من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قدر تقرير رسمي ارتفاع أعداد المسجلين في وزارة الخدمة المدنية ومكاتبها في المحافظات من خريجي الجامعات والتعليم المهني والفني للحصول على وظائف حكومية ..

الأحد, 05-مايو-2013
صعدة برس -
قدر تقرير رسمي ارتفاع أعداد المسجلين في وزارة الخدمة المدنية ومكاتبها في المحافظات من خريجي الجامعات والتعليم المهني والفني للحصول على وظائف حكومية في العام 2011م إلى 223 ألفاً و900 فرد، بما يوازي ثمانية أضعاف العدد المسجل عام 2003م.
وشكك التقرير الصادر مؤخرا عن المجلس الاعلى لتخطيط التعليم – وفقا لموقع «الثورة نت» , شكك في إمكانية الاستدلال من هذه البيانات للمسجلين في الخدمة المدنية للحصول على فرص عمل كأحد المؤشرات الرقمية على واقع البطالة في أوساط المتخرجين.. وأرجع السبب في ذلك إلى أن من المتخرجين من يسجل للحصول على وظيفة حكومية مع انه قد حصل على وظيفة في القطاع الخاص، وكذا فإن منهم من حصل على وظيفة حكومية أو مرتب بدون وظيفة خلال العام الماضي ضمن قرار توظيف نحو 60 الف من الخريجين.
وانتقد التقرير انتشار الاعتقاد بمبدأ « مشاعية الوظيفة الحكومية في اليمن»، حيث يسجل حتى المتخرجون الذين لا يحتاجون فعليا لوظائف، باعتبار أن الوظيفة الحكومية (كمرتب وليس كوظيفة شاغرة) تمثل مصدرا للإعاشة الاجتماعية.
ولفت التقرير الخاص بمؤشرات التعليم في الجمهورية اليمنية للعام 2010/2011م إلى أن عددا من المسجلين أيضا لديهم وظائف في القطاع الخاص، غير انهم ينظرون إلى الوظيفة الحكومية على أنها افضل ضمانا في المرتب التقاعدي من أي وظائف أخرى من ناحية، وبعضهم يرون أن بالإمكان الجمع بين وظيفتين الخاصة والحكومية ، طالما انه يمكن - بطريقة ما- الحصول على جزء من مرتب الوظيفة الحكومية بدون عمل فعلي.
وأشار إلى أن تسجيل المتخرجين بغرض التوظيف يفترض أن يتم في وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بوصفها الوزارة المسئولة عن التشغيل.. مستغربا استمرار وزارة الخدمة المدنية والتأمينات في تسجيل المتخرجين بغرض التوظيف في الاجهزة الحكومية رغم حدوث تغير جوهري في السياسة الحكومية التي كانت وفقا لها تلتزم الحكومة بتوظيفهم وذلك منذ عام 1995م.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)