامج عاجلة لإدارة ومراقبة الآفة بتكلفة 77 مليون ريال، الى جانب تنفيذ برامج للتوعية وتدريب المزارعين بنحو 89 مليون ريال وتوفير مصائد وفرمونات للمراقبة والمكافحة بتكلفة تصل إلى قرابة 670 مليون ريال.

يشار إلى أن أسعار الطماطم في الأسواق المحلية شهدت تراجعاً ملحوظاً وصل إلى 200 ريال للكيلو جرام الواحد بعد وصول أسعارها الى معدلات خيالة خلال الشهرين الماضيين متأثرة بآفة حافرة الطماطم التي انتشرت في معظم المناطق اليمنية قادمة من عدد من الدول المجاورة .

ووفقا لبيانات الإحصاء الزراعي فإن محصول الطماطم يزرع في جميع المحافظات بمساحات متفاوتة تتراوح بين (22- 3670) هكتار، وتبلغ إنتاجية اليمن من هذا المحصول خلال العام الماضي بلغت 258 ألف و654 طناً من مساحة مزروعة تقدر بـ 18 ألف و274 هكتار .

سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)