من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - طعن الخناجر العربية في الخاصرة العربية

الأحد, 18-أغسطس-2013
صعدة برس -
*بقلم/منى صفوان
حين سقط العراق، شارك العرب في سقوطه، حين دمر الجيش العراقي، ابتهج السلاح العربي انه شارك بتدميره، حين دمر العراق كانت سوريا ومصر، الخليج، اﻻردن ولبنان وقتها حلقات السلسلة التي سحب بها العراق من الخارطة، تحملت العواصم العربية المسؤولية، أخلاقيا، وكل من لم يشارك فعلياً، فقد بارك ضياع العراق، صمتاً وعجزا وخذالاً أو عمالة.
الشعب العربي وقتها كان مصدوماً، وصوته مغيباً، وأمام اعيننا... قضي على الجيش العراقي والشعب العراقي، وشاهدنا أبشع المجازر بكينا ثم نسينا. أبشع صور القتل، التمثيل، واﻻعتقال لم تغب تماماً من المشهد العربي، ان كنا بذاكرتنا الثاقبة قد نسينا العراق، لأن ماحدث هناك لم ينتهي ومازال يكمل مهمته او مشاهده الاخيرة هنا، ربما في الشارع المجاور، واليوم يضع العرب، ولكن السلسلة التي سحبت العراق تفككت، ليسحب كل بلد على حده.
التفجيرات، المجازر، اﻻعتقاﻻت والتمثيل بالجثث. أبشع عبارات الكراهية والتحريض، كلها مجرد توابع للسقوط الكبيرة «سقوط بغداد». ولكنها هذه المرة بايدٍ عربية خالصة، في مشهد تغيب عنه الولايات المتحدة الامريكية، فحين سقطت بغداد وقتها، خافت القاهرة ودمشق وحتى صنعاء، من تكرار سيناريو الغزو اﻻمريكي. وزاد الحقد على اﻻمريكان في الشارع العربي. كانت امريكا هي الشر المطلق، وشعر البيت الابيض بالذعر من هذا التنامي المتسارع للكراهية العربية تجاه الولايات المتحدة.
ومرت الاعوام وخلال هذا الوقت، سقطت العواصم العربية تباعاً، كل بطريقتها، أخفقت محاولات الشعوب في حركات التحرر الشعبية، من الانظمة المستبدة والعملية، ودخلت في دوامة العنف، ولكن الأهم في كل هذه التفاصيل ان أمريكا كانت بعيدة عن التدخل العسكري المباشر.
فهذه المرة العرب ﻻ يشاركون، بل كل ما يحدث من بطولاتهم الاثيرة، هم اصحاب المجزرة، وسادة الحرب العربية – العربية، واستنزف الجيش العربي في معارك داخلية، ولاسيما أكبرها.. الجيش السوري والمصري، فخلال هذه الاعوام كانت امريكا تستخدم ذكائها لتبقى بعيدة، ولتعيد التفكير في تجربة التسعينيات، ومغامرة العراق، التي عادت اليها «رعب فيتنام»، سخرت وقتها الثمين لتجيب على سؤال واحد فقط.. «لماذا يكرهوننا؟».
وبجهدها حولت هذه الكراهية في الاتجاه المعاكس، وربما لم تبذل جهدا كبيرا، فالعرب لايحتاجون لكثير من الجهد لينسوا عدوهم الاول، ويكرهون انفسهم ويقتلوا بعضهم، وبدون ان يلاحظ أحد تحولت مشاعر العداء بعد غزو العراق، التي كانت متجهة غربا «باتجاه الغرب الامريكي...» لتتجه شرقا، باتجاه كل ما هو عربي، تحت عدة مسيمات (سياسية، طائفية، مناطقية، مذهبية، ايدلوجيه، عرقية..،.... واترك القوس مفتوحاً.
بكل جداره واجه العربي نفسه، ووجه كراهيته نحو نفسه، اما امريكيا فقد حصدت ثمار الوقت الذي أنفقته.. لتبدو سيدة الشرق الارهابي، المتحجر، وتظهر كنصيرة للعرب والديمقراطية والحرية والسلام... بل حتى انها في نهاية المطاف اخرجت المشهد لتبدو انها هي من خرجت اخيرا مهزومة من العراق المنتصر.
انها التقنية اﻻمريكية، التي تدير كل شيء عن بعد، لتظهر هي في الأخير وسط هذا الدمار مذهولة من رعونة العرب وقسوتهم وكراهيتهم لبعضهم. بل تكثف الصورة لتكون هي المرجعية العالمية الوحيدة، راعية السلام وبوارجها ترسو في الخليج وجزرها العسكرية في البحر الاحمر وقوات المارينز في الجزيرة العربية، وطائراتها تضرب العرب الارهابيين في المدن والقرى اليمنية دون أي ادانه شعبية او رسمية عربية لأنهم ارهابيين.
مرجعية السلام وهي تدعم المعارضة المسلحة، والجماعات المتطرفة، وتماطل سياسياً لاطالة الصراع في شوارع سوريا بين السوريين أو بين العرب انفسهم، وفتح جبهة اخرى للصراع العربي في مصر، فتغمض عيناً عن وصول السلاح والارهابيين لسيناء، لفتح جبهة أمام الجيش المصري، وأخرى في قلب القاهرة، التي شتتها الصراع السياسي... ومثلها تحدث عن (ليبيا وتونس... وأيضا لا تقفل القوس..)
ان السيدة اﻻمريكية السمراء لم تكذب حين قالت.. «شرق اوسط جديد». كونداليزا رايس لم تقل شيئا بعد. لم تكمل عباراتها، لكن اﻻخبار العاجلة الآن تقول بقية التفاصيل عبر مراسلينا في صنعاء والقاهرة ودمشق وحتى الضاحية الجنوبية ببيروت.. حيث ﻻتحتاج اسرائيل للتدخل المباشر مرة أخرى، مادام هناك دائما في الجوار انتحاري عربي جاهز لفعل ذلك، لاتحتاج اسرائيل لخوض حرب خاسرة مع حزب الله طالما يمكن إنهاك حزب الله، وضرب حزب الله في أرضه، وايضا عن طريق الادارة عن بعد.
هذه التفاصيل اليومية للاخبار العاجلة، توابع لخبر واحد، لم ينتهِ بانتهاء العام 90، وستبقى توابعه متوالية الكوارث تشكل خارطة العالم، حيث ﻻ تتوقف القارات عن التمدد، وﻻ الكرة اﻻرضية عن الدوران، وﻻ الخناجر العربية عن الخيانة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)