من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

الإثنين, 12-أغسطس-2013
صعدة برس-متابعات -
كتبت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية نقلا عن وكالة "رويترز" ومصادر الوكالة في الشرق الأوسط أن الرياض عرضت على موسكو الاتفاق بشأن الأزمة السورية.

وبحسب "رويترز" فإن الأمير بندر بن سلطان رئيس المخابرات السعودية وسكرتير مجلس الأمن القومي السعودي عرض على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته لموسكو في نهاية الشهر الماضي، صفقة كبيرة لشراء الأسلحة الروسية تقدر قيمتها بنحو 15 مليار دولار، وتعهد على حد زعم مصادر "رويترز" بألا يهدد الغاز المستخرج في الخليج وضع روسيا كمورد رئيسي للغاز للدول الأوروبية.

وفي المقابل تريد السعودية من موسكو حسب "رويترز" أن تخفف دعمها القوي للأسد، وتوافق على عدم عرقلة أي قرار يصدره مجلس الأمن الدولي بخصوص سورية في المستقبل.

وذكرت الصحيفة أن مصادر"رويترز" الدبلوماسية تفيد بأن الأمير بندر بدا مبتهجا بعد انتهاء المحادثات التي استغرقت 4 ساعات. أما رد فعل بوتين فكان غامضا.

وتقول الصحيفة نقلا عن مصادر "رويترز" إن روسيا لا تصدق أن السعودية لديها خطة جدية لإحلال الاستقرار في سورية .

ويستبعد أن توافق موسكو على هذه الصفقة رغم ضخامتها لأنها تعتبر أن سمعتها في الشرق الأوسط أغلى.

ومع ذلك فإن الدبلوماسيين قالوا لـ "رويترز" إن موقف موسكو بعد زيارة بندر أصبح أكثر مرونة. والدليل على ذلك هو ضغط موسكو على الأسد ليوافق على زيارة مفتشي الأمم المتحدة لـ 3 مناطق سورية بدل منطقة واحدة.

وتقول الصحيفة إن لقاء بوتين ببندر تم بالفعل، وعلق عليه المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الذي قال إن اللقاء تناول دائرة واسعة من مسائل العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. لكن وسائل الإعلام لم تنشر أية صور مشتركة، الأمر الذي دفع الصحفيين إلى طرح فرضيات متباينة.

وتقول الصحيفة إنه من غير المستبعد أن صفقة الأسلحة عرضت حقا، علما أن هذه ليست المرة الأولى التي تطرح فيها السعودية مثل هذا الموقف.

وقال رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية والتكنولوجيات روسلان بوخوف للصحيفة " سبق لنا أن تعرضنا لمثل هذه الخدعة، وليس هناك أي ضمان لعدم تكرارها".

يذكر أن موسكو والرياض وقعتا في يوليو/تموز عام 2008 اتفاقية التعاون العسكري التقني، وقامت شركة "روس أوبورون إكسبورت" آنذاك بإعداد رزمة كبيرة لاتفاقيات الأسلحة، حيث دار الحديث عن توريد 150 دبابة " تي 90 إس" بمبلغ 4 مليار دولار. وكان مخططا أيضا لتوريد 30 مروحية "مي 35" ونحو 120 مروحية "مي – 17" و 250 عربة قتالية للمشاة وبضع عشرات من منظومة "بوك إم 2 اي" المضادة للجو، وذلك في المرحلة الأولى.

وافترضت المرحلة الثانية أن تشتري الرياض منظومات " إس – 300 فافوريت" المضادة للجو ومنظومات "بانتسير - إس 1" . لكن في الواقع وافق السعوديون على اختبار دبابات "تي – 90 إس" في الصحراء العربية ودفع كلفته وتنفيذ صفقة محدودة لشراء الأسلحة الخفيفة.

ويقول المحللون إن الحديث دار آنذاك حول صفقة سياسية لشراء الأسلحة الروسية مقابل وقف التعاون العسكري التقني مع إيران.

ونقلت الصحيفة عن بوخوف قوله:" إننا أوقفنا التجارة فعلا مع إيران، لكن ليس بسبب عقد صفقة الأسلحة مع السعودية بل من أجل إطلاق عملية إعادة تشغيل العلاقات مع أمريكا".

وأضاف الخبير قائلا:" مهما كانت نوايا الرياض فمن الواضح أن موسكو لن تبادل موقفها في مجلس الأمن الدولي بصفقة الأسلحة. ويعتبر تسليم الأسد أمرا غير مقبول إطلاقا بالنسبة لروسيا".
روسيا اليوم

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)