من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - رفعت اللجنة البرلمانية المكلفة بتقصي الحقائق حول الاعتداء على النائب البرلماني أحمد سيف حاشد و الجرحى المعتصمين امام مجلس الوزراء تقريرها حول..

الثلاثاء, 14-مايو-2013
صعدة برس -
رفعت اللجنة البرلمانية المكلفة بتقصي الحقائق حول الاعتداء على النائب البرلماني أحمد سيف حاشد و الجرحى المعتصمين امام مجلس الوزراء تقريرها حول , الحادثة إلى مجلس النواب , التقرير الذي حصل (براقش نت) على نسخة منه , ادان قوات الامن بمحاولة اغتيال النائب البرلماني من خلال استفزاز الجرحى بالسب والشتم ومن ثم الاعتداء على النائب حاشد بضربتين بالرأس و منع سيارة الإسعاف من الوصول اليه .

وفيما يلي تقرير اللجنة المكلفة بتقصي الحقائق بشأن ما تعرض له الأخ/ أحمد سيف حاشد والمعتصمين من اعتداء أمام مجلس الوزراء من قبل قوات مكافحة الشغب

الأخ/ رئيس أعضاء هيئة رئاسة المجلس المحترمون

الإخوة/ أعضاء المجلس المحترمون

السلام عليكم ورحمة الله بركاته وبعد,,

بناءً على قرار المجلس في جلسته المنعقدة صباح يوم الأربعاء بتاريخ 3/4/2013م بتكليف اللجنة المكلفة بتقصي الحقائق بشأن ما حدث في كلية الشرطة بمتابعة قضية الأخ/ أحمد سيف حاشد عضو المجلس عما تعرض له من اعتداء أمام مبنى رئاسة الوزراء مع عدد من الجرحى المعتصمين متابعة النيابة العامة لسرعة استكمال التحقيقات وتسليم الجناة المعتدين وتقديم تقرير بذلك الى المجلس, حيث تكونت اللجنة من الإخوة:-

1- أحمد ناصر شايع رئيساً

2- صالح بن فريد البرهمي مقررا

3- عبده محمد بشر عضوا

4- عبدالله محمد المقطري عضوا

5- عبدالله علي الخلاقي عضوا

6- محمد نجيب أحمد سيف عضوا

7- د/ محمد يحيى الشرفي عضوا

8- صادق قاسم البعداني عضوا

وبناء على ذلك فقد قامت اللجنة بتنفيذ المهمة الموكلة إليها ويسرها ان تقدم تقريرها للمجلس الموقر وذلك على النحو التالي:

أولاً: الإجراءات التي قامت بها اللجنة:

أ‌- في تاريخ 6/4/2013م قامت اللجنة بزيارة الى مكتب النائب العام والتقت الأخ/ طه علي صالح, المحامي العام الأول وأوضحت له طبيعة المهمة الموكلة إليها من قبل المجلس وهي متابعة النيابة لسرعة استكمال التحقيقات وتسليم الجناة المعتدين على الأخ النائب/ أحمد سيف حاشد عضو المجلس والجرحى المعتصمين أمام مبنى مجلس الوزراء الى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية. وقد أوضح الأخ المحامي العام بأن النيابة قامت بمخاطبة وزارة الداخلية من خلال تحرير مذكرة رقم (823) بتاريخ 23/3/2013م تتضمن توجيه قائد قوات الأمن الخاصة بإرسال الأفراد الذين قاموا بالاعتداء على الأخ أحمد سيف حاشد عضو مجلس النواب بجوار مجلس الوزراء لسماع أقوالهم فيما هو منسوب إليهم وإحالة محاضر جمع الاستدلالات في الواقعة المشار اليهما, ووجه/ الأخ المحامي العام وكيل نيابة غرب الأمانة بموافاة اللجنة بنسخة من ملف القضية واستمرت اللجنة في متابعة وكيل نيابة غرب الأمانة بغرض الحصول على الملف لأكثر من مرة ولم تتمكن من اللقاء بوكيل النيابة نظراً لإضرابهم إلا في تاريخ 28/4/2013م.

ب‌- في تاريخ 24/4/2013م قامت اللجنة بزيارة الى نيابة غرب الأمانة والتقت بالأخ/ محمد يحيى عياش وكيل النيابة وطلبت منه الإيضاح بما تم اتخاذه من إجراءات إزاء القضية, وقد أوضح بأنه قد تم الاستماع الى أقوال الشهود حول الحادثة وكذا جمع محاضر الاستدلالات ومتابعة وزارة الداخلية وقائد قوات الأمن الخاصة بتكليف الأفراد الذين كانوا متواجدين في ساحة مجلس الوزراءبتاريخ 12/2/2013م بالحضور الى النيابة لسماع أقوالهم إلا أنهم لم يحضروا حتى تاريخه مبدياً استعداده بموافاة اللجنة بالوثائق المتعلقة بالقضية صباح يوم السبت الموافق 27/4/2013م إلا أنه لم يصل الى اللجنة شيء.

