من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن هناك إدراكاً واسع النطاق بأن هجمات الطائرات بدون طيار في اليمن كانت لها نتائج عكسية، فيما أشار تقرير نشرته..

الثلاثاء, 13-أغسطس-2013
صعدة برس-متابعات -
ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن هناك إدراكاً واسع النطاق بأن هجمات الطائرات بدون طيار في اليمن كانت لها نتائج عكسية، فيما أشار تقرير نشرته مجلة فورين بوليسي الأميركية الى أن إحدى أكبر المشاكل هي أن الولايات المتحدة لديها عدد قليل من الناس على الأرض للإشراف على استخدام كل العتاد الذي تقدمه لليمن, بسبب الوضع الأمني الخطير هناك.
وأضافت المجلة:" يبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الترسانة تكفي لوقف نمو القاعدة في شبه الجزيرة العربية في اليمن، مستدركة بأنه بعد أربع سنوات من هجمات الطائرات بدون طيار في اليمن، أعداد القاعدة في شبه الجزيرة العربية آخذة في الارتفاع.
وفي هذا السياق قالت الجارديان في تقريرها تحت عنوان (رؤية أميركا لليمن كمعقل للقاعدة هي صورة زائفة) إنه مهما كانت الفوائد المجنية من قتل المتشددين الذين يشكلون تهديداً خطيراً, فقد تلاشت بسبب مقتل آخرين لا يشكلون أي تهديد على الإطلاق، مما أثار الغضب في صفوف اليمنيين.. مضيفة: بعض من هذا الاستياء يجري توجيهه الآن ضد الرئيس/ عبد ربه منصور هادي، الذي تم تنصيبه خلفاً لصالح بوساطة خليجية ومباركة غربية.
وعلقت الصحيفة البريطانية بأنه لن يفوت على اليمنيين أن هادي التقى أوباما في واشنطن قبل أكثر من أسبوع, قبل بضعة أيام فقط من التحذير الأميركي بوجود تهديد للقاعدة.. وكما كان متوقعاً، أفرط أوباما في ثنائه لهادي.. مشيرة إلى أنه قبل أن يصبح رئيساً، لم يكن لهادي أي سند حقيقي في السلطة في اليمن، وبدون الدعم الدولي القوي, وخصوصاً من الولايات المتحدة, من المرجح أنه لم يظل في السلطة لفترة طويلة.. واستنتجت بالقول: وهذا لم يترك له مجالاً لمقاومة المطالب الأميركية، وفي الوقت نفسه فإنه يخسر مزيداً من الدعم الداخلي له, وفي واقع الأمر أن الولايات المتحدة تدعمه بيد وتسحبه باليد الأخرى.
ونقلت الصحيفة عن الخبيرة/ شيلا كارابيكو, قولها في إحدى المؤتمرات" إن اليمن ليست مكاناً حقيقياً لشعب يطالب بالعدالة الاجتماعية والديمقراطية, بقدر ما هي مسرح للعمليات السعودية".
وتضيف شيلا:" إن الولايات المتحدة في واقع الأمر ليس لديها سياسة محددة حول اليمن, فما لديها بدلاً من ذلك هو التزام طويل الأمد لأمن واستقرار السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى, إلى جانب سياسة مكافحة الإرهاب التي يتم التعامل فيها مع اليمن على أنها امتداد للمسرح الأفغاني- الباكستاني".
وكما قالت شيلا فإن النتيجة هي إلى حد كبير متناقضة لما كان اليمنيون يطمحون إليه عندما أطاحوا بالرئيس صالح في عام 2011.
وأشارت الصحيفة إلى أنه من بين عامة الشعب اليمني من استقبل آخر دراما القاعدة بنوع من الشك وحتى بعض السخرية.. غالباً ما يُنظر إلى القاعدة على أنها صناعة أميركية, خصوصاً وأن ملايين اليمنيين لديهم أمور أساسية أخرى تثير قلقهم، مثل انعدام الغذاء وازدياد الفقر.. ويشيرون أيضاً إلى أن كثيراً من الناس يموتون في حوادث السير على الطرق الجبلية الوعرة, أو في معارك على الموارد المائية الشحيحة, أكثر ممن يموتون على أيدي القاعدة.
