من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - نفى الدكتور أحمد بن مبارك أمين عام مؤتمر الحوار الوطني الشامل انسحاب 16عضوا من أبناء الجنوب على خلفية موقف الشيخ أحمد الصريمة.

السبت, 04-مايو-2013
صعدة برس -
نفى الدكتور أحمد بن مبارك أمين عام مؤتمر الحوار الوطني الشامل انسحاب 16عضوا من أبناء الجنوب على خلفية موقف الشيخ أحمد الصريمة.
واشار بن مبارك الى ان غياب الشيخ أحمد الصريمة كان له أثر معنوي لكن ميدانيا الفريق مستمر برئاسة النائب الأول ولم يتأثر عمله
وأكـد أن الأمانة العامة لم تبلغ رسمياً بانسحاب إلا شخص وحده هو الأخ علي باعوضة فقط.
وقال الدكتور بن مبارك في حوار مع وكالة "سبأ"إن الأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل ستبدأ هذا الأسبوع بإطلاق مشروع سفراء الحوار بهدف نشر وتوعية الناس في المحافظات والمديريات والقرى بأهمية الحوار.. وفيما يلي نص الحوار:
- بداية كيف تقيمون أداء فرق العمل والمجموعات المنبثقة منها بعد تشكيل مجموعات العمل إقرار الخطط ؟
بن مبارك: هناك تفاوت في أداء فرق العمل استنادا لطبيعة مهامها وجداول أعمالها، فبعض الفرق قد شرعت فعلياً في استكمال مراجعة الوثائق الخاصة بالموضوعات التي تناقشها وبدأت بعميلة المشاركة المجتمعية والاتصال الأولي مع فئات مختلفة من المجتمع، وهناك فرق مازالت في إطار مراجعة أخيرة لبعض الأعمال الكتابية والنظرية ، لكن إجمالا الأداء مُرضي.
- هل أثر غياب رئيس فريق القضية الجنوبية على سير أداء عمل الفريق؟
بن مبارك: بالتأكيد غياب الشيخ أحمد الصريمة كان له أثر معنوي لكن ميدانيا الفريق مستمر برئاسة النائب الأول ولم يتأثر عمله ولم يتوقف إلا يوم 27 إبريل حيث كان هناك وقفة احتجاجية.
- تحدثت بعض الوسائل الإعلامية عن انسحاب 16عضواً من الحراك الجنوبي بعد غياب الصريمة ما حقيقة هذا؟
بن مبارك: لم نبلغ رسمياً بأي انسحابات سوى شخص واحد فقط هو علي با عوضه الذي ربط انسحابه بموقف الشيخ أحمد الصريمة، وغيره ليس هناك أحد.
- الأربعاء الماضي تم إطلاق معتقلين يقال إن هذه الخطوة جاءت استجابة لمطالب الصريمة هل ستساعد هذه الخطوة في تهيئة المناخ للحوار؟
بن مبارك:هي استجابة للمطالب الجنوبية وليس لمطالب الشيخ أحمد الصريمة فقط، فقد سبق أن جاءت هذا المطالب في النقاط العشرين التي أصدرتها اللجنة الفنية للحوار في فترة مبكرة، وقد أصدر رئيس الجمهورية أمراً في الفترة الماضية بالإفراج عن مجموعة من المعتقلين على ذمة الحراك السلمي، وبالتأكيد سيكون لهذه الخطوة أثر كبير بشكل عام على مجمل الشارع الجنوبي وعلى مجمل فصائل وقوى الحراك، لأنها تشكل خطوة إيجابية تدل على الاهتمام والجدية من قبل الدولة ورئيس الجمهورية لتهيئة الأجواء والاستجابة لمطالب الشارع الجنوبي.
- بالنسبة لفريق صعدة.. لماذا لم يتم اختيار نائبين ومقرر إلى الآن؟
