من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - عندما تصبح مصر عزلة في العصيمات أو سنحان؟! "إزآي فَـكِـيـكِـه ؟!"

الجمعة, 02-أغسطس-2013
صعدة برس -
فكري قاسم
في اليمن- فقط- الفضول لا يحتاج إلى ضمار، قدر حاجته إلى قدرة هائلة على "اللَّوَكْ"، وعلى التوهُّم بأن ما ستقوله وأنت "موسح" في الديوان، أو "موسح" في الفيس بوك سيكون مهماً وملهماً بالنسبة لشعب مصر.
الأمر لا يقتصر على فرقاء السياسة في اليمن فحسب، بل إن هناك طابوراً عريضاً من المتنطِّعين السُّذج تتقدمهم الناشطة توكل كرمان، فهذه الأخيرة أصبح حديثها الممل عن مصر يثير الإشفاق أكثر من كونه يثير السخرية، إذ هي بسلامة روحها تاركة مشاكل بلادها في الثلاجة وتتعامل مع الشأن المصري بنفسية مربِّية الفصل السمجة، فضلاً عن كونها جالسة "تتنبع" في المواقف وكأنها تلعب "حجنجلي".. ولا أعرف متى سنسمعها- بلكنة خليط ما بين المصرية واليمنية- وهي تناشد "مرسي" في سجن طره وتقول له "اشتحط بئه واوعى ترخي له".
وأما "اليدومي بيه" قرأت له حول الشأن المصري مادة ملغمة بالعبارات الداعية إلى الجهاد، مؤكداً فيها على أن الإسلام قادم قادم (!) لكأن الإسلام من قبل "الإخوان" كان مغترباً، والجماعة الله يحفظهم لقيوه ومنحوه تأشيرة الدخول!! وفي حقيقة الأمر، اقشعر شعر رأسي وأنا أقرأ "اليدومي" باعتباره رئيس الهيئة العليا لأكبر حزب في الساحة، وقلت في نفسي لحظتها: يااااوه، هذا وهو إلا كتب مقالاً أراد من خلاله أن ينصح بعدم التشنج، يا ترى كيف كان هذا "الفاضل" يفعل بالمساجين اللي كانوا معتقلين عنده في الأمن السياسي بتهم انحيازهم لليسار الملحد والكافر؟! ولا يستبعد أن يكون اليدومي الغضبان قد دبج مرسي بخطاب توبيخي صرخ فيه "إزاي فَكيْكِه يا مرسي وأنت عارف إن الإسلام أمانه في رقبتنا؟!"،
وأما الجماعة اللي طالبوا بتسمية أحد شوارع العاصمة باسم "الفريق السيسي" لا يختلفون من حيث الخجافة مع أولئك الذين خرجوا في مسيرة بصنعاء لـ نصرة "مرسي" شكر الله سعيهم. غير أن هؤلاء الأخيرين عادهم كضاااك. لقد ازدحموا في شارع كانت الكهرباء فيه لحظتها طافية والناس حالتهم ضنكا، وبدلاً من أن يسخِّروا طاقتهم تلك للمطالبة بإعادة الكهرباء مثلاً، ارتفعت أصواتهم ملء الشارع مطالبين بإعادة "مرسي" إلى الحكم! والحمد لله، إلى الآن لم نسمع "خالد الآنسي" وهو يتوسط الجموع الغاضبة في صنعاء ويهتف محذراً السيسي "هو السيسي ده فاكر إن كل البرم لسيس وإلا اييييه"؟!
وعلى مستوى الفيسبوك، أضحكني جداً أحد الناصحين- وكان صاحب البيت قد اشتكى به أنه هارب من آخر الشهر إلى الآن ولم يدفع الإيجار، إذ "نبع" صاحبنا هذا وكتب- بثقة تامة- على صفحته يقول: نصيحتي للسيسي، لا تبقي أي إخواني خارج السجن.. ولا تسلم قيادة وحدات الجيش في سيناء ومنفذ رفح لأي قائد عسكري مورط بتعاطفه مع حماس! وكان ناقص بس يزيد ينصحه ويقول له: و.. أوعى تشرب ميه ساقعه وأنت حميان، شتمرض!
شخصياً، أريد أن أتعاطف صراحة مع الإخوان المسلمين وأقول بأن ما حدث لتجربة قرنائهم في مصر أمر بالغ السوء، باعتبارها تجربة وليدة ولم تأخذ وقتها الكافي. لكنَّ أخطاءهم الفادحة، وتجربتنا نحن اليمنيين مع قرنائهم في الداخل، وما أذاقونا به- أثناء الثورة وحتى اللحظة- من إقصاء وإساءات وإشاعات وأكاذيب في حقنا، مستقويين على كل شركائهم في الساحات بـ"جيش علي محسن" أو بـ "وديعة البركة"، علاوة عن أن كلا القرينين (إخوان مصر وإخوان اليمن) يعتمدون أساساً على نفس الخطاب المشحون بالغيبيات وبشتم وتخوين وتسفيه وتكفير كل من يخالفهم الرأي.. كل تلك الممارسات القبيحة- وغيرها- هي التي تجعل غالبية الناس لا يستطيعون إبداء تعاطف مثمر معهم؛ لكأن الجميع يريدون أن يقولوا لهم: اسيكم كيف هو الإقصاء طفييييييح!؟ والاستقواء على الناس بالجيش برضه، اسيكم كيف هو طفييييييح!؟
في كل الأحوال ما حدث للإخوان في مصر يمكن اعتباره بدرجة أساس فرصة للمراجعة وللتعلم.. أكتب هذا وأنا عارف أن هناك جماعة منهم "بيتنابعوا" الآن ساع الرباح ويبدأون مواويل المكارحة والشتم، لأن التعلم من الدروس المهمة بالنسبة إليهم مسألة صعبة في اعتقادي.
Fekry19@gmail.com

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)