وقالت الجارديان:" المواطنون في العاصمة صنعاء ليسوا معتادين على الطائرات بدون طيار، التي توجه الضربات عادة في المناطق النائية من البلاد، لكن الجسم الأبيض المحلق فوق المنطقة جعلهم يشعرون بنوع من المصير النهائي.. في الحقيقة إنها لم تكن طائرة بدون طيار, فما كان يحلق في السماء كان محدداً من قبل المصورين بأنه طائرة استطلاع مأهولة من نوع P-3, ومن المثير للاهتمام أن هذا النوع من الطائرات يتم استخدامها في الغالب للكشف عن الغواصات, لكن تم مشاهدتها أيضاً في أفغانستان, حيث الغواصات نادرة مثلما هو الحال في اليمن، لكن ماذا كانت بالضبط تعمله فوق صنعاء؟.. فإذا كانت الطائرة قد اقتنصت معلومات استخبارية مفيدة أو لا، فليس هناك شك في أن أزيزها جنباً إلى جنب إغلاق السفارات والإجلاء المفاجئ للأجانب ووقوع أحدث هجوم بطائرة بدون طيار في محافظة شبوة، كل ذلك كان حرباً نفسية أكثر بكثير من العمليات التقليدية لمكافحة الإرهاب".
وتابعت:" شيء من هذه الحرب النفسية كان واضحاً.. الرسالة الموجهة إلى متشددي القاعدة هي أن خططهم قد تم إحباطها وأنهم مراقبون, فإذا جعلهم ذلك يتقهقرون لبعض الوقت، فإن الولايات المتحدة سوف تدعي بأن حيلتها قد نجحت، على الرغم من أن عامة الناس ربما لا يعرفون حتى الآن بالتحديد مدى خطورة ذلك التهديد، لكن الرسالتين الأخريتين من هذا المشهد هي الأكثر إثارة للقلق؛ أولاها هو ما يقال لليمنيين, والثانية ما يقال للأميركيين.
وقالت إن مقتل السفير الأميركي في ليبيا في سبتمبر الماضي تسبب في مشاكل سياسية لأوباما، وبالتالي فإن الرغبة الآن في حماية السفارات وموظفيها أصبحت مفهومة.. لن يخسر إلا القليل محلياً في ردة فعله على التهديد الحالي, حتى لو أن بعض خبراء الإرهاب يستبعدون مسرحية مثل "السروال المجنون"، فمن المتوقع أن يتم استغلاله بشكل جيد في وسائل الإعلام الأميركية, وكذلك إرباك منتقدي أوباما من الجمهوريين.. مع ذلك فإن هذه الضوضاء هي ما يعزز التصورات الأميركية بأن اليمن على وشك أن تتحول إلى القاعدة- وفقاً لرؤية واشنطن، حسب صحيفة الجارديان.
من جهتها أشارت مجلة فوزين بوليسي إلى أن الولايات المتحدة تعطي الجيش اليمني كل شيء من طائرات تجسس خفيفة ومناظير للرؤية الليلية وأسلحة وطائرات بدون طيار صغيرة لتعقب الإرهابيين، بالإضافة إلى المعدات، تنفق الولايات المتحدة ملايين الدولارات لتدريب العناصر اليمنية على استخدام هذا العتاد في اصطياد الإرهابيين.. منوهة أنه بسبب تحديات القيادة والتنسيق داخل الحكومة اليمنية، فإن المستفيدين الرئيسيين من المساعدات الأمنية الأميركية قد حدوا من استخدام هذه المساعدة حتى وقت قريب في مكافحة القاعدة في شبه الجزيرة العربية ودعم الهدف الاستراتيجي الأميركي في تحسين الأمن في اليمن.
وأضافت:" هناك قواعد أميركية حول اليمن تمكن الطائرات الأميركية من شن عمليات خاصة داخل اليمن.. وكان للولايات المتحدة الآلاف من الجنود مع أسطول من القاذفات والطائرات بدون طيار وطائرات التجسس في مركز إقليمي في جيبوتي، كما أن لديها مهابط سرية للطائرات في صحاري سعودية ويمنية والتي قيل إنها خاصة بالطائرات بدون طيار التابعة لوكالة المخابرات المركزية الأميركية، وهناك أيضا مهابط للطائرات تُستخدم أحياناً من قبل القوات الأميركية والطائرات بدون طيار في أماكن مثل جزر سيشل وإثيوبيا وعمان.
وأشارت المجلة إلى أن البحرية الأميركية ستساعد القوات الجوية اليمنية بشراء 12 طائرة تجسس خفيفة، مضافة إلى مئات الملايين من الدولارات التي تقدمها الولايات المتحدة لنظام صنعاء في شكل مساعدات عسكرية.
وفي إشعار للبحرية الأميركية صدر في 8 أغسطس إلى الموردين المحتملين: "يجب على المورد أن يوفر أيضاً طياراً ومشغلاً لأجهزة الاستشعار, ومدرباً وأدوات تدريب, جميعها باللغة العربية".
نقلاعن أخبار اليوم

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)