من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - هل لـ "الإخوان" مستقبل سياسي؟

الأحد, 18-أغسطس-2013
صعدة برس -
*افتتاحية الخليج الاماراتية
يتساءل البعض، أو ما زال البعض يتساءل: ما هو مستقبل “الإخوان”؟ أو هل لجماعة الإخوان المسلمين حظ في المشاركة السياسية في مصر، ضمن العملية السياسية المنتظرة في إطار خارطة الطريق؟ . . مثل هذه الأسئلة الافتراضية لها أجوبة قطعية مؤداها أن هؤلاء ليسوا فصيلاً أو حزباً بالمعنى الاعتيادي أو المتداول . هؤلاء جماعة أثبتت فشلها الذريع عندما تسلمت مقاليد الحكم في ظروف استثنائية بعد ثورة 25 يناير، وبعد حصولهم في الانتخابات على أصوات ليست لهم في الأصل، وشاءت الأقدار أن تكون لهم نتيجة الحذر من إعادة إنتاج الحكم السابق .
وصل الإخوان المسلمون إلى حكم مصر، أكبر وأهم دولة عربية، وفي خلال سنة مريرة مظلمة، رأى المتابعون أن “الإخوان” “أحرقوا” “مشروعهم” الذي ظلوا يروجون له، ويسلكون من أجل إنجاحه كل السلوكيات مهما كانت خاطئة، أو حتى أقرب إلى العنف، بما في ذلك محاولة اغتيال رموز مصرية وعربية .
فما هو مستقبل “الإخوان” اليوم، وهل ل”الجماعة” مستقبل؟ . . لقد استطاع محمد مرسي في الواجهة، وبتطبيقه إملاءات مكتب المرشد بحذافيرها، وبكل قراراته وقرارات عشيرته المتخبطة، بما في ذلك التعدي على القضاء والدستور، وإهانة مؤسسة القضاء والمؤسسات الوطنية، والمحاولات المستميتة لضرب اللحمة الوطنية في مقتل .
فات على الجماعة، التي صعبت عليها قراءة الواقع فسهلت قراءتها، أن لمصر أبجديتها وأسلوبها، وأن لمصر عبقرية مصر، وأن هذا البلد الكبير العريق، بكل نسيجه الاجتماعي والثقافي والسياسي، وبكل تنوعه وتعدده وثرائه، لا يمكن أن يحكم أو يدار من مكتب الإرشاد، ولا يمكن أن يُسيّر بفكر جماعة ضالة خلطت إلى حد العته بل الجنون بين العملين السياسي والديني، وفهمت السياسة إرهاباً، والدين تطرفاً، وتعاملت مع مصر، التاريخ والفكرة والمشروع كما لو كانت تتعامل مع “إدارة أزمة” .
سقط تنظيم “الإخوان” في مصر وفي العالم، وكانت سنة مرسي بين الوعود غير المتحققة والوعيد المتحقق بامتياز، كافية لكشف المستور . سقطت “الجماعة” بسرعة وقوة، ولم تدهش مصر والعرب والعالم إلا بحجم الحقد المضمر، وبالقدرة الغريبة على التلون والتقلب والكذب، فهل لهؤلاء مستقبل سياسي في مصر أو في أي مكان؟
على القوى السياسية المسهمة في خارطة الطريق الانتباه والحذر، ف”الإخوان” حركة إرهاب وظلام، وكانت سنتهم في الحكم كافية وشافية، وحين تجلت ميولهم الدموية في المحافظة على الكرسي والتشبث بالسلطة، أحس شعب مصر، بدءاً من المواطن البسيط، بعظم الخسارة، فيما لو استمر هؤلاء لمدة ثلاث سنوات أخرى . في هذا السياق، يرى أكثر المتابعين والمحللين تفاؤلاً، أنه لا إيجابية تجدي مع منظمة إرهابية تفكر بروح العصابة، وهل إيجابية مع جماعة هي سليلة للسلبية والتعنت بكل المقاييس؟ . . على الأزهر الشريف، رمز التسامح والاعتدال، والحالة هذه، سحب مبادرته، وعلى صانعي القرار في مصر، بما يمتلكون من تفويض شعبي غير مسبوق، إقصاء “الجماعة” باعتبارها ليست حزباً مما يندرج أو يقبل تحت سقف القانون . غير ذلك، لا بد من محاسبة الجماعة وقياداتها على الدماء التي أريقت، وعلى الإساءات البالغة لجيش مصر العظيم وأجهزتها الأمنية الأمينة .
وغير ذلك، والشيء بالشيء يذكر، على المجتمعات العربية الواعية رفض “الإخوان” ولفظهم، ولا بد بهذا الصدد، من استحضار موقف دولة الإمارات من جماعة الإخوان المسلمين، حين اتجهت إرادتها الرسمية والشعبية إلى إيقاف حركتهم وتقديمهم إلى قاضيهم الطبيعي بموجب المقرر والنافذ من مواد القانون .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)