ت‌- في تاريخ 28/4/2013م تم تحرير رسالة الأخ/ وكيل نيابة غرب الأمانة من قبل اللجنة مفادها طلب موافاتها بنسخة من ملف القضية حسب توجيهات الأخ/ المحامي العام مسبقاً وقد تم موافاتها بذلك.



ثانياً: ملخص ما تم بشأن القضية

الأخ/ الرئيـــــــــــس:

الأخوة/ الأعضاء:

أن اللجنة من خلال إطلاعها على ملف القضية بما تضمنها من محاضر تحقيق ووثائق اتضح لها:

1- تعرض الأخ النائب احمد سيف حاشد عضو المجلس وعدد من الجرحى المعتصمين الذين كانوا متواجدين أمام مبنى مجلس الوزراء لاعتداء من قبل أفراد قوات الأمن الخاصة بسبب حدوث مشادة كلامية وسب وشتم أفراد قوات مكافحة الشغب والمعتصمين وتطور الأمر الى حدوث اشتباك بينهم نتج عنه الاعتداء على الأخ النائب/ أحمد سيف حاشد والذي أصيب بضربتين في رأسه بالهراوات على إثرها تم إسعافه الى المستشفى الجمهوري ومعه عدد من المعتصمين وفي نفس اليوم تم نقل الأخ النائب /أحمد سيف حاشد الى مستشفى المتوكل لاستكمال العلاج هناك.

2- خلاصة ما تضمنته أقوال الشهود كما وردت في محاضر التحقيق في النيابة أن قوات مكافحة الشغب هي من بدأت باستفزاز الجرحى ومن معهم من المعتصمين حيث تم الاعتداء عليهم بالضرب بالهراوات وعلى النائب/ أحمد سيف حاشد, رغم تدخل البعض لفض الاشتباك ومنهم قائد حراسة رئاسة الوزراء والنائب أحمد سيف والشاهد الأخ فيصل أبو رأس والشاهدة أروى عثمان إلا أن أفراد قوات مكافحة الشغب انهالوا بالضرب على الجرحى وعلى النائب حاشد كما تم إلقاء قنبلة مسيلة للدموع أثناء محاولة الجرحى نقل أحمد سيف حاشد الى سيارة الإسعاف وقام أفراد من قوات مكافحة الشغب بمنع سيارة الإسعاف من الوصول الى مكان الواقعة لنقل المصابين في حين ان الدماء كانت تنزف بغزارة من رأس النائب حاشد الذي كان في حالة حرجة وقام أحد أفراد قوات المكافحة بمنع سيارة الإسعاف من التحرك لإسعافه وأثناء الاعتداء كان مصير كل من حاول حماية الأخ النائب/أحمد سيف حاشد من أفراد قوات المكافحة ينهالوا عليه الضرب, وقال أحدهم نريد أن نخلي الساحة من المعتصمين.

ثالثاً: الإجراءات المتخذة من قبل الجهات المعنية:

1- في تاريخ 18/2/2013م أنتقل وكيل نيابة غرب الأمانة الى مستشفى المتوكل الذي يرقد فيه النائب/ أحمد سيف حاشد واستمع إلى أقواله التي تشير الى أن الواقعة كانت معدة بدقة للتخلص منه.

2- في تاريخ 22/2/2013م حرر الأخ/ وكيل نيابة غرب الأمانة مذكرة للأخ/ قائد قوات الأمن الخاصة بإرسال الأفراد الذين كانوا متواجدين أمام مبنى مجلس الوزراء يوم الواقعة الى مقر النيابة لسماع أقوالهم.

3- في تاريخ 23/2/2013م حرر الأخ/ رئيس النيابة مذكرة للأخ/ نائب قوات الأمن الخاصة بإرسال الأفراد اللذين كانوا متواجدين أمام مبنى مجلس الوزراء يوم الواقعة الى مقر النيابة لسماع اقوالهم.

4- في تاريخ 6/3/2013م حرر الأخ/ وكيل نيابة غرب الأمانة مذكرة للأخ/ رئيس النيابة تعقيباً على مذكرته السابقة (429) وتاريخ 22/2/2013م بشأن التخاطب مع قائد قوات الأمن الخاص لتكليف الأفراد الذين كانوا متواجدين في ساحة مجلس الوزراء للحضور الى مقر النيابة لسماع أقوالهم نظراً لعدم حضور أحد منهم حتى تاريخه.

