من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - وافق مجلس النواب الاسبوع الماضي على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية بصيغته النهائية بعد مناقشته من قبل أعضاء المجلس، الامر الذي أثار استياء الكثير من..

الإثنين, 03-يونيو-2013
صعدة برس-متابعات -
وافق مجلس النواب الاسبوع الماضي على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية بصيغته النهائية بعد مناقشته من قبل أعضاء المجلس، الامر الذي أثار استياء الكثير من موظفي القطاعات الخاصة والذين اعتبروه تحايل على حقوقهم.

وأبدت قطاعات خاصة رفضها الكامل على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية بصيغته النهائية الذي وافق عليه مجلس النواب.

ومن المتوقع ان تشهد عدد من القطاعات اضراباً واسعاً في حال الإصرار على تنفيذ القرار وعدم العدول عنه، حسبما ذكرت منظمات حقوقية.

وقالت المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق التأمينية لموظفي القطاع الخاص أن من مرر القانون حزب واحد لتغطيه فضائحه في اشارة منها للمؤتمر الشعبي العام الذي يعقد الجلسات في ظل غياب كتل المشترك التي تقاطع الجلسات منذ ما يقار بالشهر .

وأشارت المنظمة القانون يأخذ ما يعادل 64 في المئة من اشتراكات الفرد اذا بلغ احد الاجلين العجز او التقاعد ناهيك عن الرسوم الإدارية التي تصل الى 25 في المئة.

من جانبه قال المهندس يزن الازرقي انه تم تسليم وزير الشؤن القانونية عبر الوكيل الفني للوزارة الأستاذ محمد الدودحي رسائل احتجاج موجهه إلى رئيس الجمهورية من قبل موظفي شركات نكسن النفطية وصافر والمسيلة ونقابة قطاع النفط وشركة واي وام تي ان للاتصالات عبروا فيها عن رفضهم للقانون والعزم على اسقاطه.

المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق التأمينية لموظفي القطاع الخاص قالت في بلاغ صحفي صادر عنها يوم أمس ان العاجز سيعيش على فتات. بمعنى انه سحق للمجتمع وتكريس الفقر. فالعاجز او المتقاعد لن يستطيع تربيه اولاده تدريسهم او ادخالهم الجامعات عند التقاعد وهذا يكرس الجهل.

وأكدت أن اصحاب الرواتب الاكثر من 600 الف اخذت وتأخذ المؤسسة اشتراكاتهم على مدار سنين العمل ثم لا تعيد لهم اموالهم الى على اعلي سقف وهو 590 الف وفي هذا تحايل واضح، أما اصحاب الدخل الاعلى من 590 الف هم نخبه المجتمع وانزال مستواهم المعيشي يعني سحق هذه الطبقة وتفقيرهم ليعودوا هم واسرهم الى طبقه مسحوقه.

وأضافت المنظمة أن القانون يشجع ارباب العمل على عدم رفع رواتب المؤهلين والتهرب التأميني الامر الذي يكرس الفقر ويسمح بتهجير العقول البشرية من البلاد ، مشيرة إلى أن المؤسسة تستثمر اموال المؤمنين وبدل ان تزيد نسب اشتراكاتهم تتحايل عليهم.

وقالت المنظمة ان الحكومة بدلا من العمل على الحد من الفساد ومكافحته قامت بتمرير هذا القانون وكأنها تريد تعويض مليارات الريالات التي تنهب من قبل الفاسدين من خلال نهب مرتبات المتقاعدين من القطاع الخاص، والذين بذلوا أكثر من 30 عام من الجد والاجتهاد لتلبيه حياه كريمة لهم ولأسرهم بعد التقاعد. حسب تعبير البلاغ.

وأكدت المنظمة في بلاغها أن موظفي القطاع الخاص يحتفظون بحقهم بإتباع كل الوسائل القانونية لإسقاطه.

ويتكون القانون من (129) مادة موزعة على تسعة أبواب تناولت التسمية والتعاريف والأهداف ونطاق السريان، وكذا التنظيم الإداري والمالي والموارد ونظام البيانات والمعلومات التأمينية، إلى جانب تأمين مواد تتعلق بتأمين إصابات العمل حقوق والتزامات المصاب ، وكذا إنشاء وتشكيل اللجنة الطبية بالمركز الرئيسي وفروع المؤسسة في المحافظات والتحكيم الطبي وأحكام عامة تتعلق فيىتأمين إصابات العمل وتأمين الشيخوخة والعجزة والوفاة وتعويض الدفعة الواحدة ومواد تتصل بأحكام عامة بالمعاشات والتعويضات للمستحقين وشروط الاستحقاق، بالإضافة إلى مواد التأمين على العاملين اليمنيين بالخارج بما في ذلك مواد تخص الطعون والتقاضي والعقوبات وأحكام عامة وختامية.
نيوزيمن

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)