من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي أهمية ايجاد رصيد معلوماتي شامل لكافة المجالات يساعد الباحثين سواء في التخطيط أو الجهات الأخرى ..

الأحد, 05-مايو-2013
صعدة برس -
أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي أهمية ايجاد رصيد معلوماتي شامل لكافة المجالات يساعد الباحثين سواء في التخطيط أو الجهات الأخرى في الحصول على المعلومات والبيانات خاصة المتعلقة بالخدمات الأساسية.

وأشار وزير التخطيط لدى افتتاحه اليوم بصنعاء أعمال الاجتماع الأول للجنة الإشرافية لمسح خارطة الخدمات الأساسية 2013م ،إلى أهمية المعلومات والخرائط الاحصائية باعتبارها مدعمة أساسية للمسوحات والدارسات المتعلقة بالخدمات الأساسية .

وشدد على أهمية ان تكون المعلومات دقيقة وشاملة لكافة البيانات والحرص على أن تكون الدراسات والخرائط دقيقة مع مراعاة امكانية قراءتها بسهولة .

واعتبر الدكتور السعدي ان توفر المعلومات أصبح ضرورة لأي خطط تنموية ويجب أن تكون الدراسات والخرائط حاضرة وسهلة في الوصول اليها ويجب أن تكون شفافة انطلاقا من أهمية المعلومات .. مبينا ان العالم أصبح اليوم يمتلك قاعدة معلومات على انتشار واسع وعلى ضوئها يتم التخطيط وتنجح خططهم وواقعهم الاقتصادي .

وحث على ضرورة أن تخرج الدراسة بنتائج ايجابية يمكن الاستفادة منها بشكل أوسع، وأن تكون في محصلة نهائية يستفيد منها الجميع .

من جانبه أشار رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور حسن ثابت فرحان الى الجهود والإجراءات والتنسيق الجاري مع الجهات ذات العلاقة من أجل المساعدة في الحصول على البيانات المتعلقة بإعداد مسح خارطة الخدمات الأساسية لليمن.

ولفت الى أن أهمية مسح خارطة الخدمات الأساسية تكمن في توفير البيانات والمعلومات الدقيقة عن الخدمات الأساسية فضلا عن توفير إحصاءات أساسية للدولة ومستخدمي البيانات وتمكن من التعرف عن كثب على مستوى وواقع الخدمات الأساسية ومواقع التجمعات السكانية في مختلف المناطق الجغرافية حيث تحتل تلك البيانات والمؤشرات أهمية بالغة في تعزيز وتعميق الثقة لدى مستخدمي البيانات المختلفة .

فيما قدم القائم بأعمال المدير التنفيذي لمسح خارطة الخدمات الأساسية محمد الرميش عرضا توضيحيا عن خارطة الخدمات الأساسية وكيفية تناولها وتقديمها للبيانات والمعلومات وكيفية الحصول عليها باعتبارها دليل يعنى بتوضيح كل الاستفسارات الخاصة بالخدمات الأساسية .

وأشار الى أن خارطة الخدمات الأساسية هي احدى الخرائط الإحصائية التي تعنى بإظهار توزيع الخدمات الصحية ، التعليمية ، الكهرباء ، المياه ، طرق وغيرها، كما تعتبر احدى الوسائل الفعالة لبيان نتائج التحليل المكاني لتسهيل عملية نشر هذه النتائج بشكل تخطيطي ليتمكن من تداولها واستغلالها عدد كبير من أصحاب القرار .

وناقش الاجتماع خطة خارطة الخدمات الأساسية وسجل استمارة مسح خارطة الخدمات والتي تشمل البيانات الادارية والتعدادية والتنظيمية وبيانات احداثيات التجمعات السكانية وبيانات الطرق الموصلة بين التجمعات وبيانات المبنى المعماري والبيانات العامة للمنشأة وخصائص المنشآت الصحية وكذا خصائص المنشآت التعليمية .


يشار الى أن خارطة الخدمات الأساسية تهدف الى توفير البيانات المختلفة التي تلبي احتياجات المستخدمين وتساعد في رسم السياسات الاقتصادية والتنموية ومتابعة تقييم آثارها حيث تعنى بتحديد مواقع التجمعات السكانية ومواقع المنشآت الخدمية بمختلف أنواعها وكذا توفير القاعدة الأساسية من البيانات الإحصائية وتخزينها وعرضها وإنتاجها بالوسائل الايضاحية المناسبة التي تسهل على المهتمين استخدامها .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)