من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - اندلعت مواجهات بين عشرات الفلسطينيين وقوات الإحتلال الإسرائيلية اليوم الأحد في غزة ونابلس والخليل والقدس المحتلة بالضفة الغربية خلال تظاهرات إحياء الذكرى الـ63 للنكبة، ذكرى اغتصاب فلسطين من قبل اليهود عام  1948. 
ففي قطاع غزة أصيب 35 فلسطينيا بنيران قوات الإحتلال اليوم على هامش تظاهرة في هذه الذكرى التي تدعى بيوم النكبة قرب معبر ايريز شمالي القطاع .

الأحد, 15-مايو-2011
صعدة برس -
الفلسطينيون وقوات الاحتلال الاسرائيلي ..مواجهات في الذكرى الـ 63 للنكبة

اندلعت مواجهات بين عشرات الفلسطينيين وقوات الإحتلال الإسرائيلية اليوم الأحد في غزة ونابلس والخليل والقدس المحتلة بالضفة الغربية خلال تظاهرات إحياء الذكرى الـ63 للنكبة، ذكرى اغتصاب فلسطين من قبل اليهود عام 1948.
ففي قطاع غزة أصيب 35 فلسطينيا بنيران قوات الإحتلال اليوم على هامش تظاهرة في هذه الذكرى التي تدعى بيوم النكبة قرب معبر ايريز شمالي القطاع .

وقال الناطق باسم اللجنة العليا للاسعاف والطوارىء في قطاع غزة ادهم ابو سلمية "اصيب 35 شخصا على الاقل بالرصاص وبقذائف اطلقتها الدبابات الاسرائيلية، وخمسة منهم في حالة خطيرة من بينهم صحفي في حالة خطيرة جدا".

وأضاف ابوسلمية ان المصابين "تتراوح أعمار معظمهم ما بين 12 و17 عاما وقد نقلوا لتلقي العلاج في مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا" شمال القطاع.

فيما افاد شهود عيان ان جنود الاحتلال الاسرائيليين فتحوا نيران اسلحتهم على المتظاهرين بينما اطلقت دبابات الاحتلال الاسرائيلي ست قذائف باتجاه شبان فلسطينيين اقتربوا من معبر ايريز على هامش تظاهرة نظمتها الفصائل الفلسطينية في الذكرى الـ63 للنكبة.

وشارك الاف الفلسطينيين في تظاهرة قرب معبر ايريز في الذكرى الـ63 للنكبة.

وانتشر في المكان عدد كبير من قوى الأمن التابعة للحكومة الفلسطينية المقالة لمنع المشاركين من الاقتراب من الموقع الإسرائيلي، غير أن ذلك لم يحل دون محاولة عدد من المشاركين التقدم نحو السياج الأمني الإسرائيلي.

وسرعان ما أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلية أعيرة نارية وعدة قذائف بمحيط المتظاهرين لمنع أي محاولة للتقدم.
وخلال الاحتفال الذي سبق القصف الإسرائيلي في المكان، قال مفوض شؤون اللاجئين في منظمة التحرير وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح زكريا الأغا "مهما تباعدت المسافات لن نتخلى عن حق العودة، فالشعب موحد واحد، والقضية واحدة لا تتجزأ وجوهرها هو قضية اللاجئين وإنجاز حق العودة وفق القرار الدولي 194".

من جانبه، حمّل القيادي في حماس إسماعيل رضوان في كلمته باسم القوى الوطنية والإسلامية بريطانيا مسؤولية "الجريمة الإنسانية والأخلاقية بإعطاء ما لا حق له ما لا تملك" في إشارة إلى وعد بلفور.

ودعا بريطانيا إلى "تصحيح هذه الجريمة"، مؤكدا أن الشعب لن يتنازل عن حقه، وسيبقى هذا الحق ماثلا حتى نعود إلى مدننا وقرانا الفلسطينية.

وشارك في المسيرة قرابة 70 متضامنا إيطاليا كانوا قدموا إلى غزة خلال الأيام الماضية للتعبير عن استمرارهم في التضامن مع غزة بعد مقتل المتضامن الإيطالي فيتوريو أريغوني على أيدي مجموعة مسلحة.

وشهد جنوب قطاع غزة، مسيرة مماثلة حيث توجه الآلاف باتجاه معبر رفح الحدودي مع مصر حيث رفعت خلالها الأعلام الفلسطينية ورددت هتافات تطالب بتحقيق العودة.

وفي الضفة الغربية، اندلعت مواجهات عنيفة قرب حاجز قلنديا الفاصل بين رام الله والقدس، حيث رشق الشبان الفلسطينيون القوات الإسرائيلية بالحجارة وأشعلوا إطارات السيارات فيما ردت القوات الإسرائيلية بإطلاق أعيرة نارية وقنابل مسيلة للدموع وأفيد عن وقوع عدة إصابات.

كما اندلعت مواجهات مماثلة في عدة مدن في الضفة خاصة في القدس ونابلس والخليل.

وقال مصدر مقدسي إن أربعة فلسطينيين على الأقل أصيبوا خلال مواجهات القدس.

وكانت القوى الوطنية والإسلامية دعت لتظاهرات واسعة في الذكرى الـ63 للنكبة، بالتوازي مع دعوات عبر الفيس بوك لإطلاق انتفاضة ثالثة حتى تحقيق العودة.

من جهة أخرى، توجه آلاف من اللاجئين الفلسطينيين من مناطق مختلفة في لبنان قبل ظهر اليوم إلى منطقة مارون الراس الحدودية مع اسرائيل في جنوب لبنان، في مسيرة "العودة الى فلسطين" في الذكرى الثالثة والستين للنكبة.

ومن مدينة صور جنوب بيروت انطلقت عشرات الحافلات محملة بالاف الاشخاص من سكان المخيمات الفلسطينية في المدينة، من رجال ونساء واطفال.

وحملت الباصات اسماء قرى فلسطينية هجرها اهلها منذ العام 1948 وفي مراحل لاحقة من الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وبينها بيت لحم، وحيفا، ولوبيه، وام الفحم وغيرها. وارتفعت لافتة كبيرة على طريق صور الساحلية كتب عليها "42 كيلومترا نحو فلسطين".

وكانت شكلت في المخيمات لجان مشتركة لتنظيم مسيرة اليوم المنسقة مع عدد من الدول العربية التي لها حدود مشتركة مع اسرائيل ويفترض ان تشهد مسيرات مماثلة نحو الحدود. ومن داخل الباصات، ارتفعت هتافات "الشعب يريد العودة".

وفي مدينة صيدا القريبة، انطلق موكب مماثل من الحافلات بعد اشكال بسيط بسبب كثرة عدد المشاركين وعدم وجود وسائل نقل كافية. الا ان المنظمين ما لبثوا ان امنوا حافلات اضافية.

وفي مارون الراس، على بعد كيلومتر واحد من الحدود مع اسرائيل، بدأ الواصلون يتجمعون، فيما أدى عدد من رجال الدين الصلاة وتلوا "دعاء من اجل فلسطين

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)