من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - رسالة السماء لا تأتي سرا!

الجمعة, 02-أغسطس-2013
صعدة برس -
فيصل الصوفي
يدرس أولادنا في المدارس، ما كان يدرس لنا في كتب التربية الإسلامية، في ما يتعلق ببداية الإسلام، ومكتوب فيها إلى اليوم أن الرسول محمد (ص) بدأ الدعوة سرا مدة ثلاث أو أربع سنوات، ويستشهد المؤلفون لذلك بالآية القرآنية في سورة الشعراء: " وأنذر عشيرتك الأقربين"، وأنه بعد الثلاث أو الأربع السنوات صارت الدعوة جهرية، ودليلهم الآية في سورة الحجر التي خاطب الله بها رسوله، بالقول: "فأصدع بما تؤمر..".
المفكر المغربي محمد عابد الجابري له كتاب حول القرآن الكريم، وأعتقد أنه آخر ما كتب، وقد قرأت فيه قوله إن آية " وأنذر عشيرتك الأقربين"، وردت في سورة الشعراء، ورتبة هذه السورة 47 في الترتيب المعتمد في المصحف، ونزلت في السنة التاسعة للهجرة، وآية "فأصدع بما تؤمر.." وردت في سورة الحجر، ورتبتها في الترتيب المعتمد 54 ونزلت في السنة العاشرة للهجرة.
فالسورتان مدنيتان، ونزلتا في السنتين التاسعة والعشرة للهجرة، إي في المدينة وليس في مكة، ويقول الجابري إن الجهر بالدعوة الإسلامية كان مبكرا، ولم تكن الدعوة سرية.. فمن أين جاءت حكاية السرية هذه.. وهذا السؤال من عندنا؟
ولكي يبرهن الجابري على أن دعوة الإسلام لم تكن سرية، أكد أن عبد الله ابن مسعود قرأ سورة الرحمن في الكعبة، نحو السنة الرابعة للبعثة، والرسول قرأ سورة النجم في الكعبة، والنجم نزلت في السنة الخامسة للبعثة، ثم كيف يقال إنها بدأت سرية، بينما القرآن وكتب التاريخ والمرويات تقول إن مشركي مكة كانوا يؤذون الرسول والمسلمين عندما كانوا يخرجون للصلاة في الشعاب.. لقد آذوهم لأن الدعوة كانت ظاهرة، والمشركين كانوا يعرفون بها، لذلك آذوا أتباعها.
وما قرأناه للجابري، جعلنا نستحضر بعض ما قرأناه في كتب السير والتاريخ، وهو يعزز رأي الجابري، بأن دعوة الرسول لم تكن سرية، بل جهرية من بدايتها.. فكيف نقول لطلابنا سرية، بينما الروايات تحدثنا أن المشركين كانوا يشكون الرسول إلى عمه من اليوم الأول، ويقدمون مغريات مقابل ترك الدعوة التي كانوا يعرفون عنها، وكيف نقول سرية، وكتب السير تقول إن ورقة بن نوفل أطلع عليها أول ما نزل الوحي، وتخبرنا هذه المرويات عن مشركين كانوا يأتون يتنصتون على أوائل المسلمين وهم يقرأون قرآنا في بيوتهم، ثم لماذا هاجر مسلمون إلى الحبشة بعد البعثة بقليل، أليس هربا من أذى الذين عرفوا بأمر الدعوة؟
*صحيفة اليمن اليوم

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)