من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 -  قال قائد القوات الجوية والدفاع الجوي اللواء الركن طيار راشد الجند إن الطائرات الأميركية دون طيار تخترق الأجواء اليمنية، وتنفذ غارات تستهدف مواقع ..

الخميس, 30-مايو-2013
صعدة برس-متابعات -
قال قائد القوات الجوية والدفاع الجوي اللواء الركن طيار راشد الجند إن الطائرات الأميركية دون طيار تخترق الأجواء اليمنية، وتنفذ غارات تستهدف مواقع تنظيم القاعدة دون الرجوع إلى سلطات الدفاع الجوي في اليمن، مشيراً إلى مقتل أحد أقاربه في تلك الغارات.
وأكد الجند في تصريح لصحيفة «الحياة» اللندنية، نشرته الثلاثاء، أن قيادة القوات الجوية والدفاع الجوي اليمني لا تعلم عن تلك الضربات التي نفذتها القوات الأميركية، ولم يتم الاستئذان من السلطات اليمنية لتنفيذ تلك الغارات.
وتتناقض تصريحات راشد الجند مع تصريحات سابقة أدلى بها الرئيس عبدربه منصور هادي، نهاية سبتمبر الماضي على هامش زيارته للولايات المتحدة الأمريكية، وأكد فيها أنه يوافق شخصياً على كل ضربة أمريكية تشنها طائرة بدون طيار في بلاده لاستهداف نشطاء في تنظيم القاعدة..

الجند: تضررت شخصياً من الغارات الأمريكية بمقتل أحد أقاربي
وكشف الجند، في تصريح أدلى به لجريدة» الحياة»، أنه لا يعلم الجهات الحكومية التي تسمح أو تحظر مثل هذه الضربات العسكرية الأميركية في الأجواء اليمنية، وأشار إلى أنه تضرر شخصياً من الغارات الجوية الأميركية، إذ تم استهداف أحد أبناء عمومته في محافظة ذمار.
ويشير الجند إلى بذلك إلى غارة شنتها طائرة أمريكية بدون طيار، واستهدفت سيارة تابعة لشخص يدعى حميد ردمان مانع الردمي، ما أدى لمقتله وأربعة من مرافقيه مساء الأربعاء، 17 أبريل الماضي.
وفي حين وصفت وزارة الدفاع اليمنية الردمي بأنه قيادي في تنظيم القاعدة، اشتهر الرجل بين أبناء منطقته بحل القضايا والمشاكل وبحضوره وتنسيقه الدائم مع السلطات المحلية والأمنية في المديرية.

ويستشهد بإفادة فارع المسلمي أمام الكونجرس
واستشهد الجند بإفادة الصحفي والناشط الشاب فارع المسلمي أمام الكونجرس الأمريكي بعد أيام من مقتل الردمي.. وقال: «أدى فارع المسلمي في الكونغرس الأميركي شهادته ضد ضربة إحدى الطائرات الأميركية لأحد الأهداف داخل قريتي في ذمار، وقتل أحد أبناء عمومتي، وهو لا ينتمي إلى القاعدة، ولم ترجع الإدارة الأميركية لقيادة الدفاع الجوي اليمني على الإطلاق».
وتحدث المسلمي بعد أيام من الغارة، التي استهدفت الردمي في منطقة وصاب التي ينتمي إليها أيضاً كلاهما المسلمي والجند.
وقال المسلمي في شهادته، التي أدلى بها في مجلس الشيوخ الأمريكي عن ضربات الطائرات الأمريكية دون طيار في اليمن: «بحسب علمي أن شخصاً يدعى حميد الردمي كان هدفاً للغارة. الكثير من الناس في وصاب يعرفون الردمي وكان بإمكان الحكومة اليمنية العثور عليه واعتقاله بكل سهولة. كان الردمي معروفاً جداً لدى المسؤولين الحكوميين، وكان بإمكان السلطات المحلية اعتقاله إذا طلبت منهم الولايات المتحدة ذلك».
وأضاف المسلمي: «ما عجز المسلحون المتطرفون عن تحقيقه في الماضي، قامت بتحقيقه على الفور غارة واحدة بطائرة بدون طيار، هناك اليوم غضب كبير تجاه الولايات المتحدة في وصاب.. هذه ليست حادثة منفصلة. إن الغارات الجوية الأمريكية هي وجه أمريكا بالنسبة للكثير من اليمنيين»، مستعرضاً عدة شهادات وقصصاً إنسانية لأهالي ضحايا الغارات الامريكية.