بن مبارك: نحن كنا بين أمرين، بين أن نقف ونبذل جهوداً كبيرة جدا لمعالجة هذه القضية الشكلية، وبين أن ندع الأمر للفريق نفسه يدخل إلى التوافق بذاته ويبدأ في تنفيذ أعماله. وقد وجدنا أن الأفضل أن يبدأ الفريق بإعداد خطته ويناقش قضاياها لما لهذا الأمر من أثر في الانسجام والتوافق بين أعضاء الفريق، لأن هناك خصوصية في قضية صعدة، فكثير من الأطراف كانت إلى فترة قريبة لازالت تتحارب في الميدان، وهي موجودة الآن في الحوار وجوهاً لوجه، وبالتالي فإن هناك حواجز نفسية وتوجسات وقراءات خاطئة أكثر منها حواجز موضوعية. لذلك وجدنا أن قيادة الفريق نحو العمل هي الاستراتيجية الأفضل وهذا ماتم، فالفريق لديه رئاسة والأمانة العامة وفرت كاتب محاضر إلى جانب رئيسة الفريق يقومون بإنجاز المهام، والفريق يعمل أسوة بباقي الفرق ولم يؤثر ذلك مطلقا، وبالنسبة لاختيار النواب رأينا أن تكون الاستجابة داخلية وعندما يصل الجميع إلى توافق سوف تحل الإشكالية.
- كان من المفترض أن تقوم لجنة التوافق بمساعدة فرق العمل في إنجاز عملها.. ما سبب تأخير تشكيل هذه اللجنة خصوصا وان الفرق بدأت في مناقشة تنفيذ خططها؟
بن مبارك: صيغة تشكيل لجنة التوافق توجب أن يكون 50% من الجنوب و50% من الشمال ومازلنا ننتظر ما لذي سيكون بشأن رئيس فريق القضية الجنوبية هل سيبقى أو لا فإذا كان هناك رئيس جديد لفريق القضية الجنوبية فهذا يتطلب تغيير في تركيب لجنة التوافق وبالتالي لابد لنا من التأكد من هذا الأمر، وأعتقد أن هذا الأمر سيحسم هذا الأسبوع إن شاء الله.
- تحدثتم عن وجود قنوات تواصل بالنسبة للمشاركات المجتمعية.. كم عدد المشاركات التي وصلتكم ؟ وكيف سيتم التعامل معها؟
بن مبارك: لدينا (113) مساهمة مجتمعية بحسب آخر إحصائية وصلتنا، ولا تزال تتوافد لدينا الكثير من المساهمات الجديدة، وهناك برامج واسعة وكثيرة للمشاركة المجتمعية وسيتم يوم السبت القادم إطلاق مشروع سفراء الحوار وهم مجموعة من الشباب من كل المحافظات سيتم تدريبهم تدريباً عالياً من قبل الأمانة العامة وتثقيفهم بثقافة الحوار وبالمؤتمر وموضوعاته، بهدف نشر وتوعية الناس في محافظاتهم ومديرياتهم وقراهم بمؤتمر الحوار الوطني الشامل، بالإضافة إلى مشروع آخر يستهدف مجموعة من كبار الشخصيات العلمية والثقافية في اليمن يقومون بعمل مجموعة من الرسائل إلى الجمهور اليمني بهدف دعم الحوار والمساهمة في إنجاحه.
- ما هي الرسالة التي تودون توجيهها في ختام هذا اللقاء؟
بن مبارك: أقول إن هذا المؤتمر ليس مؤتمر (565)عضواً وعلى أبناء اليمن أن يدركوا أن هذه فرصة تاريخية متاحة لهم لإعادة بناء وطنهم على أسس سليمة، ليس على أسس معالجة إطفاء الحرائق، بل على أسس منع وقوع الحرائق، على أبناء اليمن أن يلتفوا حول هذه الفرصة التاريخية وأن لا يستمعوا أو ينصتوا للدعايات، التي تحاول التشكيك في مخرجات هذا المؤتمر الذي له علاقة بمستقبلنا ومستقبل أبنائنا.

- سبأنت:

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)