من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - صادق مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي، على الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة المقرة من قبل المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتوعية والعلوم والثقافة في دورته الـ 33 التي عقدت في 21 أكتوبر2005م .

الثلاثاء, 17-مايو-2011
صعدة برس -
النواب يصادق على الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة

صادق مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي، على الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة المقرة من قبل المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتوعية والعلوم والثقافة في دورته الـ 33 التي عقدت في 21 أكتوبر2005م .

وقد أشارت لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة إلى أن هذه الاتفاقية تتكون من مقدمة وثلاثة وأربعين مادة موزعة على سبعة أقسام رئيسية بالإضافة إلى ملحقين.

وتأتي الاتفاقية في إطار استرتيجية اليونسكو وبرنامج أنشطتها في مجال التربية البدنية والرياضة ، وهي تعزيز منع مكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة بهدف القضاء عليه.

ولتحقيق الغرض من هذه الاتفاقية أشارة اللجنة في تقريرها إلى أن تتعهد الدول الأطراف باعتماد معايير ملائمة على المستويين الوطني والدولي تتماشى مع المبادئ المدونة وتشجيع جميع أشكال التعاون الدولي الرامية إلى حماية اللاعبين وأخلاقيات الرياضة وإلى تشاطر نتائج البحوث وتشجيع التعاون الدولي بين الدول الأطراف والمنظمات البارزة في مكافحة المنشطات في مجال الرياضة ولاسيما مع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات .

وتطرق تقرير اللجنة إلى أن كل دولة طرف في هذه الاتفاقية تتعهد باعتماد تدابير ملائمة وفاءً منها بالالتزامات الواردة في هذه الاتفاقية وقد تشمل هذه التدابير تشريعات أو لوائح أو سياسات أو إجراءات إدارية .

وبينت اللجنة البرلمانية للتعليم العالي والشباب والرياضة في تقريرها أن هذه الاتفاقية ضمت في عضويتها 106 دولة رسمية منها خمس دول عربية وبموجب هذه الاتفاقية سيتم تأسيس صندوق تمويل طوعي مدعوماً من قبل الدول الأعضاء عبر اليونسكو وذلك لتمويل وتقديم الدعم المباشر لبناء مشاريع التوعية بالمنشطات والبرامج التعليمية والتثقيفية .

وقد أوصى المجلس الحكومة بوضع آلية مناسبة من أجل تنفيذ وتطبيق نصوص وأحكام هذه الاتفاقية في المجال الرياضي.

إلى ذلك استعرض مجلس النواب في الجلسة رسالة الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي وبيان الإتحاد البرلماني العربي الصادر بمناسبة الذكرى الـــ63 لاغتصاب فلسطين, والنكبة الكبرى التي حلت بالشعب الفلسطيني والأمة العربية قاطبة حيث أشار البيان إلى أن يوم الــ15 من أيار يصادف الذكرى الـــ63 لاغتصاب فلسطين والنكبة الكبرى التي حلت بالشعب الفلسطيني والأمة العربية قاطبه.

وبين البيان الصادر عن الاتحاد البرلماني العربي :أن الشعب الفلسطيني متمسك بأرضه ووطنه وأنه مستعد لتقديم كل التضحيات مهما غلت لإستعادة حقه في الوطن الغالي المغتصب وأن لا مساومات على هذا الحق.

واكد البيان "أن كل ما قام ويقوم به العدو الصهيوني من إرهاب ومجازر وبناء مستوطنات واللجوء إلى تغطية عدوانيته بشرعية مزيفة, ودعم من الدول الكبرى لن يقف حائلاً دون النضال المثابر للشعب الفلسطيني من أجل استعادة أراضيه المحتلة والعودة إلى وطنه السليب".

ولفت البيان إلى أن القضية الفلسطينية كانت وستبقى القضية المركزية للأمة العربية وفي المركز الأول من اهتمامات الشعوب العربية التي تدعم بكل الإمكانات النضال العادل للشعب الفلسطيني في سبيل حقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف.. حتى التحرير والعودة وإقامة الدولة المستقلة بعاصمتها القدس.

وأشار بيان الإتحاد البرلماني العربي إلى أنه وقف منذ تأسيسه عام 1974م داعماً للشعب الفلسطيني... مجددا دعمه المطلق لنضال الجماهير الفلسطينية .

كما اكد الاتحا د في بيانه مجددا أن الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط مرهون بتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني, داعيا شعوب الأمة العربية وحكوماتها وجميع المنظمات العربية إلى توسيع الإلتفاف حول الشعب الفلسطيني وأن يحول ذكرى النكبة إلى احتفال بالنصر.

كما استمع مجلس النواب إلى رسالة أخرى من الأمين العام للإتحاد البرلماني العربي وبياناً صادر عن الاتحاد حول العمل الإرهابي الوحشي الذي تعرضت له مدينة مراكش, المغربية وأودى بحياة عدد من القتلى والجرحى من جنسيات مختلفة.

وأكد الاتحاد في بيان اخر له أن هذا العمل الإرهابي الجبان الذي يستهدف تهديد الأمن والاستقرار في الوقت الذي تسير فيه المملكة المغربية الشقيقة بخطى حديثة على طريق ترسيخ الديمقراطية والانفتاح والحوار الداخلي بين جميع أطياف الشعب المغربي.

واعتبر البيان الهجوم أنه يشكل إساءة بالغة لأحد المرافق الإقتصادية الهامة في المملكة المغربية.

وقد عبر مجلس النواب عن تقديره لما تضمنته تلك البيانات.





سبا


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)