الجند وباسندوة.. كلاهما لا يعلمان شيئاً عن الضربات الأمريكية
وتنسجم تصريحات الجند مع تصريحات سابقة لرئيس الوزراء محمد سالم باسندوة، أكد فيها أنه لا علم له بتلك الغارات، وأنها تنفذ بدون إذنه وأن حكومته لم تطالب بتنفيذ أي ضربات أمريكية، أو أي تدخل أمريكي في الشؤون اليمنية في محاربة الإرهاب.
وقال باسندوة، في مايو الماضي في تصريحات لجريدة «عكاظ» السعودية: «نحن لم نطالب بتنفيذ أي ضربات جوية أمريكية ضد تنظيم القاعدة في اليمن أو أي تدخل أمريكي في الشؤون اليمنية في محاربة الإرهاب، ونحن قادرون على مواجهة تنظيم القاعدة لوحدنا بدون الحاجة لأي ضربات أمريكية».
ونفى الجند ما يُشاع عن مشاركة الطيران الجوي السعودي في عمليات ضد تنظيم القاعدة في الأراضي اليمنية، مؤكداً عدم وجود أي تنسيق معلوماتي بين الطرفين، منذ أن تولى قيادة الدفاع الجوي.
وقال «إن وجدت مشاركة سعودية في اليمن لمكافحة الإرهاب، سواء بالمعلومات أو المجابهة المباشرة، فهذا أمر جيّد، لا يعيب البلدين، والسعودية هي الأخ الشقيق والقريب من اليمن، ولكن ذلك لم يحدث».
وأجرت «الحياة» مقابلتها مع الجند في مدينة جدة السعودية، وأكد أن زيارته تهدف لتوطيد العلاقات فيما يتعلق بالدفاع الجوي بين البلدين، مشيراً إلى أنه التقى نائب وزير الدفاع السعودي وقيادات عسكرية.
وذهب الجند إلى وجود «ولاءات» خارجية لدى بعض الأطراف في اليمن، والانتماء إلى القبيلة، لافتاً إلى أن ذلك مرتبط وبوضوح بالإرهاب وقضية الحوثيين المرتبطة بإيران.

هادي: أوافق شخصياً على كل غارة لطائرة أمريكية تستهدف نشطاء القاعدة
وكان الرئيس عبدربه منصور هادي، قد أكد في لقاء مع صحفيين من جريدة «واشنطن بوست» الأمريكية في 29 سبتمبر الماضي، أثناء زيارته للولايات المتحدة الأمريكية إنه يوافق شخصياً على كل ضربة أمريكية تشنها طائرة بدون طيار في اليمن لاستهداف نشطاء في تنظيم القاعدة، ووصف تلك الطائرات الموجهة بأنها أعجوبة تقنية ساعدت في وضع حدٍ للمكاسب التي حققها التنظيم العام الماضي.
وقال هادي: «كل عملية، قبل تنفيذها، يأخذون إذناً من الرئيس»، مشيداً بـ«دقة» الطائرات الأمريكية «الطائرات بدون طيار أكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية من الدماغ البشري».
وكشف هادي تفاصيل عن مركز عمليات مشتركة في اليمن يتولى رصد عمليات مكافحة الإرهاب، ويعمل به أفراد من الجيش والاستخبارات من الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية وعُمان.
وقال هادي إن مقر مركز العمليات المشتركة موجود بالقرب من صنعاء وهو يعد بمثابة عصب العمليات الاستخباراتية ضد جناح القاعدة في جزيرة العرب، وتابع: «يمكنكم الذهاب إلى مركز العمليات ورؤية اتخاذ تلك العمليات خطوة بخطوة».
وأشار الرئيس اليمني إلى سقوط ضحايا مدنيين في ضربات خاطئة في وقت سابق، لكنه قال إن اليمن والولايات المتحدة اتخذتا «إجراءات عديدة لتجنب أخطاء الماضي».
وتشن طائرات أمريكية بدون طيارات غارات مستمرة على أهداف مختلفة يشتبه بأنها تأوي عناصر مفترضة من تنظيم القاعدة، وأبرز تلك الغارات تلك التي أودت بخمسين مدنياً معظمهم نساء وأطفال في غارة على منطقة المعجلة في محافظة أبين عام 2009، وأثارت انتقادات واسعة من قبل منظمات حقوقية ودولية.