5- وفي تاريخ 10/3/2013م حرر الأخ/ رئيس النيابة مذكرة للأخ/ قائد قوات الأمن الخاصة تعقيباً على مذكرتهم السابقة برقم (429) وتاريخ 22/2/2013م ومذكرة رئيس النيابة السابقة برقم (529) بشأن إرسال الأفراد الذين كانوا متواجدين في ساحة مبنى رئاسة مجلس الوزراء بتاريخ 12/2/2013م ليتسنى للنيابة سماع أقوالهم والتصرف وفقاً للقانون, كما حرر الأخ/ رئيس النيابة في نفس اليوم مذكرة للأخ/ وزير الداخلية مفادها موافاة النيابة بمحاضر جمع الاستدلالات ليتسنى للنيابة استكمال الإجراءات والتصرف وفقاً للقانون.

6- وفي تاريخ 23/2/2013م وجه الأخ/ النائب العام مذكرة للأخ/ وزير الداخلية مفادها الإطلاع والتوجيه لقيادة قوات الأمن الخاصة بتنفيذ القرار الصادر من نيابة غرب الأمانة المتضمن إحضار الأفراد الذين قاموا بالاعتداء على النائب/ أحمد سيف حاشد إلى النيابة لسماع أقوالهم فيما هو منسوب إليهم وإحالة محاضر الاستدلالات في الواقعة إلى النيابة.

7- وفي تاريخ 2/4/2013م وجه الأخ/ وكيل نيابة غرب الأمانة مذكرة للأخ/ رئيس النيابة مفادها ورود محاضر جمع الاستدلالات التي أجريت من قبل اللجنة الأمنية مبيناً فيها أسماء أفراد الأمن الذين كانوا متواجدين أمام مبنى رئاسة الوزراء يوم الواقعة بتاريخ 12/2/2013م مخاطباً إياه بتوجيه مذكرة للأخ/ قائد قوات الأمن الخاصة لإرسال الأفراد الى مقر النيابة في أسرع وقت ممكن لسماع اقوالهم والتصرف وفقاً للقانون.

8- وفي تاريخ 14/2/2013م وجه الأخ/ النائب العام مذكرة للأخ/ وزير الداخلية تعقيباً على مذكرتهم السابقة بتاريخ 23/2/2013م بشأن قرار نيابة غرب الأمانة المتضمن طلب إحضار الأفراد الذين قاموا بالاعتداء على النائب/ حاشد مجدداً ضرورة الإطلاع والتوجيه بإحضارهم الى النيابة لسماع أقوالهم والتصرف وفقاً للقانون.

9- في تاريخ 17/4/2013م وجه الأخ/ وزير الداخلية مذكرة الى الأخ/ قائد قوات الأمن الخاصة برقم (1194) وتاريخ 14/4/2013م تتضمن طلب إحضار أفراد قوات الأمن الخاصة المتهمين بالاعتداء على النائب/ احمد سيف حاشد الى النيابة لسماع أقوالهم بناء على طلب النائب العام في مذكرة رقم (1043) وتاريخ 14/4/2013م.

ثالثاً: الاستنتاجات:

من خلال اطلاع اللجنة على الوثائق والبيانات المتعلقة بمحاضر التحقيقات وجمع الاستدلالات تبين لها ما يلي:

1- أسباب حدوث المشكلة مشادة كلامية بين المعتصمين وأفراد قوات مكافحة الشغب الذي أدى الى حدوث الواقعة.

2- عدم تنفيذ قرارات واوامر القضاء من قبل وزارة الداخلية وقيادة قوات الأمن الخاصة من خلال عدم إرسال المطلوبين الى النيابة المختصة لسماع أقوالهم في ما هو منسوب إليهم.

رابعاً: التوصيات:

بناءً على ما تقدم من ملاحظات واستنتاجات.. توصي اللجنة المجلس الموقر بإلزام الحكومة بتنفيذ التوصيات التالية:

1- إلزام وزارة الداخلية وقيادة قوات الأمن الخاصة بإحالة من تم طلبهم من الأفراد والضباط الذين كانوا متواجدين أثناء حدوث الواقعة أمام مجلس الوزراء الى النيابة المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية.

2- تفعيل أهمية الحصانة لأعضاء مجلس النواب ومنع المساس بها او الانتقاص بها من قبل أي جهة كانت.

ذلك ما توصلت إليه اللجنة في تقريرها هذا آمله الموافقة على توصياتها هذا ما توصلت إليه اللجنة,,

والرأي الأول والأخير للمجلس الموقر,,



صالح بن فريد البرهمي أحمد ناصر شايع

مقرر اللجنة رئيس اللجنة

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)