من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - شن متمردو طالبان صباح الثلاثاء في كابول هجوما على القصر الرئاسي انتهى بمقتل جميع المهاجمين، ما يعكس هشاشة عملية السلام بعد اسبوع على فتح الحركة المتمردة ..

الثلاثاء, 25-يونيو-2013
صعدة برس-وكالات -
شن متمردو طالبان صباح الثلاثاء في كابول هجوما على القصر الرئاسي انتهى بمقتل جميع المهاجمين، ما يعكس هشاشة عملية السلام بعد اسبوع على فتح الحركة المتمردة مكتبا سياسيا في الدوحة وقال قائد شرطة كابول محمد ايوب سلانجي لوكالة فرانس برس ان ما بين ثلاثة إلى أربعة مهاجمين قتلوا. ولم يتم الحديث عن سقوط ضحايا.
واوضح محمد داود امين مساعد قائد شرطة المدينة ان المهاجمين كانوا يستقلون سيارتين مملوءتين بالمتفجرات ويتنقلان قرب القصر الرئاسي ومبنى تابع لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه).
واشار الى ان منفذي الهجوم حاولوا ايهام الحراس بانهم موكب تابع لقوات الحلف الاطلسي في افغانستان.
واضاف محمد داود امين “لقد كان هناك سيارتان رباعيتا الدفع وضعت عليهما شارات قوات الاطلسي وهوائيات (غالبا ما تستخدم على سيارات القوات الاجنبية)، لقد كانوا يرتدون بزات قوات الاطلسي”.
واشار الى انه عند الوصول الى نقطة التفتيش، “تم تفتيش السيارة الاولى وتمكنت من المرور. الا ان الحراس شكوا بالسيارة الثانية وحاولوا اعاقة تقدمها. وحصل عراك عندها وانفجرت السيارتان”.
ويتضمن برنامج الرئيس الافغاني حميد كرزاي لصباح الثلاثاء عقد مؤتمر صحافي في القصر الرئاسي. واكد مصدر في الرئاسة ان امن المبنى وسلامته لم يكونا مهددين بفعل الهجوم.
واعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم. وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد ان “مجموعة كبيرة من المقاتلين هاجمت مكتب السي اي ايه، اضافة الى القصر (الرئاسي) ووزارة الدفاع″.
ودوت انفجارات قوية في المدينة قرابة الساعة 06,30 (02,00 ت غ) في حين بثت مكبرات الصوت في السفارة الامريكية رسائل انذار، وفق ما افاد مراسل وكالة فرانس برس. ويأتي هذا الهجوم الذي استهدف مراكز للسلطة الافغانية ومقرا اميركيا، في مثال جديد على هشاشة عملية السلام في بلد تشكل التفجيرات والهجمات جزءا من يومياته. كما يأتي الهجوم غداة لقاء في كابول بين الرئيس الافغاني حميد كرزاي والمبعوث الخاص الامريكي لافغانستان وباكستان جيمس دوبنز. وقال دوبنز الاثنين ان واشنطن “غضبت” للطريقة التي افتتحت بها حركة طالبان مكتبها في قطر والذي يهدف الى ان يكون الخطوة الاولى باتجاه التوصل الى اتفاق سلام في افغانستان.
وخلال افتتاح هذا المكتب في الدوحة قبل اسبوع، استخدم متمردو طالبان الذين يحاربون حكومة كابول والقوات الدولية مصطلح “امارة افغانستان الاسلامية” (وهي التسمية التي كانت تطلقها حكومة طالبان قبل اسقاطها في العام 2001)، ما اثار غضب الرئيس حميد كرزاي. واكد متمردو طالبان الاسبوع الماضي ان بدء الحركة باتصالات دبلوماسية لن يمنعهم من شن هجمات.
وفي 11 حزيران/ يونيو، استهدف متمردو طالبان رمزا اخر للسلطة الافغانية من خلال هجوم انتحاري استهدف المحكمة العليا في كابول واسفر عن 15 قتيلا و40 جريحا. وفي هجوم اخر، قتلت ثماني نساء وطفل من العائلة نفسها صباح الثلاثاء في انفجار قنبلة في ولاية قندهار معقل طالبان في الجنوب الافغاني فيما كانوا متوجهين الى حفل خطوبة كما اعلن مسؤول في الشرطة المحلية.
وقال غورزانغ افريدي الناطق باسم شرطة قندهار ان “ثماني نساء وطفلا قتلوا في انفجار قنبلة عن مرور سيارتهم” مضيفا ان ثلاثة رجال اصيبوا بجروح ايضا بينهم السائق.
وغالبا ما يلجأ متمردو طالبا إلى استخدام القنابل اليدوية الصنع والهجمات الانتحارية في قتالهم ضد حكومة كابول وقوة حلف شمال الاطلسي في افغانستان (ايساف) منذ سقوط نظامهم في 2001 اثر تدخل دولي قادته الولايات المتحدة.
المصدر:
www.alquds.co.uk

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)