أوباما يؤكد نجاح الضربات الجوية ويسعى لترشيدها
ودافع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطاب ألقاه في جامعة الدفاع الوطني في واشنطن، نهاية الأسبوع الماضي، بقوة عن استخدام بلاده طائرات بدون طيار، مشيراً إلى أنه وقّع، الأربعاء قبل الماضي، على وثيقة تقنن الخطوط الارشادية لاستخدام القوة ضد «الارهابيين»، وأوضح أنه قبل شن أي ضربات بطائرات بدون طيار ينبغي توفر تأكيد شبه تام أن الهجوم لن يسفر عن قتل او جرح مدنيين.
وأكد أوباما أن الطائرات بدون طيار أثبتت نجاحها، مضيفاً: «العمليات الإرهابية أوقعت خسائر أكثر بكثير من الطائرات العاملة دون طيار»، مشدداً على خطورة عمليات برية عسكرية بعيداً عن الغارات الخاصة بالطائرات العاملة دون طيار، وأبدى أوباما رفضه استخدام تلك الطائرات على الأراضي الأمريكية وضد مواطنين أمريكيين، ولكنه قال إن المواطن الأمريكي الذي يخرج خارج بلاده ويبدأ بشن حرب ضدها لا يمكن له الاستفادة من حصانة جنسيته.
هو يشير بذلك إلى الغارة الجوية التي شنتها طائرة أمريكية دون طيار أواخر سبتمبر 2011، في منطقة قبلية في محافظة الجوف شمال اليمن، وقتل فيها رجل الدين الأمريكي من أصل يمني أنور العولقي، الذي تتهمه الولايات المتحدة بالوقوف وراء عددٍ من الهجمات والمحاولات التي استهدفت الولايات المتحدة.
وأشار أوباما إلى أنه كان سيشعر بالتقصير لو أن الغارة ضد رجل الدين الأمريكي اليمني الأصل لم تنفّذ..
وبعد أسبوعين تقريباً من مقتل العولقي قتل نجله عبدالرحمن وهو شاب دون العشرين من عمره، إضافة إلى سمير خان وهو مواطن أمريكي في غارة أخرى، في محافظة شبوة جنوب اليمن، وهو ما أثار عدداً الانتقادات لمنظمات وناشطين أمريكيين، ومن منظمات حقوقية يمنية ودولية أخرى.

وزير العدل الأمريكي: استهداف العولقي مشروع والمحكمة تسمح بذلك
وبعيد خطاب أوباما، اعترف وزير العدل الأمريكي، إريك هولدر، في خطاب وجهه إلى الكونجرس أن حكومة بلاده قتلت أربعة مواطنين أمريكيين في ضربات لطائرات من دون طيار خارج مناطق الحرب، واعتبر الخطاب مقتل الشيخ أنور العولقي «هدفاً مشروعاً»؛ لأنه «يمثل تهديداً مستمراً ووشيكاً فيما يتعلق بهجوم عنيف ضد الولايات المتحدة».
وأشار هولدر إلى أن «المحكمة العليا تسمح باتخاذ إجراءات عسكرية ضد الإرهابيين على أرضٍ أجنبية، حتى ولو كانوا مواطنين أمريكيين».

مؤسسة أبحاث أمريكية: 69 غارة في اليمن
ومؤخراً، كشفت مؤسسة «أميركا الجديدة» للأبحاث أن الجيش الأميركي ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) نفذا حوالي 416 غارة جوية بطائرة بلا طيار في باكستان واليمن، وكان نصيب اليمن منها 69 غارة، ونجم عن مجمل تلك الغارات مقتل 3364 شخصاً ما بين مسلح ومدني، مشيرة إلى أن معظمهم من المسلّحين.. ولم توضح الدراسة المدة الزمنية التي شملتها الدراسة، في حين لا تزال الأرقام الرسمية المتعلقة بعدد الغارات وحصيلة القتلى سرية.



الجند: تسلمت الجوية بعد مفاوضات مضنية مع الأحمر
أشار اللواء الجند إلى أنه تأخر 18 يوماً عن تسلم قيادة الدفاع الجوي والقوات الجوية بعد تعيينه. وذكر أن مفاوضات مضنية جرت مع القائد السابق اللواء محمد صالح الأحمر، الأخ غير الشقيق للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.
وأوضح أن الأحمر، الذي بقي قائداً للدفاع الجوي والقوات الجوية 22 عاماً، اشترط لتسليم القيادة مطالبات عدّة، أبرزها: المطالبة بإقالة كل من وزير الدفاع وقائد الفرقة الأولى المدرعة، وسحب منتسبي القوات الجوية من الساحات، وإبعاد كل من القيادات العسكرية التي ساهمت في الأزمة اليمنية.
لكنه قال إن اللواء الأحمر رضخ في نهاية المطاف للأمر الواقع، ولم تنفذ أي من مطالبه، واضطر إلى تسليم القيادة في 24 أبريل 2012، بعد تدخل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بنعمر، وتم تشكيل لجنة للتسليم، بعد أن أقنعه بقرار عزله عبر وساطات من الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)