من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - كشف القيادي البارز في حزب "المؤتمر الشعبي العام" في اليمن يحيى الشعيبي عن توجه لتحويل "المؤتمر الشعبي" من تنظيم إلى حزب.

السبت, 04-مايو-2013
صعدة برس-متابعات -
كشف القيادي البارز في حزب "المؤتمر الشعبي العام" في اليمن يحيى الشعيبي عن توجه لتحويل "المؤتمر الشعبي" من تنظيم إلى حزب.
وقال الشعيبي "نحن ننتظر انعقاد المؤتمر العام الثامن للمؤتمر الشعبي بعد الفترة الانتقالية لإعادة هيكلة المؤتمر, وهناك توجه لتحويله إلى حزب وإعادة بنائه, ففي هذه المرحلة لم تتم فيها عملية إعادة البناء, ولكن حسب الاتفاق الموجود داخل اللجنة العامة أنه بعد الانتخابات المقبلة سيتم إعادة بناء المؤتمر الشعبي العام بطريقة تتماشى مع الوضع الراهن ومع ما سيتم الاتفاق عليه في العقد الاجتماعي الجديد, حيث ستتغير كل النظم داخل المؤتمر الشعبي بناء على ما سيتم الاتفاق عليه, فالمؤتمر حاليا هو عبارة عن تنظيم وليس حزبا عقائديا كما هو حال مختلف الأحزاب".
وأكد وجود جدل كبير داخل "المؤتمر" بين من يرى أن يبقى تنظيما ولا يتحول إلى حزب وبين من يدعو إلى أن يتحول إلى حزب حتى يكون فاعلا وهذه رؤى ستحسم في المؤتمر العام الثامن.
ودافع الشعيبي وهو عضو في مؤتمر الحوار الوطني في تصريح ل¯"السياسة" عن رؤية حزب "المؤتمر" التي قدمها إلى مؤتمر الحوار الوطني.
واعتبر أن جذور القضية الجنوبية تعود إلى ما قبل العام 1967 خلافا لطرح كثير من المكونات في مؤتمر الحوار التي أرجعتها إلى حرب العام 1994.
وأكد أن أبناء المحافظات الجنوبية في خلاف كبير جدا بينهم والصراعات مازالت قائمة حتى هذه اللحظة نتيجة للصراعات السابقة الموجودة فيها.
وأوضح الشعيبي أن ممثلي الجنوب في مؤتمر الحوار الوطني وأولئك الرافضين له في حالة صراع, معتبراً أن الحل الوحيد هو العودة إلى الحوار.
وبشأن تأثير القيادات الجنوبية المعارضة في الخارج في تحريك الشارع الجنوبي ضد مجريات مؤتمر الحوار الوطني وخاصة الرئيسين السابقين علي سالم البيض وعلي ناصر محمد ورئيس الوزراء الأسبق حيدر العطاس, قال الشعيبي "هذه قيادات جنوبية كانت عناصر صراع سابقة ومازالت مستمرة, وحان الوقت أن يتنازلوا عن الصراعات السابقة وأن يطبقوا مبدأ التصالح والتسامح الحقيقي الذي يطرحونه على مستوى الشارع ويخرجوا برؤية موحدة لحل مشكلة القضية الجنوبية وفق ما يتفق عليه ضمن السقوف الموجودة لأمن واستقرار ووحدة اليمن".
ونفى أن تكون الثورة الشبابية في العام 2011 ضد نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح قد أضعفت حزبه وخاصة في المحافظات الجنوبية.
في غضون ذلك, دعا الرئيس السابق علي عبدالله صالح إلى تغيير النظام السياسي في اليمن.
وقال صالح خلال ترؤسه أول من أمس اجتماعا تنظيميا لقيادات الفرق التسع لحزب "المؤتمر الشعبي" في مؤتمر الحوار الوطني "عرفت الدولتان الشطريتان صراعات سياسية مرة بشأن السلطة, سواء بين الدولة والحزب, في نظام الحزب الواحد في جنوب الوطن, أو بين مراكز القرار كما كان في شمال الوطن, وحين حكم المؤتمر الشعبي العام استطاع حماية الكرسي الأول في الدولة وصنع استقرارا لمدة طويلة, وحان الوقت كي ينتقل هذا الاستقرار إلى التشريعات والى تغيير النظام السياسي وإحداث تعديلات توافقيه ينحاز الجميع لتطبيقها".
وشدد على ضرورة استلهام تجربة حزبه ورؤاه التي قدمها لشركاء العمل السياسي على مدى سنوات, مشيراً إلى أنها كانت تتعرض للرفض.
وأكد أن الحوار الوطني فرصة تاريخية لانجاز تحولات في مسار الدولة الوطنية, وتجنب أسباب الصراع التي عانت منها الدولة اليمنية, بشطريها شمالا وجنوبا, أو كدولة واحدة, والانتقال لشكل جديد يلبي طموحات الشعب, ويتجاوز العراقيل التي كانت تضعها بعض القوى التي تعتقد أن تحديث النظام السياسي يحد من مصالحها.
وأضاف أن "المؤتمر الشعبي العام كان يعاني من رفض قوى اجتماعية لبعض الإصلاحات, وكان بعض المعارضين السياسيين ينحازون للصراع بدلا من أن يدعموا المؤتمر لتحقيق مصالح عليا مستقبلية".
وأكد أن "تحديث النظام السياسي ليس مجالا للصراع أو المزايدات, وأن النقاش بين الجميع للخروج بأفضل الصيغ هو الطريق الأمثل لخدمة اليمن".
في المقابل, دعا البيض الجنوبيين إلى مسيرة مليونية إلى عدن في 21 مايو الجاري لإحياء الذكرى ال¯19 لإعلانه انفصال جنوب اليمن عن شماله في العام 1994 بعد أربع سنوات من قيام الوحدة بين شطري البلاد.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)