من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - عن بعض قرارات مؤتمر الحوار

الأحد, 18-أغسطس-2013
صعدة برس -
فيصل الصوفي
بعض القرارات التي تم إقرارها في مؤتمر الحوار الوطني، بحاجة إلى مراجعة، فمثلا حكاية المناصفة بين الشمال والجنوب، أو حكاية 50 في المائة للسكان، و50 في المائة للجغرافيا! أو عندما يتفق أعضاء فريق على أن تتوافر في عضو لجنة صياغة الدستور خبرة لا تقل عن عشرين عاما في الفقه الدستوري والقانون والعلوم السياسية.. فما الحكمة من " دسترة" المناصفة، والجغرافيا في ظل الاتفاق على دولة متعددة الأقاليم؟ وما الحكمة من تقييد الخبرة بعشرين سنة وزيادة؟ هذا لو افترضنا أن لدينا ما يكفي من هذا الصنف مكتمل الخصال.. خبير فقه دستوري.. وقانون.. وعلوم سياسية.. دفعة واحدة! .. بينما في الجانب الآخر لا يتم التشدد مع لجنة صياغة مشروع الدستور كفاية، بحيث لا يتاح لها أي خيار في التعاطي مع مشروع النصوص الدستورية المتوافق عليها في مؤتمر الحوار، سوى خيار واحد، وهو الصياغة الفنية للمتوافق عليه، بدون أي تحايل على جوهره.
ومن مقررات مؤتمر الحوار الوطني المطلوب مراجعتها أيضا عدم منح حصانة لكبار مسئولي الدولة، فهذه مكابرة أو مزايدة.. فالحصانات القضائية والقانونية ضرورية، وما يمكن فعله هو تقييد الحصانة، بحيث لا تكون امتيازا شخصيا، وأن لا تصبح أداة يستخدمها المتمتع بها لممارسة أي شكل من أشكال الفساد، كاستغلال وظيفته لتحقيق مكاسب شخصية أو الإضرار بالآخرين أو المصلحة العامة، كما أن هذه الحصانة يجب أن تزول بمجرد ترك الوظيفة، ولا بد أن يصمم نظام الحصانات تصميما يجعل من السهل معالجة الأخطاء التي يقع فيها أي مسئول يتمتع بحصانة. فالقاضي مثلا لا يمكن أن يؤدي واجبه إذا كنت ستعرضه للمساءلة إذا أخطأ في إصدار حكم، بل يصحح خطأه من خلال استئناف الحكم، والجندي لا يمكن أن يؤدي واجبه إذا كنت ستطبق عليه عقوبات عندما يخطئ وهو بصدد منع وقوع جريمة، أو يصيب مجرم أثناء الملاحقة القانونية.
الحصانات القانونية أو القضائية عندما تمنح لموظف عام تستدعي وظيفته ذلك، أو تمنح لرئيس الدولة ورئيس الحكومة والقضاة ونواب الشعب والوزراء مثلا، لا تمنح لهم من باب عدم المساواة، أو تمييزا لأشخاصهم، بل لكي يتمكنوا من أداء وظائفهم الإدارية أو القضائية أو الوزارية أو النيابية بدون تأثير خارجي، والمصلحة العامة تقتضي إضفاء حصانة تحميهم من نتائج الأخطاء غير المتعمدة أو غير المقصودة التي يقعون فيها أثناء أدائهم لوظائفهم.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)