من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - بعد أن ابدى رئيس اتحاد علماء المسلمين يوسف القرضاوي أسفه عن العامين التي قضاها للتقريب بين السنة والشيعة، مقررا عدم إمكانية ذلك وما تلاه من شحن طائفي ..

الجمعة, 28-يونيو-2013
صعدة برس -
بعد أن ابدى رئيس اتحاد علماء المسلمين يوسف القرضاوي أسفه عن العامين التي قضاها للتقريب بين السنة والشيعة، مقررا عدم إمكانية ذلك وما تلاه من شحن طائفي وتكفير بدأت نذر انفجار حرب طائفية تلوح في المنطقة العربية.

حيث فجر قتل وسحل اربعة شيعيين في مصر، وظهر تسجيل فيديو نشره نشطاء مدافعون عن حقوق الإنسان على الانترنت عشرات الرجال والشبان يتابعون آخرين يجرون ما بدا انه جسد رجل واحد على الأقل في الشارع وأحدهم يجذب ما بدا انه حبل حول عنقه. رددت مجموعة من النساء المتشحات بالسواد في شارع ضيق مزدحم على مقربة هتاف "لا إله إلا الله".

و دانت الحكومة المصرية - الاثنين - قتل حشود لأربعة من الشيعة من بينهم حسن شحاتة - زعيم أتباع أهل البيت - الذي تم سحله وتعذيبه حتى توفي..

لكن زعماء الأقلية الشيعية اتهموا الحكومة نفسها، والتي تهيمن عليها جماعة الاخوان المسلمين السنية بإثارة التناحر الطائفي بشأن الحرب في سوريا كسبيل لتهدئة المتشددين من السلفيين السنة.

وفي الهجوم الذي وقع يوم الأحد في ضاحية زاوية أبو مسلم بالقرب من أهرامات الجيزة أحرقت حشود منزل اسرة، قال افرادها لرويترز: إن الهجوم بدأ عندما زارهم شيعي بارز في احتفال ديني.

وقالت إحدى الناجيات: إنهم صاحوا "كفار"، وشكت من أن الشرطة لم تتدخل أثناء أعمال العنف المحمومة داخل المنزل والحارة التي تتناثر فيها القمامة خارجه. وقالت السيدة التي بدت مصدومة، وهي جالسة في بيتها المدمر "السلفيون والاخوان - هم من هاجمونا.".

وكان الرئيس محمد مرسي عين إسلاميًّا متشددًا محافظًا للأقصر، وهو ما اعتبر كثيرون في المدينة وفي مختلف أرجاء مصر المعتمدة على السياحة أن هذه أحدث حماقاته بعد ان ابعدت اضطرابات تشهدها البلاد منذ قيام الثورة السياح بالفعل.

ويخشى المتشددون من أن نهاية حكم جماعة الاخوان المسلمين وهي الجماعة الأكبر حجما قد يعني عودتهم مرة أخرى إلى السجون أو مقتلهم.

وفي اليمن بعد أن توقفت مواجهات حربية بين الحوثيين الشيعة والسلفيين في محافظة صعدة وقتل فيها العشرات من الطرفين كادت أن تبدأ نذر حرب أكثر اتساعا بعد أن دعا المرتضى المحطوري - رئيس مركز بدر العلمي - للجهاد ضد الدولة أثناء تشييع عدد من الشباب الحوثيين على يد جنود من الأمن القومي قبل أن يعود ويعتذر عن دعوة كهذه في بيان له، معتبرا أن ذلك نتيجة لحالة الغضب على القتلى.. قائلا: (من استغضب ولم يغضب فهو حمار)،

ونظم منتدى غالب القرشي القيادي في الإصلاح لقاء لمناقشة فتوى المحطوري التي لم يحضرها مكتفيا ببيان الاعتذار

وقال القرشي: لا أعتبر فتوى المحطوري عابرة، حتى وإن قال: "عندنا في المذهب الزيدي"، فهو لا يقصد إلا مجموعة معروفة، ثائرون ضد الثورة، وهم لا يخفون هذا، ومن الظلم أن تُهدم الزيدية باسم هذا الفكر في صعدة وفي غيرها.

