من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - من معارك الجيش والقاعدة في أبين

الإثنين, 12-أغسطس-2013
صعدة برس-متابعات -
يحيى السدمي
كشف مسؤول حكومي في صنعاء أن أجهزة الأمن اليمنية تمكنت من تحقيق أكبر اختراق في صفوف تنظيم "القاعدة", ما سهل للطيران الأميركي من دون طيار خلال الأيام الماضية استهداف قياداته وعناصره في أكثر من منطقة يمنية بضربات جوية ناجحة ومتلاحقة كادت أن تفقد التنظيم توازنه.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لـ"السياسة", "لقد جند الأمن اليمني خلال الأشهر الماضية عشرات العملاء في صفوف التنظيم لتقديم معلومات مهمة وخطيرة وتزويد الطيران بها بشأن أماكن وتحركات العناصر المستهدفة".

وأضاف "أن جهاز الأمن اليمني بما في ذلك المخابرات استطاع استمالة كثير من زعماء القبائل إلى صفه للعمل ضد التنظيم تحت إغراء المال الذي يقدم لمشايخ القبائل المتعاونين كمكافآت, حيث أنفقت السلطات اليمنية والأميركية في هذا الجانب ملايين الدولارات, كما أن اعترافات بعض عناصر التنظيم الذين ألقي القبض عليهم أوائل العام الجاري في صنعاء, ساعد كثيراً في خوض حرب مفتوحة ضد التنظيم وعناصره".

وأوضح أن "القاعدة رغم ذلك جند الكثير من العملاء في صفوف الجيش والأمن والمخابرات خلال الاعوام الثلاثة الماضية, وتمكن من ضم أبناء زعامات قبلية وأقرباء ضباط عسكريين وأمنيين في شمال اليمن وجنوبه إلى صفه".

وكان الطيران الأميركي شن خلال الأسبوعين الماضيين عشر غارات جوية في خمس محافظات هي حضرموت ومأرب وشبوة وأبين ولحج, أسفرت عن مقتل نحو 40 من قيادات وعناصر التنظيم بينها غارة جوية أول من أمس, استهدفت سيارة في منطقة تقع بين العسكرية وردفان في مديرية حبيل جبر بمحافظة لحج, فدمرتها وتفحمت جثث ثلاثة من عناصر التنظيم, كانوا عليها وأصيب رابع بجراح خطيرة.

ورد "القاعدة" على تلك الغارات بقتل 10 جنود يمنيين وجرح اثنين آخرين في هجومين منفصلين, وقع أولهما في محافظة لحج أول من أمس, وقتل فيه أربعة جنود, ثم قتل جندي آخر في اليوم التالي.

أما الهجوم الثاني فوقع, أمس, وقتل فيه خمسة جنود بعد أن تسلل مسلحو "القاعدة" إلى نقطة تابعة للواء الثاني مشاة بحري المكلف حماية المنشآت النفطية بمنطقة بلحاف بمحافظة شبوة وقتلوا الجنود وهم نيام, ثم لاذوا بالفرار.

وأعلنت السلطات الأسبوع الماضي أنها أحبطت خطة كان "القاعدة" يهدف من خلالها السيطرة على مدن ومنشآت نفطية واحتجاز رهائن من الأجانب, موضحة أنه كان ينوي مهاجمة المنشآت النفطية في المكلا عاصمة محافظة حضرموت والسيطرة على مدينة المكلا وآخرى قريبة منها وهي غيل باوزير.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)