من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - كشفت الجمعية الفلكية بجدة ان كوكب الأرض سيعبر يوم غد الثلاثاء بين الشمس و الجرم الفضائي بلوتو والذي كان يعتبر كوكب سابقاً، ما يعني بأن هذا الجرم ..

الإثنين, 01-يوليو-2013
صعدة برس-متابعات -
كشفت الجمعية الفلكية بجدة ان كوكب الأرض سيعبر يوم غد الثلاثاء بين الشمس و الجرم الفضائي بلوتو والذي كان يعتبر كوكب سابقاً، ما يعني بأن هذا الجرم السماوي البعيد جداً هو الآن في التقابل في السماء، وهذا أفضل وقت خلال العام لإلقاء نظرة على هذه الجرم من خلال التلسكوب، ومن غير الممكن رؤية بالعين المجردة فهو خافت آلاف المرات ليتم رصده بالعين وحدها.
وقال "الجمعية" أن بلوتو يدور بعيداً في نظامنا الشمسي من الأرض فهو يدور حول الشمس بمعدل مسافة 39.68 وحدة فلكية مقارنه مع الأرض التي تبعد عن الشمس بمعدل واحد وحدة فلكية؛ ولذلك فإن حجمه الزاوي ليس متغيراً إلى حد كبير في أثناء دورانه بين التقابل والاقتران بالشمس.
وأضافت أن بلوتو سوف يقع على مسافة 31.45 وحدة فلكية، حيث إنه يبعد عنا ما يزيد على أربع ساعات ضوئية وسيكون مرتفعاً في الأفق الجنوبي عند منتصف الليل ويصل ذروة لمعانه الظاهري 14.5، وعلى الرغم من ذلك لا يزال بعيد جداً وعند رصده من خلال التلسكوب سيظهر على هيئة نقطة ضوئية مثل النجوم.
وأشارت "فلكية جدة" إلى أنه في حالة بلوتو، لن يكون تماماً في التقابل نظراً لأن مداره مائل على مستوى النظام الشمسي بمقدار 17 درجة، وهذا ميلان كبير من مدارات الكواكب عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون، وهو أحد الأشياء الذي يفصل بلوتو عن الكواكب.
ولفتت إلى أنه بسبب الاختلافات العديدة فقَدَ هذا الجرم السماوي صفة "كوكب" في العام 2006 ، بقرار من الفلكيين في الاتحاد الفلكي الدولي، وتم إنزال درجته وإعادة تصنيف بلوتو تحت مسمى جديد "كوكب قزم".
وتابعت: في كل تقابل لبلوتو يكون قريباً وبراقاً خلال العام، ولكن اقتراب بلوتو العام الحالي ليس كما العام الماضي، حيث كان بلوتو في أقرب اقتراب للشمس في دورته المدارية كل 248 سنة.
وخلال الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، كان بلوتو قريباً إلى الشمس من نبتون، وعلى الرغم من أن بلوتو كان قريباً إلينا مما هو الحال الآن – عند تقابله خلال تلك الأعوام، الآن بلوتو يبتعد عن الشمس، وبالتالي عنا، وفي كل تقابل متعاقب مقبل.
وقالت الجمعية إنه خلال الأسابيع التالية من التقابل، يصل بلوتو إلى أعلى نقطة في السماء في كل ليلة مبكراً بأربع دقائق، ويظل في سماء الليل لبضعة أشهر مقبلة.
المصدر:
www.sabr.cc

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)