ودعا القرشي كلّ من هم حول المحطوري ألا يرفعوه إلى درجة الإمام المعصوم، ويجب عليهم أن يبينوا له خطأه. مضيفاً أن استفزاز حزب مسالم بحجم الإصلاح غير مجدٍ، ولا ينبغي أن يدفعوا نحو الخلاف والصراع.

وفي مداخلة رئيسة للعلامة محمد الوقشي استعرض فيها كلام الدكتور المحطوري فيما يخص دعوته لجهاد الدولة، وفنّد كثيراً مما جاء فيه، واصفاً المحطوري بالمتسرع والشخصية الساخرة، وأنه يتعامل مع القضايا بسخرية حتى وإن كانت جادة.

وقال الوقشي لقد بدأ المحطوري حديثه بقوله: "خذوها صريحة مدوية.." وهذه الجملة تدل على أنه يعني ما يقول وليس من المقبول أن يأتي بعد هذه العبارة ويقول إن كلامه لم يكن صريحاً.

وفي لبنان فجر قيام جماعة سلفية تتبع الجهادي السلفي احمد الأسير بمهاجمة حاجز عسكري بضواحي صيدا اسفر عن قتل عشرة من جنود وضباط الجيش اللبناني

قبل أن يتمكن الجيش من دحر المتشددين السلفيين خلال 24 ساعة، معلنا أنه خسر 18 من افراده..

واعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الاشتباكات التي اندلعت بمدينة صيدا في جنوب لبنان هي مرحلة جديدة تهوىي بالدولة نحو المجهول.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشيخ أحمد الأسير، وهو رجل دين من السنة، يعتقد أن لبنان يجب أن تدفع ثمن ما يدور في سوريا عقب تصريح زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله أن الجماعة اشتركت في المعركة باسم لبنان، لذا فإن معارضيهم داخل لبنان وجدوا هدفا جديدا وأكثر سهولة ليصبوا جام غضبهم عليه.

من جانبه، ظهر الأسير في تسجيل فيديو قصير قال فيه: "نداء إلى كل المناصرين، نحن نتعرض للاعتداء من الجيش اللبناني الذي هو إيراني طائفي مذهبي ومن شبيحة نصرالله، أطلب من كافة المناصرين السلميين الخروج وقطع الطرقات وعلى كل الأشراف من السنة وغير السنة في الجيش اللبناني ترك الجيش حالًا."

وفي المملكة السعودية تبدو الفتنة الطائفية نارا تحت الرماد، حيث تتكرر الاحتجاجات الشيعية في المنطقة الشرقية، مما يدفع قوات الأمن للقيام باعتقالات واسعة،

وطالب الادعاء العام السعودي المحكمة بالحكم على رجل الدين الشيعي نمر النمر بالإعدام عن طريق الصلب. وترى جهة الادعاء أن هذا الحكم هو ما يستحقه الداعية على أعماله.

ويتهم نمر النمر في الهرطقة وإشعال الفتنة الطائفية والاجتماع بمجرمين مطلوبين للعدالة والتحريض على قتل السكان المدنيين ورجال الشرطة وهدم المساجد خلال صلوات الجمعة والتدخل في شؤون الدول الأخرى.

ويبرئ رجل الدين نفسه من جميع التهم الموجهة إليه وطلب من المحكمة منحه الوقت للتشاور مع أسرته لاختيار محامٍ، وتمت الموافقة على طلبه، ويتمكن أقرباؤه من حضور جلسات المحاكمة..

إلى ذلك أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني مواصلة دول المجلس اتخاذ المزيد من الإجراءات ضد أية مصالح لمنظمة "حزب الله" اللبناني في الخليج.

وقال الزياني - في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا) على هامش مشاركته في المنامة في أعمال منتدى الأمم المتحدة للخدمة العامة 2013 - بأن الإجراءات الخليجية المتخذة في الوقت الحاضر ضد "حزب الله" ستشمل الأفراد المنتسبين للحزب أو الشؤون المالية والتجارية له.
نقلاعن الوسط

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)