من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قالت مجلة "تايم" الأمريكية، إنه على الرغم من الجهود الغربية الحثيثة لإثناء روسيا، ورئيسها فلاديمير بوتين، عن تقديم الأسلحة لنظام بشار الأسد فى سوريا، إلا ..

الإثنين, 20-مايو-2013
صعدة برس-متابعات -
قالت مجلة "تايم" الأمريكية، إنه على الرغم من الجهود الغربية الحثيثة لإثناء روسيا، ورئيسها فلاديمير بوتين، عن تقديم الأسلحة لنظام بشار الأسد فى سوريا، إلا أن موسكو مضت فى صفقة السلاح لدمشق.
ورغم أن ثلاثة من كبار المسئولين فى العالم الغربى، وهم وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى ورئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون ونظيره الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قد زاروا روسيا هذا الشهر، من أجل حثها على منع تقديم السلاح، إلى جانب المكالمة الهاتفية التى أجراها أوباما مع نظيره الروسى فى 29 إبريل الماضى، إلا أن هذه الجهود لم تفلح، بعدما أفادت صحيفة نيويورك "تايمز" بأن روسيا لم تسلم فقط أنظمة حديثة ومضادة للطائرات لسوريا، بل قدمت لها أيضاً صواريخ قاتلة يمكن أن تكون أكثر إيلاماً لأى قوات بحرية أجنبية تحاول التدخل فى سوريا أو توفر الإمدادات للمعارضة عبر البحر.
وعن أسباب قرار روسيا بزيادة إمدادات الأسلحة لدمشق، بالرغم من مناشدات الغرب، تحدثت "تايم" مع أندريه كليموف، نائب رئيس لجنة الشئون الخارجية بالدوما، الذى أوضح أن موسكو تريد أن تكون أكثر حرصاً فى رهاناتها.
وقال "كليموف"، إن النظام المضاد للطائرات "إس 300" الذى قدمته بلاده لسوريا سيضع الشروط الصحيحة للتفاوض على رحيل الأسد، وفى السابع من مايو الجارى، وافق "كيرى" و"بوتين" على بدء هذه المفاوضات فى مؤتمر دولى يعقد فى الأسابيع القادمة.

ويؤكد الدبلوماسى الروسى رفيع المستوى أن "هذا النظام سيحبط أى رغبة فى مهاجمة سوريا من الجو، لو كانت هذه النية الحقيقية لشركائنا الماضين فى هذه المفاوضات، لكن نية روسا فى هذا كله هو تجنب ارتكاب نفس الخطأ الذى حدث فى ليبيا".
وكان "كليموف" قد سافر إلى سوريا أثناء الحرب الأهلية لتقدير الخيارات المطروحة أمام روسيا، وفى عام 2011، كان "الكرملين" الذى قاده فى هذا الوقت ديمترى ميدفيديف الأكثر ليبرالية، أكثر تعاطفاً مع الغضب الدولى من الرئيس الليبى الراحل معمر القذافى، وأقنعت الولايات المتحدة وحلفاؤها ميدفيديف بعدم عرقلة قرار الأمم المتحدة ضد القذافى بما سمح بتمرير قرار من مجلس الأمن الدولى.
وتشير "التايم" إلى أن أسلحة روسيا ستمنح الأسد فرصة جيدة للدفاع عن نفسه، لو قررت أى قوى غربية أن تواصل هجماتها التى بدأت فى مطلع هذا الشهر، فى إشارة إلى الهجمات الجوية الإسرائيلية، والتى دفعت روسيا للإسراع فى تقديم شحنة الأسلحة للأسد، حسبماً يقول "كليموف".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
التعليقات
(ضيف)
20-05-2013
ان روسيا تثحدث كثيرا وتعمل قليلا ، واقول لروسيا العظمى اذا سقطت سوريا فانت باي باي من الشرق الاوسط


مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)