من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - الزكاة .. السرّ في "الشوال " .!!

الجمعة, 02-أغسطس-2013
صعدة برس -
عبدالله الصعفاني
الحديث عن الزكاة ليس حديثاً ذو شجون وإنما أيضاً حديث بمواصفات تخدش العيون..وهو يبدأ ويمر وينتهي شأن أمور كثيرة عند هذا "الشوال" الإيرادي المخروم وهذه الحنفية التي خاصمها السبا كون فاستنزفت مخزون البرميل واستدعت سؤال وما الجدوى إذا صار نصيب الأسد من موارد البلاد (للعاملين عليها) ابتساراً فاسداً من مجمل الآية التي حددت مصارف الزكاة.

* في أقسى شهور الأزمة المتمثلة في العام 2011م شهدت عائدات الزكاة أكبر انخفاض لها .. ليس لأن المواطن اليمني كفر بالزكاة وإنما لأن هناك من كان يحرض ليس على عدم دفع الزكاة بل وعدم دفع فواتير الماء والكهرباء من منطلقات سياسية

*وفي الأحوال العادية نفسها لا تشكل الزكاة رقماً يعتد به بالقياس إلى الإيرادات الضريبية مع أنها كانت عمود خيمة الدولة الإسلامية قبل أن يتحايل المسلمون في الأقطار الحديثة على صرخة أبو بكر رضي الله عنه ( والله لو منعوني عقال بعير كانوا يؤدوه لرسول الله لقاتلتهم عليه).

*الفقهاء وخبراء المال يشددون على الدور التنموي والاجتماعي للزكاة وكيف يمكن لها أن تصبح طاقة استثمارية وتنموية للفقراء والمساكين لكننا مصممون على تنمية جيوب القائمين على القرار وسط غياب الشفافية وفساد آليات الجباية وسفه الإنفاق وغياب الاستقلالية المالية والإدارية والانتصار لشيلان الجوامع على الشال المنتظر منه استيعاب شيئاً من احتياجات الفقراء والمساكين بصورة كريمة ..

*وأي نعم..يحتاج الناس إلى التوعية والتذكير بان الله يعطي المعطي خلفاً ويعطي الممسك تلفاً لكن التوعية لا تستغني عن إثبات الرغبة بأن يصبح في اليمن مؤسسة زكوية مستقلة يعمل فيها أفضل الكوادر وأنقاها يتولون التوعية والجباية والإنفاق وفق قانون يضمن للناس رؤية تمرة زكاتهم على وجوه المحتاجين وليس على خدود وجيوب بعض العاملين في جباية موارد الدولة..

*ولقد سألت أين قانون الزكاة الذي يحقق الأمل خاصة بعد الذي تردد أن وحدات إدارية لاتدفع الزكاة وكانت الإجابة أن قانوناً للزكاة مايزال مشروعاً يزحف على ظهر سلحفاة كسولة بين الحكومة ووزارة الشؤون القانونية .. إلى آخر الزحف المنتظر

*عجلوا بإصدار القانون..وإنشاء هيئة مستقلة..وتأكدوا أن المواطنين لم ولن ينسوا معنى اقتران الزكاة بالصلاة .. وأن مانقص مال من صدقة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)