من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

الخميس, 12-مايو-2011
 - عبدالناصر المملوح صعدة برس -
اخطاء الثورة الستة..
بقلم/عبدالناصر المملوح
ايام,وتلج ثورة التغيير اليمنية شهرها الرابع , إلا أن شيئا لا يلوح في الأفق . كلما تقدمت الساحات خطوة إلى الأمام وجد أهلها ( السراب ) ..المثبط للعزائم القاتل للآمال .
هل نظام صالح أقوى من أن تهزه ساحات الاعتصام ؟! لا , وإنما هذه الساحات بحالة الجمود أضعف من أن تقتلعه , هذا ما هو حاصل حتى اللحظة .
حالة الجمود التي جعلت الثورة تبدو كسيحة لم تأت من فراغ , فثمة أخطاء ليست بالهينة جعلت نظام صالح (مثل الجبل واقف ولا هزته ريح , مثل القمر عالي عمره ما يطيح )
في هذه العجالة نكتفي بالمرور على ستة أخطاء , ولا أهمية للتراتبية .
1- التقليد الأعمى , والوقوع في النقل الميكانيكي السلبي لثورتي تونس ومصر , دون مراعاة للخصوصية اليمنية , وإن دل على شيء إنما يدل على بلادة المعارضة اليمنية , أو كما قال أستاذ العلوم السياسية المعارض محمد الظاهري .. لقد اندفعت أحزاب اللقاء المشترك إلى الشارع تحت تأثير ثورتي مصر وتونس , متناسية أن الثورات لا تستنسخ كما أنها لا تأتي فجأة أو خلسة , ومساراتها يمكن أن تختلف بحسب الثقافات والبُنى المختلفة في كل بلد, فثمة خصوصيات يمنية من قبيل انتشار السلاح والتركيبة القبلية تقودنا للقول بأن النظام في اليمن لن ينهار بالشكل الذي انهار به النظامين في تونس ومصر.
2- عدم الفصل بين المعارضة كأحزاب والحركات الشبابية كثورة , الأمر الذي أحرم هذه الأخيرة الدعم والمساندة على المستويين الداخلي والخارجي ....
لقد قرأ الخارج الحاصل في اليمن باعتباره مربع متقدم من الأزمة السياسية بين السلطة والمعارضة . وداخليا أفتقر الشباب إلى التأييد الشعبي اللازم لإنجاح ثورتهم ..
إذ أن غالبية الشعب اليمني غير راض عن السلطة والمعارضة بشقيها ذلك لأن هذه الأخيرة هى في الذاكرة الشعبية جزء لا يتجزأ من منظومة الفساد ..
لهذا توالت الكتابات والتحليلات من الداخل والخارج على حد سوى , مؤكدة أن ما يجري في اليمن ليس أكثر من طريقة ملتوية لأحزاب اللقاء المشترك لإسقاط النظام بأقصر الطرق .
3- سيطرة لون سياسي معين و تشبيب الثورة بكوادر شبابية هي في الأصل متحزبة تتلقى الأوامر ليس من الشارع الثائر إنما من قصور فارهة حيث تقبع الشيوبة ( قادة الأحزاب) ..
وهذا بعكس ما حصل في تونس ومصر , حيث طبيعة الشباب الثائر هناك بعيدة عن الأيدلوجيات والانتقاءات السياسية عوامل أسرعن في إنجاح الثورة ..
ففي حين يسيطر لون سياسي معين في ساحات الاعتصام بعد أن تربع كوادر حزب الإصلاح ( الإخوان المسلمين ) على كل صغيرة وكبيرة , كان المشهد السياسي للثورة المصرية في مختلف ميادين الثورة عبارة عن كرنفال لا يستطيع أحد أن يرجح كفة لون سياسي أو تيار عن آخر.
4- الشخصنة ... فمهما اختلف المراقبون للشأن السياسي اليمني إلا أنهم يتفقون بأن ما هو حاصل اليوم هو في جزء كبير منه ليس صراع بين سلطة ومعارضة وحسب وإنما هو صراع شخصي أسري .
يأتي هذا الانطباع من التركيز المفرط من قبل أبناء الشيخ الراحل عبد الله بن حسين الأحمر (رحمه الله ) على شخص الرئيس وأبنائه , بل لقد أختزل الشيخ حميد الأحمر كل ملفات اليمن من تنظيم القاعدة إلى التمرد الحوثي إلى الحراك الجنوبي في شخص الرئيس , كما وأنه لا يكف عن التصريحات التي يبعث من خلالها للداخل والخارج رسائل ضمنية بأن قرار الثورة اليمنية في يديه .
5- الانشقاق العسكري المتمثل في انضمام اللواء علي محسن الأحمر وفرقته الأولى مدرع إلى الحركات الشبابية , الأمر الذي أفقد هذه الأخير سلميتها ونقائها ....
لقد انعكس الانشقاق العسكري سلبا على الحركات الشبابية ,إذ كيف لك أن تدعى بأن مسيرتك سلمية في حين تتقدمها قوة عسكرية مدرعة ..
الثورات السلمية لا تحتاج إلى قوة عسكرية تحميها , فقطرة الدم الواحدة تنال من السلطة أكثر بكثير ما تنال من الثوار.
وليت الأمر يقف عند هذا الحد ؛ فهذا الانشقاق غير المبرر جعل من مخاوف الوقوع في صراع عسكري أمرا محتملا .. والى درجة كبيرة , سيما وأن ساحات الاعتصام الحالمة بالتغيير لم يعد الشباب هم الفاعلون فيها بعد أن أقتحمها المشائخ النافذون ورجالات الدين .
وبعكس ما هو حاصل عندنا كان الحال في مصر .. كانت الثورة هناك ثورة شباب غير منتمي لتنظيم بعينه , وليس لهم قوة مسلحة سوى كانت جيشا اوميليشا , وهذا سر نقائها وطهارتها وسلميتها ... وأذكر حينها أن سيرجى ماركوف النائب الروسي وعضو حزب روسيا الموحدة دعا ائتلاف شباب الثورة للتعلم من أخطاء الثورة الروسية وعدم إعطاء سلطة كبيرة للأثرياء النافذين الذين ساندوا الثورة كما حدث في روسيا .
6- العدوانية والمفهوم الإقصائي للآخر , وغياب النظرية التغييرية والفكرة الشاملة , وغياب قواسم الشراكة الوطنية بين القوى المعارضة للنظام , وما التحالفات الناشئة بينها إلا صيغة تكتيكية لا يمكنها أن تذهب إلى أبعد من ذلك ..
وإذا ما علمنا أن حركة أوانتفاضة الشباب تفتقر للأفق الثوري الذي لا يتوفر إلا بقيامه على إستراتيجية واضحة مرسومه بعد دراسة معمقة , ويشترط أن يكون من يطبق هذه الإستراتيجية منظم ولديه قاعدة شعبية كبيرة قادرة على ضبط الوضع , وتوفير الاستقرار بوجود أغلبية منظمة موحدة تضع الجميع أمام أمر واقع لا يمكن تجاوزه , فأن ساحة التغيير ليست كيان سياسي واحد لديه رؤى واستراتيجيات واضحة ومحددة ... الساحة تظم قوى عدة تفتقر فيما بينها إلى الثقة والى مفهوم موحد للتغيير ..

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)